النسخة الكاملة

6 مليارات ديون على شخصيات للحكومة "اجبد"..الخصاونة بعد 6 اشهر..حرب الحروب والذنيبات تشتعل..اختفاء مناسف اللاندكروز..عين الحسود فيها عود..استملاكات حي الطفايلة

الخميس-2021-12-27 10:43 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

كلام البخيت
في خضم الصراعات في كل الاتجاهات كما ونوعاً يتضخم مشهد النميمة والتقاط الهفوات لدى الصالونات السياسية ،من هناك وهناك ، حيث النفخ فيها يتم من قبل شخصيات، ونخب وصالونات تتحرش وتنهش على الطالع والنازل بعضها على حق والاخرى بين وبين ،...على العموم البعض استحضر مقولة شهيرة لرئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت متعة الله بالصحة والسلامة ، حيث يقول: «بدلاً من العمل، كنت أستنزف الكثير من الوقت لمعرفة من الذي أطفأ أنوار الكهرباء فجأة، أو لماذا أصبحت الغرفة مظلمة، أو متابعة من يتقافزون بين قدمي أو يضعون قدماً صغيرة لعرقلتي أثناء المسير».
**********
حرب الحروب والذنيبات تشتعل
في الوقت الذي ستنظر فيه هيئة مكافحة الفساد في وثائق وملفات خطيرة جداً ومعها تصريحات النائب الاسبق رولا الحروب حول مخالفات موجودة على حد حديثها ، بشركة الفوسفات،  ستعقد الحروب  اليوم موتمر صحفيا في حزب اردن اقوى، لكشف المزيد من الملفات، مما ينذر باشتعال الحرب، خاصة ان ملف الفوسفات امام هيئة مكافحة الفساد،بعد حديث الحروب حول رواتب رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات حيث كشفت ان الذنيبات يتقاضى راتباً شهرياً قيمته 15 ألف دينار، وبواقع 16 راتبا في السنة، ما يعني أن مجموع رواتبه الأساسية يبلغ 240 ألف دينار سنويا من الشركة ، وتطالب فتح الملف الغامض حول الاسهم .. الذنيبات يتحدى وقال هناك تشويه لسمعة الشركة وهو  يخالف الواقع وادى الى انخفاض لسعر سهم الشركة بسوق عمان المالي، وقال اطالب الفساد بالتحقيق، على العموم .. هيئة مكافحة الفساد بأجتماعات متواصلة حول الموضوع ، والقرار حسم لنظر في الملف ..!
****
اختفاء دعوات النواب من قبل الخصاونة
فجأة بدون سابق إنذار اختفت الدعوات التى كانت توجه من النواب الى النواب ومن النواب الى الوزراء و الحكومة حيث تشهد المرحلة الحالية كمون رغم انخفاض اسعار اللحوم البلدية والمستوردة ،والدعوات نشطت الجلسات خلال الفترة الماضية، وشارك بالجلسات عدد من النواب،وتذوق الجميع انذاك سخونة المناسف ،وما تبعها من كنافة بجبنة البلدية،وكانت الملفات الاقتصادية والسياسية والصحية والاجتماعية على المائدة، والسؤال لماذا اختفت الدعوات من قبل البعض   ونشطاء الفيس بانتظار اصطياد تجمعات اللاندكروز السوداء امام المنازل الفخمة  لعمل "زيطة وزمبلطية."
******
قصة الـ 6 مليارات
ما هي قصة تراكم متاخرات على شركات وشخصيات مستحقات وتهرب ضريبي ورسوم  وبعضها صدرت فيها احكام قطعية بقيمة 6 مليار من اموال التهرب الضريبي والجمركي والرسوم ،خلال السنوات الماضية  ومع ذلك لم يتم تحصيلها من قبل الحكومات، السابقة ، للعلم العجز بلغ نحو مليار و700 مليون وهناك 600 مليون اخرى عجز في موازنة الوحدات الحكومية   ان هذا العجز غير مسبوق وغير مبرر!
****
 دعم الملكية بـ 50 مليون سهم
من المتوقع ان تقوم الحكومة عبر شركة الاستثمارات الحكومية بتقديم 50 مليون دينار لها بعد موافقة هيئة سوق عمان المالي على زيادة تسجيل الاستثمارات في رأسمال الملكية ،عن طريق العرض غير العام للاسهم  لشركة الخطوط الملكية الأردنية بطرح 50 مليون سهم وسعر كل سهم دينارعبر شركة  الاستثمارات الحكومية  ،... الملكية تعرضت لظروف صعبة جدا وخسائر كبيرة بسب الجائحة ، وتلقت سابقا دفعة نقدية بقيمة 50 مليون دينار من الحكومة العام قبل  الماضي والتي تم إقرارها قبل الجائحة
