النسخة الكاملة

عزايزة: 140 مليون دينار كلفة باص "عمان-الزرقاء" وقطاع النقل لم يحصل على حقه

الخميس-2022-01-09 12:58 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- رامي الرفاتي 

أعلن وزير النقل وجيه عزايزة الانتهاء من إعداد الوزارة الاستراتيجية الخاصة بتطوير قطاع النقل العام، التي تهدف لتطوير والارتقاء بالقطاع ومعالجة التشوهات السابقة. 

وكشف عزايزة خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية الموازنة العامة لوزارة النقل والهيئات التابعة لها، أن وزارة النقل تنتظر الإعلان النهائي عن الاستراتيجية بعد مناقشتها من قبل مجلس الوزراء واقرارها. 

وأكد أن الاستراتيجة تبحث عن تحديث خطة النقل العام،  بهدف مواكبة التطور وإزالة التشوهات السابقة ومراعاة وسائل النقل الحديثة وتمكينها وتفعيل دور تطبيقات النقل الذكية. 

وأشار إلى أن قطاع النقل لم يحصل على حقه مثل باقي القطاعات، رغم اهميته ومساهمته برفع مستوى الخدمات ووضع الحلول لتسهيل عملية النقل أمام المواطنين. 

وأوضح أن القطاع يعاني من وسائل النقل غير المنتظمة، بالإضافة لاسطول شاحنات قديم للغاية منها عمره التشغيلي زاد عن 40 سنة، مما يزيد من إمكانية وقوع حوادث سير، وهذا يتطلب حل سريع وفوري لضمان ضبط عملية النقل بشكل كامل. 

وعلق حول كلفة إنشاء مشروع الباص السريع الرابط بين العاصة ومحافظة الزرقاء رداً على استفسارات أعضاء اللجنة، مشيراً أن الكلفة بلغت 140 مليون دينار  40 مليون منحة كويتية والباقي قرض من شركة التأجير التمويلي.