النسخة الكاملة

تجمع العمل المهني يطالب بتعديلات موسعة على قانون النقابة وتحديثه

الخميس-2021-12-04 04:45 pm
جفرا نيوز -
 جفرا نيوز أصدر تجمع العمل المهني – القائمة الخضراء في نقابة المهندسين الأردنيين بياناً توضيحياً يؤيدون به إجراء تعديلاً موّسعاً على قانون النقابة وتحديثه وعصرنته بما يتوائم مع الأعداد المباركة الكبيرة من الزملاء ومع مقتضيات العصر الرقمي الجديد وأدواته في الإنتخاب وتيسير إنجاز معاملات الزملاء والدفع والقبض الإليكتروني والتدريب المجاني للزملاء باستخدام الوسائل الرقمية الحديثة.

وتالياً نص البيان:

تحية العروبة والنضال من قائمتكم الخضراء لنضالكم النقابي وتعتز بكل واحد منكم، وتدعو في هذه المرحلة الدقيقة في مسيرة نقابتنا ومسيرة الوطن والأمة إلى إعلاء صوت العقل والمصلحة العامة بعيداً عن التخندق الضيّق والإنكفاء خلف تيار محدود لا يمثل الاغلبية النقابية.
القائمة الخضراء تعلن أنها من حيث المبدأ مع تعديل موّسع على قانون النقابة وتحديثه وعصرنته بما يتوائم مع الأعداد المباركة الكبيرة من الزملاء ومع مقتضيات العصر الرقمي الجديد وأدواته في الإنتخاب وتيسير إنجاز معاملات الزملاء والدفع والقبض الإليكتروني والتدريب المجاني للزملاء باستخدام الوسائل الرقمية الحديثة.
ولكن سلق التعديلات بهذه الطريقة ودغدغة عواطف الشباب بها من غير إنتاجية حقيقية لهؤلاء الشباب وإعطاء التعديلات المجزؤة كل هذا الإستعجال والتشنج الذي أدى لإستقالة 4 من أعضاء المجلس فزاد على المجلس الحالي صفة المغالبة وضيق الأفق فوق صفته أنه مجلس منتهية ولايته منذ 01/10/2021 وفوق واجبه الأخلاقي بالتصرف ضمن أضيق الحدود كونه مجلس تصريف أعمال.
مع أن الشارع النقابي مع تعديلات موّسعة على قانون النقابة إلاّ أن تسارع المجلس في دعوة الهيئة العامة الإستثنائية لمناقشة التعديلات المجزؤة تضع المجلس أيضاً في تناقض قانوني وأخلاقي في التمديد لنفسه والتصرف غيرالقانوني بشؤون النقابة وإهمال الإستحقاق الإنتخابي القانوني ، فالتعديلات ليست لها الاولوية عن الانتخابات ولا عن وجود مجلس نقابة مكتمل وشرعي بعدما زالت الظروف المقيّدة لإجراء الإنتخابات.
قائمتنا الخضراء تؤكد على أن تعديل الطريقة الإنتخابية في القانون تحتاج توافق على شكل النسبية ولا يجوز لتيار محدود الإستئثار بها وفرض شكلها على جموع المهندسين دون نقاش موّسع.
إن دعوة الزملاء المتبقين في مجلس النقابة لعقد أجتماع الهيئة العامة الاستثنائي بتاريخ 24/12/2021 بما يتعارض و وقت صلاة الجمعة وقبيل إحتفالات زملائنا المسيحيين بعيد المبلاد المجيد يمثل كميناً معناه إستثناء أعداد كبيرة من الزملاء لعدم قدرتهم على الحضور في هذا التوقيت والساعة واليوم.
ولكل ما تقدم، فان القائمة الخضراء وفي الوقت الذي تهيب فيه ببقية زملائنا أعضاء المجلس المتهية ولايته تغليب مصلحة جموع المهندسين فانها تعبر وبصوت عالٍ عن شجبها لهذا السلوك المندفع والممارسات غير القانونية من زملائنا في مجلس النقابة، وهو سلوك وممارسات لم نعتد عليها في نقابتنا في تاريخها الطويل.
ندعو جميع الزميلات والزملاء لحضور الهيئة العامة الاستثنائية بتاريخ 24/12 لإعلاء صوتكم وإعادة نضالنا وسلوكنا النقابي إلى مساره المعتاد ورد مقترحات المجلس غير القانونية إليه.
عاشت نقابتنا، وعاش نضالكم النقابي لنقابة متطورة متجددة، والله ولي التوفيق
تجمع العمل المهني – القائمة الخضراء في نقابة المهندسين الأردنيين