النسخة الكاملة

الخرابشة لـ"جفرا": سيتم الكشف عن ملفات النحاس والذهب والعناصر الأرضية النادرة خلال الفترة المقبلة

الخميس-2021-12-06 09:48 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الإثنين، أنه سيتم التركيز  في المراحل المقبلة على الأماكن المدروسة من ناحية وجود الموارد الطبيعية خلال عمليات البحث في مناطق المملكة، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل بكامل جهدها على الاستكشاف والتقنيب عن الثروات الطبيعة.

وأضاف الخرابشة لـ"جفرا نيوز" أن تركيز الوزارة على الأماكن المدروسة لا يعني بأنها ستتجاهل المناطق الأخرى، بل ستقوم بالبحث في كافة الأماكن التي تحتوي على مؤشرات تفيد بوجود ثروات طبيعية بداخلها لكي يتم العمل على اكتشافها، مشيراً إلى أن هذا الملف يحكمه الأولويات والإمكانيات المتاحة، إلا أنه سيتم العمل بكامل الجهود المتوفرة.

وحول توجهات الحكومة بشأن الطاقة المتجددة، أفاد بعدم وجود أمور جديدة بهذا الصدد، إلا أن وزارة الطاقة تسعى لتحديث الاستراتيجية المتبعة، وبناءً عليها سيتم دراسة سيناريوهات مختلفة ستحدد التوجهات خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بالملفات الشبة مكتملة بالثرواث الطبيعة، قال وزير الطاقة في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز"، إنه سيتم الكشف خلال المرحلة المقبلة عن ملفات النحاس والذهب والعناصر الأرضية النادرة، إلا أن هذا الأمر يحتاج لبعض من الوقت.

كانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد أعلنت عن اطلاق  مشروع استكشاف خام الفوسفات في منطقة الرويشد، مؤكدة سعيها على تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني من خلال تكاملية العلاقة ما بين حقل الريشة الغازي ومشروع استكشاف الفوسفات الذي يعد مشروعا وطنيا ينفذ بسواعد وقدرات وطنية، مؤكدا ان النتائج الأولوية للاستكشاف في المنطقة عن الفوسفات مؤملة.