النسخة الكاملة

قطب لـ"جفرا": الإشغال في المستشفيات والحالات النشطة لا يمكن إنكارها وتحقيق الشتاء الآمن مرهونٌ بعدة أمور

الخميس-2021-12-05 08:46 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكدت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية د.رائدة القطب، الأحد، أن المملكة تخوض الموجة الثالثة من وباء كورونا وفق ما أشارت إليه البيانات الصادرة عن  وزارة الصحة، متوقعة وصول ذروة الموجة خلال الأسبوعين المقبلين، وسط تأكيدها بأن هناك نسبة إشغال في المستشفيات لا يمكن انكارها إضافه لوجود أعداد كبيرة من الحالات النشطة.

وأضافت القطب لـ"جفرا نيوز"، أن مسألة الولوج إلى الشتاء الآمن تعتمد على  جهود الجهات الرسمية المعنية في العمل للوصول للفئات الكبيرة بالعمر وذات الاختطار بكافة الوسائل بما فيها تشجيع لجان المجتمعات المحلية، وتشديد الرقابة والتفتيش على أخذ المطعوم بجرعتين، إضافة للالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة من لبس للكمامة والتباعد الجسدي وعزل الحالات النشطة.

وشددت على ضرورة متابعة أوضاع المصابين صحياً وتحديث البروتوكول الصحي المتعلق بعلاج كورونا ومتابعة تطبيقه في المستشفيات، معولة على تعاون السكان بكافة الفئات من خلال تلقي المطعوم بجرعتيه وأخد الجرعة المعززة لمن مضى على اخذه ستة أشهر، بجانب الإلتزام بإجراءات الوقاية العامة ولبس الكمامه والتباعد الجسدي ونظافة الايدي.

وحول أسباب عزوف بعض الفئات المجتمعية عن تلقي  الجرعة الثالثة من اللقاح، أوضحت قطب في نهاية حديثها لـ"جفرا نيوز"، أنه لا يوجد دراسة في الأردن توثق أسباب امتناع الناس عن أخذ الجرعة الثالثة، كما أنه لا يوجد دراسات علمية تبحث في أسباب هذا الإمتناع، معتقدة بأن هذا الأمر جاء لعدم مرور فترة زمنية كافية تُمكن الباحثون عن دراسة أسبابه.

يذكر أن وزارة الصحة، أعلنت يوم أمس عن تسجيل 28 وفاة و2976 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11715 وفاة و971401 إصابة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 9.70 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.

وأشار الموجز الصادر عن وزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 60131 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 147 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 99 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1159 حالة.