النسخة الكاملة

هل يجب تلقّي جرعة رابعة من اللقاح بوجود متحوّر أوميكرون؟

الخميس-2021-12-26 11:08 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أظهرت التقارير الأولية أن تلقي جرعتين من اللقاح قد لا يكون كافياً لمواجهة متحور أوميكرون، ولتأمين حماية كافية من الإصابة، وإن كانتا تساعدان في الحد من خطر الإصابة بالمضاعفات الخطيرة والوفاة. قد يتطلب ذلك من الدول تغييراً في الاستراتيجيات المتبعة في التلقيح، بما يتناسب مع ظهور المتحور الجديد السريع الانتشار.

 
حتى اللحظة، يبدو أن تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح يعتبر ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها لمواجهة الوباء، إلا أنه لم يتضح بعد المدة التي قد تدوم خلالها الحماية التي يؤمنها اللقاح عندها قبل أن تبدأ معدلات الأجسام الضدية بالتراجع.

هل يجب تلقي الرابعة سريعاً؟

يبدو أنه قد تكون هناك حاجة لجرعة رابعة بحسب ما أظهرت التجارب الأولية، كما أوضح رئيس مجلس إدارة شركة فايزر. فقد تبين أن متحور أوميكرون يمكن أن يخفف من الأجسام الضدية التي أنتجها اللقاح في الجسم. كما قد تكون هناك حاجة إليها بوقت أسرع مما كان متوقعاً. علماً أن البيانات الناتجة من التجارب في الواقع الفعلي يمكن أن تحدد ما اذا كان انتشار متحور أوميكرون قد يتطلب جرعة رابعة، أو ما إذا كانت الجرعة الثالثة قد تكفي لتأمين التغطية اللازمة لمواجهته. انطلاقاً من ذلك أنه يبدو أن ثمة حاجة إلى الترقب بانتظار أن تظهر المعطيات التي تؤكد ما إذا كانت الجرعة الرابعة ضرورية سريعاً، فيتخذ عندها القرار بهذا الشأن، بما أن المعلومات حتى اللحظة قليلة.

من جهة أخرى، تطرح اليوم فرضية تقصير المدة الفاصلة بين الجرعتين الثانية وتلك المعززة للمناعة. فتظهر الدراسات أن إعطاء الجرعة المعززة سريعاً قد يكون أقل فائدة بالمقارنة بما قد يحصل في حال الانتظار. يعزز ذلك فكرة أن الجرعة المعززة للمناعة يجب أن تعطى بعد 4 أشهر أو 6 من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح، لكن يبدو أن الانتظار يمكن أن يزيد من المناعة المكتسبة، لذلك لا ينصح بإعطاء الجرعة المعززة قبل مرور 12 أسبوعاً على الأقل من تلقي الجرعة الثانية.

 
في مواجهة أوميكرون، هل تلقي 3 جرعات هو الأفضل؟

حتى اللحظة، بما أنه لم تتضح الأمور حول ما إذا كانت هناك حاجة إلى تلقي جرعة رابعة سريعاً لمواجهة متحور أوميكرون، تؤكد كل الدراسات المتوافرة وهي كثيرة، أن تلقي 3 جرعات حاجة ملحة لمواجهة المتحور الجديد. فقد تبين أن تلقي جرعتين من فايزر أو أسترازينيكا يؤمن القليل من المناعة في مواجهة أوميكرون. وأظهرت التجارب المخبرية أن المتحور يمكن أن ينجو من وظيفة الأجسام الضدية لمواجهته في حال الاكتفاء بجرعتين. في الوقت نفسه، تم التأكيد أن تلقي جرعتين من لقاح فايزر يعتبر فاعلاً في مواجهة الحالات الخطيرة من المرض، وفق ما تبين في دراسة أجريت في جنوب أفريقيا. فقد تبين فيها أن اللقاح يحمي بنسبة 70 في المئة من دخول المستشفى جراء الإصابة بأوميكرون وبنسبة 33 في المئة من الإصابة بالمرض. هذا فيما كانت المعدلات هذه قد بلغت 93 في المئة و80 في المئة مع متحور دلتا.