المالية تنفي مغادرة الوزير العسعس الفريق الحكومي الامن العام : انهينا عمليات التفتيش والبحث وقمنا بتامين موقع ومحيط العمارة التي انهارت اسقفها الشبول لجفرا : لا تأخير على موعد دوام يوم غد الأربعاء اصابة ثلاثة اشخاص جراء انهيار اسقف عمارة بجبل عمان العثور على جثة سيدة بلا رأس في العقبة الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ القصوى ثلوج ورياح تصل سرعتها إلى 100 كم/س الاربعاء جمانه غنيمات تقدم الاوراق لملك المغرب جامعات تؤخر دوامها وامتحاناتها الاربعاء- اسماء التربية: لن نسمح لأي معلم غير مطعم بدخول المدرسة لجنة الاوبئة توصي بتأجيل الفصل الدراسي الثاني ولي العهد يزور فيصلية مأدبا الخلايلة: الأردن يحمل الهم الفلسطيني ولي العهد في دارة ابو الغنم في مأدبا الملكة رانيا العبدالله تزور جمعية سيدات تل الرمان التعاونية وتطلع على أنشطتها الملك : محاربة البطالة وتوفير فرص عمل مستدامة هما الأولوية بالنسبة للعام الحالي قبيلات: التربية بصدد إعداد منهاج للأنشطة التفاعلية والميدانية ماهي اقل درجة حرارة سجلت في تاريخ الاردن؟ (42137) طالب وطالبة لم يستطيعوا دخول الحرم الجامعي نتيجة تطبيق أمر الدفاع رقم (35) جناية السرقة مكرر لثلاث متهمين من المفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2021-12-05 03:16 pm

الأردن استورد نفطا ومشتقاته بـ 1.2 مليار دينار في 9 أشهر

الأردن استورد نفطا ومشتقاته بـ 1.2 مليار دينار في 9 أشهر

جفرا نيوز - ارتفعت قيمة مستوردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، بنسبة 16.4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.

وكشفت البيانات أن قيمة مستوردات المملكة من النفط الخام ومشتقاته، وصلت إلى 1.199 مليار دينار حتى نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، مقارنة مع 1.03 مليار دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغت قيمة مستوردات الأردن من النفط الخام، 532.6 مليون دينار في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، مقارنة مع 343.5 مليون دينار سجلت في الفترة ذاتها من عام 2020.

أما الديزل فوصلت قيمة مستوردات المملكة منه الى 247.7 مليون دينار مقارنة مع 221.8 مليون دينار، والبنزين 279.3 مليون دينار مقارنة مع 182 مليون دينار سجلت في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.

ومن الملفت أن المملكة لم تستورد أي كميات من مادة الكاز خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، لتسجل ما قيمته 1.921 مليون دينار في فترة الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، مع العلم انه لم يتم تسجيل أي قيمة لمستوردات مادة الكاز في شهر أيلول الماضي.

يشار الى أن واردات المملكة من النفط العراقي بلغت خلال الفترة من التاسع من شهر أيلول/سبتمبر 2021 ولغاية 26 تشرين ثاني/نوفمبر حوالي 840 ألف برميل بمعدل 9700 برميل يوميا، فيما بلغت كميات النفط العراقي المصدرة للأردن وصلت في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، الى 309 برميل.

وشهدت أسعار النفط العالمية، منذ بداية تعاملات العام الحالي ارتفاعات متتالية لتسجل مستويات مرتفعة مقارنة مع العام الحالي، ولتلامس ارتفاعات وصلت نسبتها إلى أكثر من 50% على صعيد شهري عند مستويات 85 دولارا للبرميل الواحد.