النسخة الكاملة

التعليم العالي : لا توجهات لفرض زيادة على رسوم الجامعات

الخميس-2021-12-22 01:20 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- رامي الرفاتي 

 أكد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  الدكتور مأمون الدبعي، أن لا يوجد توجهات لفرض زيادة على رسوم الجامعات خلال الفصل الحالي او مستقبلاً. 

وكشف الدبعي في مستهل مناقشة لجنة التعليم والشباب النيابية الدعم الحكومي المقدم للجامعات والمنح والقروض وقبول طلبة الدورة التكميلية، الأربعاء،  أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قدمت منذ عام 1962 ولغاية عام 2021 بلغ مليار و 79 مليون دينار. 

وكشف ان كل ما كان عجز الجامعات اكبر كلما كان الدعم الحكومي للجامعات اكبر، بهدف ضمان ديمومة عملها وتجاوز ابرز التحديات التي تواجهها خاصة التي تتعلق منها بالأمور المالية. 

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي للتعليم العالي والبحث العلمي من تقديم الدعم المالي واللوجستي للجامعات، بهدف الارتقاء باداء ومخرجات التعليم الجامعي. 

وأوضح أن شهادات الاعتماد التي تحصل عليها الجامعات، تنعكس ايجاباً عليها من خلال زيادة الدعم الحكومي، مشيراً انه تم تشكيل لجنة لمتابعة الجامعات من قبل الوزارة وتقديم ملاحظاتها اولاً بأول. 

بدوره قال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور نذير عبيدات، إن عدد الطلبة بلغ في الجامعة 52 الف طالب، للمرة الأولى في تاريخ الجامعة يتجاوز قبول الطلبة حاجز ال 50 الف طالب. 

وأوضح عبيدات ان الجامعة الأردنية حصلت على تصنيف متقدم للغاية بحصولها على 5 نجوم، بعد حصدها المركز العاشر على تصنيف الجامعات العربية. 

وكشف أن تكلفة رواتب الهيئة التدريسية خلال تطبيق التعليم عن بعد بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، بلغت 6 ملايين دينار. 

ونوه أنه عمل خلال المرحلة السابقة على تخفيض عجز موازنة الجامعة الاردنية، حيث استطاع ان يخفضها من مبلغ 26 مليون دينار الى 18 مليون دينار، مبيناً أن التعليم عن بعد ساهم في تخفيض الإنفاق. 

وتمنى عبيدات ان يتم دراسة توحيد الرسوم الجامعية على الطلبة الجدد ضمن أسس عادلة، خاصة وان الطالب لا يحتمل زيادة الرسوم بالمطلق تزامنًا مع الوضع الاقتصادي الحرج.


على صعيد متصل اكد رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، أن الجامعة لا تعاني من اي ديون بالمطلق. 

وبين أن الجامعة تبرعت ب 5 مليون دولار البذور، لبناء بنك البذور بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية. 

واستعرض الزبون عدد من الأمور التي تخص الجامعة، بالاضافة الى لجملة من المبادرات التي انعكست ايجاباً الى الجامعة والطلبة.