النسخة الكاملة

الحكومة تلغي اتفاقية استخرج و امتياز استملاك الصخر الزيتي مع شركة شل العالمية

الخميس-2021-12-05 03:46 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -  كشفت الحكومة عن مسودة قانون لإلغاء اتفاقية امتياز الصخر الزيتي الموقعة بينها وبين شركة الأردن للصخر الزيتي، المملوكة بالكامل لشركة رويال داتش شل العالمية.

وبحسب مسودة القانون المنشورة على ديوان التشريع والرأي، "يلغى قانون التصديق على اتفاقية الصخر الزيتي بين الحكومة ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الأردن للصخر الزيتي ( بي .في)، رقم (16 ) لسنة 2009 المنشور في عدد الجريدة الرسمية رقم 4976 تاريخ 16/8/2009".

و المملوكة بالكامل لرويال داتش شل، وقعت اتفاقية امتياز الصخر الزيتي مع الحكومة في عام 2009 بهدف تقييم إمكانية الاستفادة تجاريا من الصخر الزيتي في الأردن ضمن مساحة امتياز تبلغ 22.27 كيلومتر مربع، وأنفقت ما يقارب 280 مليون دولار مقابل التزام 70 مليون دولار بحسب الاتفاقية، كما قامت بتوفير ما يقارب من 1053 فرصة عمل..

وحفرت الشركة، خلال عملياتها في الأردن، عدد من الآبار وأجرت تحليلات جيولوجية ووضعت نماذج  جيولوجية من منطقة الامتياز؛ (منطقة اهتمام الشركة كانت الحرانة /الازرق)، حيث حددت جوسكو أخيراً المناطق المفضلة لتركيز العمليات الحالية والتي تبلغ مساحتها 5 آلاف  كيلومترات مربعة.

الشركات الحاصلة على اتفاقيات امتياز لاستغلال الصخر الزيتي في الأردن، هي: اتفاقية امتياز شركة الأردن للصخر الزيتي بي في (جوسكو)، واتفاقية امتياز شركة الكرك الدولية للبترول، اتفاقية امتياز الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي، اتفاقية امتياز شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة.