النسخة الكاملة

مئات المهاجرين يغادرون بيلاروس عائدين إلى العراق

الخميس-2021-12-04 06:59 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- قال مسؤولون في مطار مينسك، إن أكثر من 400 مهاجر غادروا بيلاروس السبت، على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية عائدين إلى العراق بعد منعهم من عبور الحدود إلى الاتحاد الأوروبي الذي رفض دخولهم، وإن وجهة الطائرة مدينة أربيل في شمال البلاد.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على بيلاروس الخميس، بعد أن اتهمها باستقدام مهاجرين بطريق الجو معظمهم من الشرق الأوسط ودفعهم إلى اجتياز الحدود بالمخالفة للقانون إلى بولندا لافتعال أزمة. وتنفي مينسك ذلك.

وقالت سلطات مطار مينسك في بيان إن طائرة بوينغ 747-400، ستقل 415 من الكبار وأربعة أطفال السبت إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان. وفي وقت لاحق قال موقع المطار على الإنترنت إن الطائرة غادرت مينسك.

وأخذ العراقيون الذين كانوا يبحثون عن فرص حياة أفضل أو يطلبون اللجوء السياسي في الاتحاد الأوروبي بالعودة إلى بلادهم الشهر الماضي، بعد أن فشلوا في الدخول من الطريق الذي قال لهم مهربو بشر إنه خيار ممكن.

وانتقدت روسيا، التي ساندت رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو خلال احتجاجات حاشدة على حكمه، الاتحاد الأوروبي السبت، قائلة إن العقوبات غير قانونية وإن أزمة المهاجرين يجب حلها بالحوار.