النسخة الكاملة

العودات يوضح أسباب انشاء المركز القومي ومضمون عمله

الخميس-2022-01-06 12:28 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد رئيس اللجنة القانونية النيابية المحامي عبدالمنعم العودات، أن انشاء مجلس الأمن القومي بصيغته، جاء بهدف رفع مستوى التنسيق بين مؤسسات الدولة وعدم تغول مؤسسة على أخرى، لبناء القرارات الاستراتيجية والسيادية بين اذرع الدولة كاملة الامنية والسياسية لتحقيق حالة من التأقلم للحفاظ على استقرار السياسية الخارجية والاقليمية وثباتها، وأن تبقى مؤسساتنا الأمنية على الحياد العام بوصلتها أمن وإستقرار المملكة.

وأشار العودات في مستهل الرد على مداخلات النواب حول مشروع التعديلات الدستورية، الخميس، إلى أن انشاء المركز حظي بنقاش موسع، وكان لزاماً على اللجنة أن تتوقف مطولاً عند موجبات واسباب انشاء هذا المجلس للإجابة على كل الاسئلة التي طرحت في الفضاء العام، ولذلك تم عند الانتهاء من التعديلات عقدت اللجنة القانونية مؤتمراً لشرح جميع الأسباب التي قضت للصيغة التي وضعت أمام مجلس النواب تحت القبة.

وتابع أن الفكرة والهدف لإنشاء المجلس الحفاظ على المصالح العليا للدولة الاردنية، بعيداً عما يكون في رئاسة الحكومة والأفكار التي تسود في ذلك الموقع في ذلك الوقت، يدعا في حالة الضرورة من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني أو من ينوب عنه وليس أي وقت، لإتخاذ القرارات وبناء الاستراتيجيات التي تناسب المصالح العليا المتعلقة بالأمن الوطني والسياسية الخارجية.

وأضاف أن مجلس الأمن القومي يتشكل من السلطة التنفيذية، وبالتأكيد سيكون مسؤول أمام مجلس النواب، ويضخع لرقابة السلطة التشريعية.

وقال العودات إن اللجنة القانونية استقرت في ضمير تسمية مجلس الامن القومي بدلاً من مجلس الامن الوطني والسياسية الخارجية، ليكون أشمل برسم السياسة الخارجية والأمن الوطني وفيه شمولية أكثر من المسمى الوارد من الحكومة.