كم ستصبح قيمة استهلاكك للكهرباء؟ عضو في لجنة الأوبئة: 56% من مصابي كورونا الأسبوع الماضي دون 34 عاما الأرصاد تحذر من الانجماد ليل الجمعة وصباح السبت العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الحجايا نتائج "تكميلية التوجيهي" بين 10 إلى 15 شباط المقبل الأردن يدين "هجوماً إرهابياً" أسفر عن وقوع ضحايا في الجيش العراقي تسجيل 6 وفيات و 6309 إصابات جديدة بكورونا الاعتداء بالضرب على عامل توصيل طلبات الامن يضبط 10 مركبات لارتكابها مخالفة "التشحيط بالعجلات" بالمنخفض الأرصاد: الموسم المطري لا يزال دون المعدل الشواربة: نعمل على تحويل عمان إلى مدينة ذكية والنقل أولوية قصوى ما أسباب تعاقب الموجات الباردة على الأردن - تفاصيل 143 مليون دولار حصة الأردن من الموازنة الرئيسية لـ "أونروا" توقعات بدخول "الزائر الأبيض" للأردن الأسبوع المقبل .. ومنخفض جديد الأربعاء 40 ألفا و31 إصابة كورونا نشطة في الأردن حتى صباح اليوم التعليم العالي تمدد فترة تحميل الوثائق للطلبة المتقدمين للمنح الهنغارية أجواء باردة جدًا نهاية اليوم وغدًا ومنخفض قبرصي يؤثر على المملكة مساء الأحد انخفاض جديد على درجات الحرارة الجمعة تأمين 12 شخصاً تقطعت بهم السبل في الطفيلة تعليمات من الأزمات للتعامل مع الحالة الجوية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2021-12-05 03:46 pm

الحكومة تلغي اتفاقية استخرج و امتياز استملاك الصخر الزيتي مع شركة شل العالمية

الحكومة تلغي اتفاقية استخرج و امتياز استملاك الصخر الزيتي مع شركة شل العالمية

جفرا نيوز -  كشفت الحكومة عن مسودة قانون لإلغاء اتفاقية امتياز الصخر الزيتي الموقعة بينها وبين شركة الأردن للصخر الزيتي، المملوكة بالكامل لشركة رويال داتش شل العالمية.

وبحسب مسودة القانون المنشورة على ديوان التشريع والرأي، "يلغى قانون التصديق على اتفاقية الصخر الزيتي بين الحكومة ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الأردن للصخر الزيتي ( بي .في)، رقم (16 ) لسنة 2009 المنشور في عدد الجريدة الرسمية رقم 4976 تاريخ 16/8/2009".

و المملوكة بالكامل لرويال داتش شل، وقعت اتفاقية امتياز الصخر الزيتي مع الحكومة في عام 2009 بهدف تقييم إمكانية الاستفادة تجاريا من الصخر الزيتي في الأردن ضمن مساحة امتياز تبلغ 22.27 كيلومتر مربع، وأنفقت ما يقارب 280 مليون دولار مقابل التزام 70 مليون دولار بحسب الاتفاقية، كما قامت بتوفير ما يقارب من 1053 فرصة عمل..

وحفرت الشركة، خلال عملياتها في الأردن، عدد من الآبار وأجرت تحليلات جيولوجية ووضعت نماذج  جيولوجية من منطقة الامتياز؛ (منطقة اهتمام الشركة كانت الحرانة /الازرق)، حيث حددت جوسكو أخيراً المناطق المفضلة لتركيز العمليات الحالية والتي تبلغ مساحتها 5 آلاف  كيلومترات مربعة.

الشركات الحاصلة على اتفاقيات امتياز لاستغلال الصخر الزيتي في الأردن، هي: اتفاقية امتياز شركة الأردن للصخر الزيتي بي في (جوسكو)، واتفاقية امتياز شركة الكرك الدولية للبترول، اتفاقية امتياز الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي، اتفاقية امتياز شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة.
 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر