الفايز يلتقي عددًا من سفراء الدول الصديقة لدى المملكة الهناندة : تحصيلات ضريبة الدخل لخزينة الدولة وهي حق للأردنيين من جديد .. ما حكاية دوران الأغنام بالأردن ؟ أبو علي : "كنت اتحسر على مدققي الشركات اللي معهم كراتين من الفواتير" العسعس يوضح انعكاسات نظام الفوترة على الثقافة الضريبية في الأردن سائقو الشاحنات مستمرون في إضرابهم بالرغم من اتفاق النقابة والحكومة جمعية الصرافين تصدر تحذيرًا مهمًا للمواطنين القمر يتعامد على الكعبة المشرفة اليوم عدم استقرار جوي وأجواء مائلة للبرودة اليوم وغداً وزخات متفرقة بمختلف المناطق وفيات الأردن الثلاثاء 6-12-2022 فرصة لزخات مطر مُتفرقة الثلاثاء الحكومة: نقابة أصحاب السيارات الشاحنة هي صاحبة الاختصاص بالإضراب التربية تعمم باسترداد كتب من الصفوف الأساسية سحرة البرازيل يمزقون شباك كوريا الجنوبية التعليم العالي : توجه لزيادة مخصصات صناديق دعم الطلبة الملك يعود إلى أرض الوطن تحويل مواقع إلكترونية للقضاء بعد تسويقها مواد تجميلية غير مرخصة إطلاق 613 خدمة إلكترونية حكومية لغاية الربع الثالث من العام الحالي الخلايلة يدعو لإجراء صيانة لجميع المساجد الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الدنماركي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2021-12-23 10:23 am

مفاجأة الشريدة وعدتني بالحلق..صراع النخب ويا بتربـِّع يا ..التجربة الدنماركية تجمع بيانات الوافدين..كرسي مدير الأراضي تكسر.."بيتون بليس"ودمج المؤسسات المستقلة..

مفاجأة الشريدة وعدتني بالحلق..صراع النخب ويا بتربـِّع يا ..التجربة الدنماركية تجمع بيانات الوافدين..كرسي مدير الأراضي تكسر.."بيتون بليس"ودمج المؤسسات المستقلة..

