النسخة الكاملة

الدغمي يحضر جانباً من اجتماع قانونية البرلمان العربي

الخميس-2021-12-21 02:45 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -أكد رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي أن عقد اجتماعات البرلمان العربي في عمان يُعد تكريما وتقديراً للدور المحوري الذي يضطلع به الأردن تجاه القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وقال الدغمي لدى حضوره جانباً من اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان في البرلمان العربي بصفته عضواً فيها إن هذه الاجتماعات تُشكل خطوة هامة على طريق تعزيز العمل العربي المشترك معرباً عن تطلعاته بنجاح أعمال البرلمان العربي في عمّان.

وانطلقت اليوم الثلاثاء اجتماعات لجان البرلمان العربي الأربعة" لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، برئاسة رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي ، بمقر مجلسي الأعيان والنواب بالعاصمة عمان. 

وناقشت اللجان جملة من الموضوعات المهمة حيث ناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان خلال اجتماع عُقد بدار مجلس النواب عدداً من البنود، جاء في مقدمتها متابعة الموقف من التصديق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وأيضاً التصديق على الاتفاقيات والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان، ومتابعة الموقف من التصديق على النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان.

فيما ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بحضور عضو اللجنة النائب المهندس خليل عطية عدداً من البنود، جاء في مقدمتها التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي 

كما ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بحضور عضو اللجنة النائب علي الخلايلة تقرير الحالة الاقتصادية في العالم العربي، وتعزيز التجارة البينية العربية والاستجابة لمعايير التجارة الدولية.

واستعرضت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بحضور عضو اللجنة العين احسان بركات مستجدات العمل في إطار جامعة الدول العربية، ومنها إعداد مشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الأسري. 

ودرست اللجنة ترتيبات عقد ورشة عمل إقليمية حول واقع التشريعات والقوانين العربية المعنية بمكافحة العنف ضد المرأة، وإعداد مشروع قانون استرشادي لمكافحة العنف ضد المرأة في العالم العربي وذلك بالشراكة والتعاون مع منظمة المرأة العربية.