النسخة الكاملة

لجنة الزراعة النيابية تناقش اليوم اتفاق النوايا الموقع مع الإمارات والإحتلال الإسرائيلي

الخميس-2021-12-19 08:44 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تناقش لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب، الأحد، اتفاقيه إعلان النوايا التي وقعتها الحكومة مع الإمارات والاحتلال الإسرائيلي

وقال رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية محمد العلاقمة، إن "وزير المياه الأسبق منذر حدادين سيحضر الاجتماع لمناقشة الاتفاق"، موضحا أن "الاجتماع سيكون مفتوحا أمام وسائل الإعلام ما لم يحصل أي إشكالات تمنع ذلك".

وأضاف، أن "الوضع المائي في الأردن صعب ونريد حلولا مستدامة لا مؤقتة".


مجلس النواب، وافق الأربعاء، على إحالة توصيات ومناقشات أعضائه حول اتفاق إعلان نوايا وقعته الحكومة مع الإمارات وإسرائيل إلى لجنة الزراعة والمياه.

وطالب رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية بتوجيه دعوة لوزير المياه والري الأسبق منذر حدادين والاستماع لوجهة نظره حول ملف المياه.

مجلس النواب، ناقش في جلسة رقابية الأربعاء، اتفاق إعلان النوايا، سندا لأحكام المواد (131-134) من النظام الداخلي للمجلس، حيث منح رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، لكل نائب أراد مناقشة الإعلان تحت قبة البرلمان بنحو دقيقتين.

وقالت وزارة المياه والري، إن اتفاق إعلان النوايا بين الأردن والإمارات وإسرائيل، مشروع إقليمي لتبادل الطاقة والمياه، يتضمن الدخول في عملية تفاوضية ودراسات الجدوى و"ليس اتفاقاً لا من الناحية الفنية ولا القانونية".

وأضافت في بيانات اطلعت عليها "المملكة"، أن المشروع في جوهره مقايضة طاقة نظيفة بمياه محلاة، ولا يرتب أي كلف مالية على الأردن ويؤمن له مصادر مائية ضرورية، 200 مليون متر مكعب سنويا، وبدون أي كلفة مالية.

ووُقِّع في معرض إكسبو 2020 دبي الاثنين، إعلان نوايا عام بين الأردن والإمارات وإسرائيل، للدخول في عمليَّة تفاوضيَّة للبحث في جدوى مشروع مشترَك للطَّاقة والمياه.

- اجتماعات نيابية -

وتجتمع اللجنة المشتركة "المالية والاقتصاد والاستثمار" لمناقشة مشروع قانون رخص المهن داخل حدود أمانة عمان الكبرى لسنة 2019.

وتناقش لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان مطالب العاملين في شركة ميناء حاويات العقبة، فيما تناقش لجنة المرأة وشؤون الأسرة قروض وزارة الزراعة للتنمية الريفية وتمكين المرأة.

وتزور اللجنة الإداريه مجلس إدارة شركة البوتاس للاطلاع على الهيكل التنظيمي والإداري للشركة.