جفرا نيوز - عصام مبيضين

تعديلات على التعديلات
توقعت شخصيات بروز توجهات قوية في العبدلي وبالتنسق والخط الساخن مع جهات سيادية اخرى ، باعادة النظر بنصوص بعض التعديلات الدستورية، التي ارسلتها الحكومة لمجلس النواب ،التوجهات تشمل إجراء تعديلات على التعديلات ،وهو خيار لدى اللجنة القانونية للنواب ،التعديلات المقترحة تلك المعنية بمجلس الامن الوطني الجديد، وربما غيرها وكل الاحتمالات واردة  والله اعلم..
*****
وعدتني بالحلق
وعدتني بالحلق خزقت انا "وذاني" على الوعد يابو الحلق فات شهر والثاني، حيث انشغل الناس والطفرانين في تفسير مفاجأة الحكومة امس، ولساعات بعد اعلان وزير التخطيط ناصر الشريدة عنها ،والبعض قام بتخيط الجيوب المثقوبة ، من اجل زيادة الرواتب القادمة للموظفين والمتقاعدين وفرص عمل..الخ .. وتبين انها تشكيل لجنة لتطوير القطاع العام وسامحك الله يا شريدة خطط التصريحات.. مستقبلاً.. وهلا عمي
********
اتفاقية سيداو وتعديل الاردنيات
فقهاء الدستور وخبراء تناقشوا مع رئيس اللجنة القانونية حول إضافة عبارة (والأردنيات) بعد كلمة (الأردنيين) الواردة ضمن بنود الدستور ، حيث وجد البعض بالإضافة جدلا إيجابية ، في حين اعتبرها آخرون "غير مبررة،.. وجاءت لتنفيذ اتفاقية سيداو الاردنيات بالاقتراح اضافة واحدة  الامور  بنقاش موسع وكل  الاحتمالات واردة
********
مسلسل "بيتون بليس" ودمج الموسسات
من يتذكر منكم المسلسل الاجنبي بيتون بليس الذي كان التلفزيون الاردني يعرضه في السبعينات والذي استمر لسنوات بسلسلة عبر مئات من الحلقات, فمات اشخاص قبل ان يعرفوا نهايتهم, واصيب الناس بالملل والزهق عن المتابعة لطول المدة وتكرار الاحداث ، هكذا حالنا مع دمج  المؤسسات  المستقلة واخرها لجنة تطوير القطاع العام حيث ،تنوى النَّظر في إمكانيَّة دمج بعض المؤسَّسات المستقلَّة، وربَّما في مرحلة لاحقة النَّظر في إمكانيَّة دمج بعض الوزارات.
*******
لجنة تحديث القطاع العام غاب عنها  وزراء التطوير
لجنة تحديث القطاع العام ضمت اربع وزراء حالين في عضويتها,,, كلّاً من وزير التَّخطيط ناصر الشّريدة، ووزير الدَّولة إبراهيم الجازي، ووزير الدَّولة لشؤون المتابعة والتَّنسيق نوَّاف التَّل، ووزير الاقتصاد الرَّقمي أحمد الهناندة، وغاب كل وزراء تطوير القطاع العام السابقين وضمت الأمينة العامَّة السَّابقة لديوان الخدمة المدنيَّة بدريَّة البلبيسي، وواسم جديد ظهر هو الشَّريك الإداري لشركة إرنست ويونغ في دول المشرق والعراق وليبيا وضَّاح برقاوي، ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الأردني سعد المعشِّر، وسمر عبيد، بالإضافة إلى خبير قانوني يسمِّيه رئيس الوزراء.
*******
التجربة الدنماركية في جمع بيانات الوافدين
هل تنجح التجربة الدنماركية في جمع بيانات الوافدين المقيمين في المملكة ،وذلك بهدف الوصول المباشر إلى قاعدة بيانات موحدّة بين الهيئات الحكومية المعنية، والتي ستمكّن صانعي السياسات من اتخاذ قرارات مستجيبة ومبنية على الأدلة والبيانات المحدّثة والموحدّة والشفّافة، المركز  اقيم  وافتتح وبتمويل من وزارة الخارجية الدانماركية ،وهو بين الداخلية وزارات اخرى يارب التوفيق 
*****
كرسي مدير الاراضي
هل اصبحت الحاجة ضرورية الى الاستعانة بخبرات   مهندسي التنظيم في وزارة الادارة المحلية او امانة عمان والمركز الجغرافي اومن دكاترة الجامعات بالمساحة  من اجل استلام موقع مدير دائرة الاراضي والمساحة مع بقاء كرسي المدير شاغرا من 24 شهرا او تثيب المدير الحالي بالانابة   وهذا الحل وستكون اخر الحلول بعد فشل  معظم المتقدمين للموقع  عند اللجنة الوزارية ...ما راي الوزير توفيق كريشان    كرسي المدير تكسر قبل قدوم المدير الجديد.
*****
بالمربعانية، يا بتربـِّع يا بتـقـبـِّع
الصراع بين النخب السياسية يجرى على اعلى المستويات وفي جلسات البرد وطقطقة الحطب بمدافىء "فايبر بليس" الصراع هو يبين النخب التي خسرت مواقعها في السلطة ومن ثم نفوذها السياسي، وبين النخب الجديدة الصاعدة التي حلت محلّها، من أهم القضايا التي بحثتها الأدبيات السياسية المتخصصة وبصراحة كل الاحتمالات واردة  في المرحلة القادمة ..بالمربعانية، يا بتربـِّع يا بتـقـبـِّع.
*****
حجاوي كورونا بنشف وبموت
استغرب خبراء تصريحات عضو لجنة الاوبئة بسام حجاوي ان فيروس كورونا بعد 6 اشهر بنشف وبموت حجاوي: "لا أزال مصرا على أقوالي أن فيروس كورونا ،سينتهي وسيصبح موسميا في شهر حزيران من العام المقبل، ولا أزال مصرا حتى بعد أوميكرون  ...ما رايكم دام فضلكم.
*****
ذكريات وصفقات
وزير سابق ورئيس مجلس ادارة شركة حكومية سابق تكررت الاجتماعات بينهم خلال الايام الماضية في احدى مكاتب رئيس مجلس الادارة الفخم في احدى مناطق عمان الغربية، الصفقة كبيرة من اجل استيراد وتصدير واستعراض ذكريات الزمن الماضي.
 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر