الكويت تطلب معلمين أردنيين - تفاصيل الحكومة: التحلية هي السبيل الأمثل لمشكلة المياه شكاوى من انتشار التسول في الجيزة الحكومة: المنظفات الأردنية تنافس نظيرتها العالمية طقس الأردن..أجواء لطيفة إلى معتدلة في المرتفعات والسهول الاثنين والثلاثاء الأردن يشارك بمؤتمر الدوحة الدولي 300 ألف دينار سنوياً لإلحاق الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس مؤهلة ضبط 30 طنا من مواد التجميل منتهية الصلاحية المنتدى العالمي للأرض ينطلق في البحر الميت اليوم بمشاركة أكثر من 64 دولة وفيات الأردن الإثنين 23-5-2022 الاردن: احتمالية تساقط زخات محلية في الشمال طقس العرب: التقلبات الجوية مستمرة حتى حزيران الأردن يدين قرار محكمة اسرائيل السماح لمتطرفين باقامة طقوس في الاقصى الطاقة النيابية: الحكومة لم تقدم تقرير انقطاع الكهرباء الأرصاد: هبّات رياح قد تتجاوز سرعتها 60 كم/ساعة عصفور والسلفيتي عضوين في مجلس محافظة الزرقاء ولي العهد يفتتح المرحلة الأولى لمشروع مصنع "جيا للألبسة الجاهزة" الزراعة: وقف استيراد القرود مستمر منذ سنوات العيسوي يلتقي أبناء منطقة وادي رم - صور الأوبئة والأمراض السارية : الإتفاق على آلية الرصد والتبليغ عن حالات محتملة لمرض جدري القردة
شريط الأخبار

الرئيسية / حوادث
Friday-2022-01-07 04:49 pm

مقتل 55 صحفياً حول العالم خلال 2021 - تفاصيل

مقتل 55 صحفياً حول العالم خلال 2021 - تفاصيل

جفرا نيوز - نشرت منظمة اليونسكو، بيانا صحفيا، يؤكد مقتل 55 صحفياً وعاملاً في مجال الإعلام من جميع أنحاء العالم خلال عام2021.

وأوضحت أن العام الماضي شهد أقل عدد لجرائم قتل الصحفيين إبَّان العقد المنصرم، مستدركة قولها بأنه لا يزال الإفلات من العقاب علىهذه الجرائم هو المهيمن، ولا يزال الصحفيون يواجهون عدداً ضخماً من المخاطر.

وتالياً نص البيان:

تشير معلومات مرصد اليونسكو لجرائم قتل الصحفيين إلى وقوع خمسة وخمسين جريمة قتل بحق الصحفيين في عام 2021، وقد وقع ثلثا هذه الجرائم في بلدان ليس فيها نزاعات مسلحة، مما يبيِّن استمرار تعرض الصحفيين للمخاطر خلال عملهم اليومي للكشف عن المخالفات؛ وهو نقيض الوضع الذي كان سائداً قبل عدة أعوام، ففي عام 2013، وقع ثلثا جرائم القتل بحق الصحفيين في بلدان تشهد نزاعات.

منطقتان تأثرتا أكثر من غيرهما  

وقع معظم جرائم القتل خلال عام 2021 في منطقتين فقط، وهما منطقة آسيا والمحيط الهادي التي شهدت 23 جريمة، ومنطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي التي شهدت 14 جريمة.

وإن كان عدد الصحفيين القتلى هو الأدنى خلال عقد كامل، لا يزال الإفلات من العقاب على هذه الجرائم هو المهيمن إلى حدٍّ خطير: تشير بيانات اليونسكو إلى أنَّ اللثام لم يُمط عن 87% من جرائم قتل الصحفيين منذ عام 2006.

أشكال متعددة للعنف

لا يزال الصحفيون في جميع أنحاء العالم عُرضة للسجن والاعتداء الجسدي والترهيب والمضايقة بمعدلات مرتفعة، حتى في أثناء تغطيتهم للاحتجاجات. والصحفيات أكثر عُرضة للمضايقة عبر الإنترنت، بطريقة تبعث على القلق، حيث أشار تقرير نشرته اليونسكو في نيسان/أبريل الماضي إلى تعرض ما يقارب ثلاثة أرباع الصحفيات المشاركات في الدراسة الاستقصائية للعنف عبر الإنترنت فيما يتعلق بعملهنَّ.

واليونسكو هي وكالة الأمم المتحدة التي لديها تفويض عالمي بضمان حرية التعبير وسلامة الصحفيين في جميع أنحاء العالم، وهي تنسِّق خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب، التي يُحتفل في عام 2022 بالذكرى السنوية العاشرة لإطلاقها.

وتدين المنظمة بصورة منهجية كل جريمة قتل تُرتكب بحق صحفي، وتدعو السلطات إلى إجراء تحقيق كامل، وهي تجري دورات تدريبية للصحفيين والعاملين في مجال القضاء، وتعمل مع الحكومات على إعداد سياسات وقوانين داعمة، وتقوم بإذكاء الوعي على صعيد العالم من خلال فعاليات مثل اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يُحتفل به في 3 أيار/مايو من كل عام.

ويكي عرب