النسخة الكاملة

ليفربول يرفع رصيده وينتزع صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا

الخميس-2021-12-04 09:30 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - استغل نادي ليفربول تعثر تشلسي المتصدر السابق الذي خسر أمام جاره وست هام 2-3 في وقت سابق السبت، وعاد بفوز ثمين في الرمق الأخير على مضيفه ولفرهامبتون 1-0 في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم لينتزع المركز الأول مؤقتا بانتظار نتيجة مباراة واتفورد مع مانشستر سيتي الذي يستطيع الانفراد به في حال فوزه.

ورفع ليفربول رصيده إلى 34 نقطة متقدما بفارق نقطة واحدة عن تشلسي ونقطتين عن سيتي.

على ملعب "مولينيو"، وعلى الرغم من سيطرة ليفربول على مجريات الشوط الأول، فإن أصحاب الأرض أظهروا تماسكا كبيرا ويقظة في الخطوط الخلفية لينجحوا في الحد من خطورة الثنائي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه، في حين كانت الفرصة الأخطر للبرتغالي ديوغو جوتا الذي وصلت له كرة عرضية عند القائم البعيد سددها برأسه خارج الخشبات الثلاث (32).

وزاد ليفربول من ضغطه في الشوط الثاني مقابل هجمات مرتدة خجولة لولفرهامبتون واستغل جوتا خروجا خاطئا لحارس الأخير وانفرد بالمرمى في مواجهة مدافعين لكن قائد "وولفز" كونور كودي أنقذ تسديدته اليسارية من فوق خط المرمى.

ودفع مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب، بأسلحته الهجومية المتمثلة بالبلجيكي ديفوك أوريجي وأوكسلايد تشامبيرلين، وبعد فرصة ضائعة من مانيه تصدى لها الحارس (86) نجح أوريجي في تسجيل هدف الفوز في الدقيقة الرابعة من الوقت بديل الضائع بعد مجهود فردي لصلاح، فاستدار على نفسه داخل المنطق وأطلق الكرة داخل الشباك.

وحقق وست هام "العنيد" فوزا في الرمق الأخير على جاره تشلسي، قالبا تأخره مرتين ليخرج منتصرا على ضيفه 3-2.

سجّل ثلاثية الفائز الأرجنتيني مانويل لانسيني (40 من ركلة جزاء) وجارود بوين (56) والبديل الكونغولي الديمقراطي آرثر ماسواكو من تسديدة غريبة الأطوار (87)، ولتشلسي الذي خسر مرّة أولى في تسع مباريات المدافع البرازيلي تياغو سيلفا (28) ومايسون ماونت (44).

وعزّز وست هام مركزه الرابع مع 27 نقطة، ضامنا البقاء على الأقل لأسبوع في مركزه بعدما ابتعد عن آرسنال الرابع (23)، ليستعيد رجال المدرب الأسكتلندي ديفيد مويز توازنهم بعد خسارتين وتعادل.

قال مويز بعد المباراة، "بصدق، لم نلعب بشكل جيد اليوم، لكننا سجلنا الأهداف. ضد فريق لا يتنازل عن الكثير، فهذا فضل كبير للاعبين. لقد قلت للتو لآرثر، لقد كانت تمريرة رائعة".

وأضاف "لقد كان محظوظا جدا، دعنا لا نخدع أنفسنا، لكنك تحتاج إلى القليل من الحظ في بعض الأحيان وقد قدّمنا بعض العروض الفردية الرائعة. لكن بشكل عام أريد أن يلعب الفريق بشكل أفضل وأعتقد أن بإمكانه ذلك.. نريد التنافس مع أي من الفرق في المراكز الأربعة الأولى ...".

أما مدرب تشلسي توماس توخل فقال: "يجب أن نعترف بأننا ارتكبنا الكثير من الأخطاء الحاسمة في الآونة الأخيرة. هذا الأمر كلفنا نقطتين أمام مانشستر يونايتد ودفعنا الثمن اليوم أيضا".

وتابع "إذا كنت تريد الخروج بنتيجة إيجابية على هذا المستوى يجب تقليص الأخطاء إلى أدنى درجة، لقد تكلمنا عن هذه الناحية من قبل لكن ذلك لم يؤد إلى نتيجة على ما يبدو".

وخاض تشلسي اللقاء من دون لاعب وسطه الفرنسي المصاب نغولو كانتي، كما اضطر مدرّبه الألماني توماس توخل للتعامل مع غيابات الدولي الكرواتي ماتيو كوفاتشيتش وبن تشيلويل، حيث من المرجح أن يغيب الأخير لأشهر عدة.

افتتح تشلسي التسجيل عبر سيلفا نفسه بعد ركنية من ماونت تابعها رأسية إلى يسار الحارس (28).

ووقع حارس تشلسي إدوار مندي في المحظور بعد تمرير خلفية من الإيطالي جورجينيو وضغط من بوين، ففضل الدولي السنغالي محاورة لاعب وست هام بدلا من تشتيت الكرة، ليتسبب بركلة جزاء ترجمها لانسيني هدف التعادل (40).

وعاد تشلسي إلى المقدمة بعد لعبة مشتركة بدأها روبن لوفتوس-تشيك من الوسط إلى المغربي حكيم زياش على الجهة اليسرى ليمرر عرضية طويلة إلى المندفع ماونت تابعها بتسديدة رائعة على "الطاير" أرضية في شباك الحارس البولندي لوكاش فابيانسكي (44).

وعاد وست هام إلى أجواء اللقاء بتسديدة من خارج المنطقة من بوين أرضية استقرت في الشباك (56).

وفي نهاية المباراة، خطف البديل ماسواكو هدف الفوز من تسديدة على شكل تمريرة خالفت التوقعات وخدعت الحارس مندي المتقدم عن مرماه (87).

وحقق نيوكاسل أول فوز له هذا الموسم والأول بقيادة مدربه الجديد ادي هاو بفوزه على بيرنلي 1-0 سجله مهاجمه كالوم ويلسون (40).

أ ف ب