*****
عليكم الانتظار 6 أشهر
عليكم الانتظار لمدة 6  اشهر من اجل ان تلمسوا تطوير اداري   ومناسب وتحسين الخدمات بالوزارات  ،  وتحديد قائمة أولويات يتم العمل عليها سريعا، حيث وعد رئيس الوزراء بشر الخصاونة النظر إلى أن اللجنة ستعمل على وضع الإطار المؤسسي وعدم الانتظار لمدة 6 أشهر (المدة المحددة لانتهاء عمل اللجنة) وتسهيل الإجراءات والتخفيف من الإجراءات البيروقراطية التي تؤثر سلبا على عمل المستثمرين.
******
خدمات بدل السجون
مع ايقاف احكام السجن في بعض القضايا الجنح تم ابتعاث بعض من الذين صدرت بحقهم احكام الى بعض الجهات الحكومية للعمل المجتمعي بدل السجون وكانت وزارة العدل وقعت اتفاقية لتطبيق هذه العقوبات مذكرات تفاهم مع عدَّة مؤسسات من بينها، وزارة الزراعة والأوقاف والشباب والتربية والتعليم وأمانة عمَّان الكبرى، مع مراعاة النوع الاجتماعي وذوي الإعاقة، وتوفر بدائل تتناسب مع فئاتهم وخصوصيتها.
******
فوائد الاقراض الزراعي
 هل تخفض وزارة الزراعة/ مؤسسة الإقراض الزراعي، الفوائد على قطاع المزارعين التى تصل احيانا مركبة 9 % خاصة مع وجود الاف المزارعين غير القادرين على  سداد قروضهم، الاقراض    وضعت خطة اقراضية للعام المقبل بقيمة 48 مليون دينار توفر مخصصات ضمن حزمة مشاريع دعم القطاع الزراعي (بدون فائدة) التي تم إطلاقها العام الحالي.. ا قتراح خفضوا الفوائد ويكثر خيركم.
******
عين الحسود فيها عود
عين الحسود فيها  عود حيث اثرت الجائحة على حفلات الزواج وارتفاع ارقام العنوسة ،حيث ذهبت تقديرات الى وجود ملبون عانس، على العموم  و رغم محدودية الحفلات..،لكن سيارات بعض  العرسان انقلبت بدون اضرار قبل فترة ،  وقبل ايام تم محاصرة عروسين بالوحل داخل سيارة بمنتصف الليل حيث تم التعامل مع الحادثة من خلال سحب العريس والعروس من داخل السيارة لمنطقة آمنة ثم تم سحب السيارة ليواصلوا مسيرهم بعد ذلك   والحمد لله ..عين الحسود فيها عود.!
******
من تسببوا في المشكلة ليقدموا حلولاً لها
قال كاتب(..) لو قبل سنوات تصدى الأمين العام للحزب الشيوعي فرج اطميزه للحديث في أحد المؤتمرات حول التعليم، وهو رجل يمتلك خبرة أربعين عاماً معلماً ومديراً لمدرسة ذات سمعة طيبة، ليعلن بوضوح ومن اللحظة صفر استغرابه كيف يلتئم من تسببوا في المشكلة ليقدموا حلولاً لها؟ وما زلنا السنة وراء الأخرى نضيع الفرص .....خياركم بالجاهلية خياركم بالاسلام.
******
استملاكات حي الطفايلة
مع حسم أمانة عمان استملاك قطعة أرض مساحتها حوالي 10 دونمات بإنشاء حدائق ومباني عامة ،حيث تقع قرب مسجد أنوار المدينة، ويقسمها شارع الإمام أبو حنيفة في جبل التاج، الذي تتفرع منه العديد من الأدراج، ومن المتوقع ان يتم التنفيذ بعد التفاهم مع اصحاب المنازل ،اتصالات اكدت ان بعض البنوك نقلت فروعها من جبل التاج وشكاوي من عدوم وجود صراف آلي بعدد كافي في المنطقة شو القصة .
 ******
شراء الماس
شهدت مناطق ام اذينة ايام الخميس على الجمعة في عيد الميلاد الاسبوع الماضي ، تجمع عدد كبير من سيارات المواطنين الفخمة امام محلات الالماس والذهب من اجل  شراء الالماس والذهب والاحتفال بالمناسبة السعيدة من المحلات المشهورة   وكانت المبيعات بكميات كبيرة.
******
30 حفلة براس السنة
مطربان عرب حطت ركابهم في العاصمة والتذاكر قيمتها من 300 الى 100دينار،محافظة العاصمة وافقت رسميا على إقامة نحو 30 احتفالا،براس السنة وهناك   عدة أنواع من الاحتفالات منها الغنائية وفي المطاعم والمناسبات العائلية الخاصة 30 حفلة برأس السنة والعدد مرشح لزيادة ..ويا يبنت السلطان حني على الغلبان.