النسخة الكاملة

ولعت بين الحروب والذنيبات وملف الفوسفات امام الفساد غداً.."الغوارنة عاتبون"..شيرلي توعدكم..دائرة المشتريات "وعواس السمن"..مرحلة اعطى "الخبز لخبازة"..المصري وناسا .."حيص بيص" وعويس

الخميس-2021-12-26 10:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

الحروب تحمل ملف الفوسفات امام هيئة مكافحة الفساد
من المتوقع ان تقدم النائب السابق رولى الحروب شهادة هامة امام هيئة مكافحة الفساد غدا الاثنين حسب التوقعات ، حول ما نشر في بث فيديو حول رواتب رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات محمد الذنيبات، حيث كشفت الحروب بالصوت والصورة ، ان الذنيبات يتقاضى راتبا شهريا قيمته 15 ألف دينار وبواقع 16 راتبا في السنة، ما يعني أن مجموع رواتبه الأساسية يبلغ 240 ألف دينار سنويا من الشركة ،وكذلك وجود ملف غامض حول الاسهم .. الخ ،الذنيبات نفي ذلك وفق حديثه.. وقال هناك تشويه لسمعة الشركة وانخفاض لسعر سهم الشركة مناجم الفوسفات بسوق عمان المالي  وقال  اطالب  الفساد  بالتحقيق، على العموم ....مصادر تؤكد  هيئة مكافحة الفساد بأجتماعات متواصلة  حول الموضوع ، والراى العام ، يطالب النزاهة اظهار الحق وبيان الخيط الابيض من الاسود ... وهي على المحك اليوم ..!
*****
اعتكاف شخصيات
حرصت شخصيات معروفة (....) على الاعتكاف في منازلهم ومزارعهم بظل حرب التصريحات والقصف المتواصل وسط مراقبة الاحداث المحلية، عن بعد، الشخصيات تلتزم بالصمت ، وترفض  القاء المحاضرات في الاماكن العامة، والتصريحات لبعض وسائل الاعلام المحلية والعربية التى طلبت منهم الخروج على فضائيات، او وسائل اعلام اخرى، الشخصيات تشعر ان الظرف حساس جدا وكل كلمة محسوبة.. والخوف اسلم.
******
صمت حكومة وحديث نيابي
وسط صمت حكومي خوفاً من تكرار تجربة المفاجاة ، قبل ايام كرر نائب... ان العام 2022 سيشهد تنفيذ عدة مشاريع كبرى في المملكة، منها خط قطار من العقبة الى عمان فبغداد، وكذلك انشاء مستشفى كبير على طريق المطار، والبدء في مشروع الناقل الوطني لتحلية المياه من العقبة....،شو القصة صمت حكومة وحديث نيابي شو القصة.
******
الغوارنة عاتبون
الجباة السمر المغروسة بتربة الوطن من ابناء الاغوار الجنوبية عاتبون على الحكومة ، حيث خسائر المواسم الزراعية مستمرة عاما وراء اخر، وقبل ان يبدا الموسم الزراعي الحالي، انخفضت أسعار الخضراوات وتحديدا البندورة، انخفضت بشكل كبير، وجرى بيع الكميات المنتجة منها لأسواق مختلفة بأسعار للصندوق الواحد تتراوح بين نصف دينار ودينار ، السؤال اين وزارة الزراعة لاحس ولاخبر.. اين مدينة الصناعات الغذائية ..التي وعد فيها حنيفات الخسائر كبيرة والمساحات الزراعية بالأغوار الجنوبية تقدر بـ 55 الف دونم، تزرع منها 35 الف دونم كل موسم، بمحاصيل البندورة...وخليها على الله.
******
مشروع المياه خلال سنة ونصف
وعود من قبل مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن (شيرلي كارين) في العمل على بناء خطط أنابيب جديدة لنقل المياه الإضافية من الاحتلال  إلاسرائيل  للأردن، بسعة 80 مليون متر مكعب سنويا ، واضافت إن هذا المشروع سينتهي خلال عام أو عام ونصف، يتمويل من الوكالة والحكومة وذكرت شيرلي ان نفعت الذكرى، ان كلفة استخراج المياه المنزلية التي تدفعها الحكومة تبلغ ثلاثة دنانير ،مقابل كل دينار يدفعه المواطن ....ما الرسالة من مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن (شيرلي كارين)
******
التعليم العالي في "حيص بيص"
