الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية ما هي خدمات الجيل الخامس التي ستدخل إلى المملكة قريباً ؟ موظفو الثالثة في التربية يلوحون بالتصعيد ويطالبون بتحسين اوضاعهم وزيادة رواتبهم كهرباء اربد تعزل أعمدتها بمنطقة الأكيدر لحماية الطيور المهاجرة "الغذاء والدواء": توجيه لاستحداث مكتب بمنطقة القسطل في عمان نقيب القرطاسية لجفرا: ارتفاع اسعار الدفاتر المدرسية واللوازم الورقية بنسبة 30% "التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل الفاو: تجربة الأردن بالصمود في وجه أزمة الغذاء تُدّرس بمشاركة جورج وسوف وعلامة وعساف وزين...الدورة الـ 30 من مهرجان الفحيص تنطلق اليوم بدء الامتحانات النظرية لطلبة "الشامل" للدورة الصيفية نحو 100 ألف مريض قصدوا الأردن للعلاج والاستشفاء خلال 7 أشهر مصدر: عدد زوار المملكة تضاعف عن العام الماضي وفيات الأردن الأربعاء 10-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2021-12-05 03:46 pm

الحكومة تلغي اتفاقية استخرج و امتياز استملاك الصخر الزيتي مع شركة شل العالمية

الحكومة تلغي اتفاقية استخرج و امتياز استملاك الصخر الزيتي مع شركة شل العالمية

جفرا نيوز -  كشفت الحكومة عن مسودة قانون لإلغاء اتفاقية امتياز الصخر الزيتي الموقعة بينها وبين شركة الأردن للصخر الزيتي، المملوكة بالكامل لشركة رويال داتش شل العالمية.

وبحسب مسودة القانون المنشورة على ديوان التشريع والرأي، "يلغى قانون التصديق على اتفاقية الصخر الزيتي بين الحكومة ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الأردن للصخر الزيتي ( بي .في)، رقم (16 ) لسنة 2009 المنشور في عدد الجريدة الرسمية رقم 4976 تاريخ 16/8/2009".

و المملوكة بالكامل لرويال داتش شل، وقعت اتفاقية امتياز الصخر الزيتي مع الحكومة في عام 2009 بهدف تقييم إمكانية الاستفادة تجاريا من الصخر الزيتي في الأردن ضمن مساحة امتياز تبلغ 22.27 كيلومتر مربع، وأنفقت ما يقارب 280 مليون دولار مقابل التزام 70 مليون دولار بحسب الاتفاقية، كما قامت بتوفير ما يقارب من 1053 فرصة عمل..

وحفرت الشركة، خلال عملياتها في الأردن، عدد من الآبار وأجرت تحليلات جيولوجية ووضعت نماذج  جيولوجية من منطقة الامتياز؛ (منطقة اهتمام الشركة كانت الحرانة /الازرق)، حيث حددت جوسكو أخيراً المناطق المفضلة لتركيز العمليات الحالية والتي تبلغ مساحتها 5 آلاف  كيلومترات مربعة.

الشركات الحاصلة على اتفاقيات امتياز لاستغلال الصخر الزيتي في الأردن، هي: اتفاقية امتياز شركة الأردن للصخر الزيتي بي في (جوسكو)، واتفاقية امتياز شركة الكرك الدولية للبترول، اتفاقية امتياز الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي، اتفاقية امتياز شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة.
 
ويكي عرب