النسخة الكاملة

حدادين : تصريحاتي حول وجود مياه في المملكة لـ500 عام ليس ضرباً من الخيال

الخميس-2021-12-19 11:57 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- رامي الرفاتي 
 
أكد وزير المياه الأسبق منذر حدادين أن ما ادلى به من تصريحات حول وجود المياه في المملكة لـ 500 عام ليس ضرباً من الخيال، مؤكدا استعداده الحديث عن الملف وتقديم كل الدراسات الكافية لاثبات الحقائق التي تبين حقائق قطاع المياه في الأردن. 

وكشف حدادين في خضم مناقشة لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية إتفاق النوايا "المياه مقابل الطاقة"، أن الاردن يحتاج 17 بليون متر مكعب من المياه ولا يمتلك الا جزء بسيط منها، في ظل عدم استثمار مياه بحر العقبة واحتياط المياه من الصخر الزيتي لإشباع حاجته دون النظر لأمور أخرى. 

وأضاف "نمتلك مخزون استراتيجي نلجأ اليه من مخزون الصخر في باطن الأرض، مشيراً أن شركة الفوسفات حفرت 6 آبار في منطقة الرشيدية بعمق 1950 متر ونتج عن ذلك ارتفاع المياه في حينها".

وقال إن موارد المياه المتجددة لا تكفي لسد حاجات الأردن من الاستعمالات المنزلية ولإنتاج الغذاء وتزويد المصانع بالمياه الكافية لمواصلة عجلة الانتاج المحلي.

وتابع أن هناك حلول للاستفادة من المياه المائلة للملوحة والتي لا تشهد اهتمام حكومي، منها تحليتها او خلطها بمياه عذبة، مما يوفر جزء من حاجات الأردن ويمنح المزيد من الوقت أمام المعنيين للبحث عن موارد أخرى.