التعليم العالي في "حيص بيص" ،ولاتعرف كيف تتعامل مع "معمعة" ، انهمار طلب فتح كليات تخصص طب الاسنان بالجامعات الرسمية والخاصة ، وذلك بعد ان حصلت جامعتان خاصتان على موافقة مبدئية للبدء باجراءات الترخيص النهائية نقابة ا طبا ء الاسنان تحتج ورفعت الصوت عاليا ، مصادر اخرى تطالب فتح الباب وتؤكد هنالك 4500 طالب في مصر وغيرها وعدم وجود كليات جديدة لن يمنع الطلبة والاهالي من دراسة التخصص ان مبررات انشاء كليات طب اسنان مشروعة ولها ترتيبات علمية دقيقة
********
”الصمت وفائض الكلام”
في خضم ارتفاع الاحاديث من كبار القوم في العلن والسر وفي الغرف المغلقة، والجميع يسمع انتقادات قاسية من النخب السياسية ،لما يسميه البعض غياب الرؤية وانكشاف النوايا ،واشتعال مواقع التواصل الاجتماعي ، وردح وانتقاد وصخب ، وتوتر بيانات مما جعل البعض يطرح فكرة جميلة عن محاضرة بمقر الجمعية الفلسفية من قبل كاتب ورأى أن فائض الكلام يشير إلى عجز لغوي يتم التعبير عنه بألفاظ لا علاقة لها به المحاضرة  بعنوان "الصمت وفائض الكلام”
*****
الهيكلة الحكومية
ماهي حقيقية تطويرالقطاع العام والهيكلة الشاملة التي تنوى الحكومة القيام فيها تفاصيلها غامضة،بعد تشكيل اللجنة وهي متعلّقة بالإدارة العامّة، وتطوير مؤسّساتها، وهيكلة قطاعاتها، وترشيق أدائها والسؤال ماهي عاصفة تسونامي القادمة بمن ستطيح وستبقي من الموسسات المستقلة.. عبر الهيكلة الرشيقة الجميلة العلمية .. ..خبرونا
*****
مليون لمكافحة التطرف
لازالت الحكومة تدعم مشروع مكافحة التطرف حيث رصدت له مليون دينار في بنود الموازنة العامة للعام القادم ، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف، حيث  قامت حكومة النسور الراحلة  بإقرارها لمكافحة الفكر المتطرف بتاريخ آب / 2014 للقضاء على هذه الآفة من خلال تطبيق الخطوات التنفيذية الاستراتيجية حيث تم تعميم الاستراتيجية على كافة الجهات والمؤسسات المعنية لتطبيق بنودها وتزويد الحكومة بتقرير حول تقدم سير العمل كل حسب اختصاصه.
*****
الحكومة وداعًا للإعفاءات
مشروع قانون الاستثمار الجديد في مجلس النواب يسير النقاش فيه بشكل متسارع ، الحكومة سترفع يدها وستقول وداعًا للإعفاءات في حيث سيتم إغلاق الثغرات التي وفرتها قوانين وتشريعات وضبط الاعفاءات، التى كانت تتم بموافقات رسميّة من مجلس الوزراء بناءً على تنسيبات الوزراء والمعنيين..،بعد التدخل من شخصيات خمس نجوم و أصحاب النفوذ والقوى المخفية عند الحكومة والجهات المعنية، بمعنى درجة الواسطة والمحسوبية هي التي كانت تحكم الدرجات.
******
الخبز لخبازه
قال مسؤول سابق اليوم المطلوب البحث عن الكفاءات الوطنية ذات القدرات ولياخذ كل ذي حقا حقة كاملا مهما كان الراتب ، واضاف المرحلة تتطلب بأن نعطي الخبز لخبازه... حتى ولو أكل نصفة، هذا مثل شعبي ممن سبقونا لم يصوغوا أمثالهم الشعبية من فراغ، ولكنهم صاغوها في الغالب عن خبرة تراكمت، وعن تجربة في الحياة تعددت، حتى صار كل واحد من تلك الأمثال، وكأنه حكمة مكتملة هبطت من السماء
*****
المصري عليكم بوكالة ناسا
وزير الزراعة الاسبق سعيد المصري قال عليكم بوكالة ناسا للفضاء لمواجهة عجز المياه في المملكة ، وتطبيق الحصاد المائي الذي حسب الوزير المصري قابل للتطبيق على حوالي 3500 موقع تجميع تم تصويرها جوا من ناسا ،اقتراح المصري لاقي اعتراضات أكان على الأرقام أم صوابها الفني، وعلق عليها وعلى غيرها وزير الزراعة بالتوضيح والتصويب.
*****
دائرة المشتريات وعواس السمن
دائرة المشتريات الحكومية ما حدا احسن من حدا ترغب بشراء مبنى جميل لها ليكون لها بمواصفات خاصة ،من 5 ـ 7 الف متر ، وامور اخرى مثل  مصاعد مواقف ... الخ المشتريات تشترط الموقع في بعض مناطق عمان الغربية تلاع العلي شفا بدران المدينة الطبية خلدا وغيرها. المشتريات الحكومية ترغب بشراء مبنى  وهي تشترى للكل  لماذا لايكون لها نصيب " والمثل يقول عواس السمن بذوقة.