النسخة الكاملة

العلاقمة لـ "جفرا": "الزراعة النيابية" تستضيف الوزير الأسبق حدادين في أولى جلسات إتفاق النوايا

الخميس-2021-12-16 04:38 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أعلن رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية محمد العلاقمة، عن أولى الجلسات التي ستجمع أعضاء اللجنة بخبراء المياه يوم الأحد المقبل، للتباحث في إتفاق النوايا المبرم بين الحكومة الأردنية والإحتلال الاسرائيلي، والخيارات المتاحة لضمان عدم التوجه للمضي بإتفاق الطاقة مقابل المياه.

وبين العلاقمة في تصريح خاص لـ "جفرا نيوز"، أن اللجنة ستستضيف خلال أولى الجلسات وزير المياه الأسبق منذر حدادين، للتباحث بالتصريحات التي ادلى بها مؤخراً حول وجود مياه كافية في الاردن لمدة 500عام، على أن تتواصل اللقاءات مع المختصين لغاية الخروج بنتائج نهائية تقدم لمجلس النواب لمناقشتها تحت القبة.

وأشار إلى أن موقف مجلس النواب منسجم مع رأي الشارع الأردني، برفض أي نوع من أنواع التطبيع مع الإحتلال الاسرائيلي، ومحاولة البحث عن حلول أخرى محلية أو من دول الجوار لتجاوز مشكلة شح المياه والتغيرات المناخية التي أثرت على المملكة.

وأكد أن جميع الخيارات ستكون متاحة على طاولة النقاش، أبرزها فاقد المياه الكبير بسبب الإستعمال الجائر وتلف الشبكات وصولاً لأسباب عدم إلتزام الإحتلال الاسرائيلي بالحصة المائية من نهر الأردن للمملكة، بالإضافة للسدود المائية التي نُفذت على الجانب السوري وتأثيرها السلبي على حصة الأردن من المياه.

وكشف العلاقمة في رده على استفسارات "جفرا نيوز"، أن ملف إتفاق النوايا يشهد إهتمام كبير من قبل رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي وكافة أعضاء المجلس، مشيراً أن الإجتماعات لن تقتصر فقط على أعضاء اللجنة وسيكون هناك تواجد لعدد كبير من النواب.

وعلق على أسباب وصول الأردن لما هو عليه في الملف المائي، قائلاً " المصلحة الشخصية كانت تتغلب على المصلحة الوطنية في إدارة ملف المياه، والتراكمات الكبيرة في سوء الإدارة أدت إلى دق ناقوس الخطر بضرورة وضع حلول قبل فوات الاوان.