النسخة الكاملة

المالية لخمتنا..وزراء سابقين "شاشوا " والجوائز "حبطرش".. انقسام الصحفيين..ابو عابد الموسم الكروي كارثي..رادار على لية الخرفان الجورجية..الطفر وقروض 71 الف طالب جامعي

الخميس-2021-12-02 09:49 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز ــ عصام مبيضين

الوزراء السابقين "شاشوا" ياجماعة
رصدت العقول الحصيفة تحرك وزراء سابقين على الريموت كونترول بمقالات لا نتقاد هذه المرحلة بضربات تحت الحزام ،على امل ان تكون قضية راي عام ،وكلة بحسابة والحسابة  بتحسب ،والجميع يتحدث عن المرحلة الصعبة ، وضعف الاداء واللبيب من الاشارة يفهم ، الضربات هي لاجل  تسجيل نقاط، برصيد شخصية عامة معروفة  ولاجل  ركوب القطار، وتشكيل الحكومة،  ما يجري هو  فرد عضلات  وحارتنا ضيقة .. الخ شىء مضحك  فعلا  الرجال " الوزراء السابقين ، وفق اللهجة البدوية "شاشت" ياجماعة...!
*******
تخطيط الشريدة
وزير التخطيط ناصر الشريدة قدم خطة استراتيجية ذكية للحكومة وهذه الاستراتيجية التى ستدرس عالميا هي معنية باستبدال الديون المرتفعة فوائدها بأخرى ، بأسعار فائدة مخفضة ولفترات زمنية طويلة، فالتحدي براي الشريدة  يتمثل بكيفية إدارة هذا الدين بطريقة سليمة ، وكلة دين بدين فعلا تخطيط وافكار عبقرية.
*******
انقسام بنقابة الصحفيين
بدأ الانقسام يظهر افقيا وعاموديا في نقابة الصحفيين مع تعمق الخلافات بين اعضاء المجلس في عدة قضايا عرضت على المجلس اخرها ملف التطبيع وسط تبادل الاتهامات ،ونشر الغسيل والبيانات شديدة اللهجة ، وهي تحمل لغة تدحرج رؤوس وبيانات مضادة وكله على الملا،الحرب هي بين سبعة أعضاء من المجلس مقابل 3 اخرين، السؤال هل  الامور وصلت لطريق مسدود  وهل الانتخابات   اصبحت على الابواب؟
********
الجوائز "حبطرش"
من اسبوع عاش الاردن مع توزيع جوائز متعددة الجنسيات، ودروع وتكريم على جهات واعلاميين ومذيعين وبرامج وضيوف ضمن منتدى عالمي والاسئلة من قبل البعض،هل هناك لجان تحكيم و خبراء ومعايير  لاختيار الفائزين بكافة المجالات، راي اخريؤكد   ايضاح المنتدى المنظم للشروط والمعايير المطلوية للفائزين و بكل شفافية.. مبروك جوائز "حبطرش"وفاصل ونواصل.
*******
الطفر ضارب اطنابة
الطفر ضارب اطنابة "سترك يارب" والتعليم العالي بحيص بيص مع تدافع (71.675) الف طالب بالجامعات لطلب قروض ومنح وسط انعكاس الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطنون، على التدافع وايضا بسبب عدم تحصيل القروض قبل حصول الطالب على فرصة عمل، وعدم الاقتطاع من الكفيل وتحويل قرض الطالبة التي تتزوج الى منحة...الخ اعلان أسماء المستفيدين في نهاية كانون الثاني.. وقيمة القروض التي قدمها الصندوق ، نحو 88 مليون دينار، وقيمة ما جرى تسديده منها الى نحو 31 مليونا فقط، بينما لم يسدد نحو 57 مليونا.
********
وعادت زواتي
وعادت وزيرة الطاقة السابقة هالة زواتي بعد غياب قصير عن الساحة وخروجها بالتعديل الوزاري زواتي، عادت بمحاضرة قوية وفيها تعمقت بقطاع التعدين وبتذبذب نسب مساهمته خلال فترات زمنية مختلفة  إلا أن دوره حسب لا يزال يشكل وزناً ملموساً ..عودة زواتي طرحت الاسئلة، و دار نقاش موسع أجابت خلاله زواتي على جميع أسئلة واستفسارات الحضور   السؤال .. عودة زواتي  ستكون باي  حكومة 
*******
 رادار  اللية
من المتوقع ان يكون شعار المرحلة القادمة في ظل السماح با ستيراد اللحوم من جورجيا مراقبة اللية  ..الوزارة مهتمة بإزالة (اللية) بعد الذبح في المربع الصحي أو مسالخ معتمدة من وزارة الزراعة خارجيا وداخليا والاستيراد سيكون ،  بأشراف الزراعة التي  تشترط على المستورد عدم استيراد الأغنام الشبيهة للأغنام المحلية،  وأنه في حال الرغبة في استيراد أغنام مشابهه للبلدية  المخاوف هي في تخيط اللية ، واحتكار  الاستيراد لمن يملكون المسالخ في الاردن ، اذن تحتاج رادار لمراقبة لية الخروف الجورجي لان شعار  البعض عدم تخفيض اسعار كيلو اللحمة  دون ستة دنانير.. والايام بيننا  
********
 المالية لخمتنا
مع تسريب اخباران الحكومة تنوى استدانة 7 مليارات   نفت وزارة المالية وبرد واضح حيث  قال امين الوزارة إجمالي القروض الداخلية حوالي 4.6 مليار، هذا سوف نضفي منه ما قيمته حوالي 3.1 مليار دينار،  و قال: "يجب علينا أن نركز على الاقتراض الجديد والذي تبلغ قيمته ... حوالي 2.3 مليار، إنما إجمالي الإقراض يدخل في إضفاءات لقروض محلية بقيمة 3.1 مليار قيمة الاقتراض الإجمالي أي أن الاقتراض بقيمة 4.6 مليار دينار من القروض الداخلية التي هي تحت مصادر التمويل لا تزيد الدين بنفس القيمة لأننا سنسدد منها اقتراض داخلي بقيمة 3.2 مليار دينار وعلينا أن نفرق بين إجمالي التمويل وصافي التمويل   ........ فعلا لخمتونا!
*******
التربية العودة الى التجربة الالمانية
تنوي وزارة التربية والتعليم بعد 20 سنة العودة الى التجربة الالمانية التي كانت موجودة عام 2002 الوزارة تدرس إمكانية أن يكون التعليم الأساسي للصف التاسع بدل العاشر، وتوزيع طلبة الصف التاسع على المسارات العلمية والأكاديمية والمهنية والرخصة المهنية ولهذه الغاية سيتم مراجعة توجهات المرحلة السابقة، للتأكد إذا كانت تخدم قطاع التعليم أم لا، نتمى النجاح للتجربة الالمانية
******.
يا ابناء المحافظات  احذروا   الاصابة بالجلطات
انتبهوا ياساده.. رغم المسافات الشاسعة عن العاصمة عمان من مناطق الجنوب والشمال، لكن المستشفيات الحكومية هناك حسب المعلومات تخلو من اطباء واقسام قلب وحروق وكلى وجراحة اطفال...الخ ، بينما يقدم اطباء مختصون الخدمات بمعدل يوم اسبوعيا، وهذا غير كاف الملفت  غياب اطباء القلب هل ممنوع على ابناء محافظات  الشمال والجنوب و الزرقاء  ..   الاصابة بالجلطات !.
******
صرخة ابو عابد
صرخة اطلقها الكابتن جمال ابو عابد ان الموسم الكروي كارثي، نصف أندية المحترفين، تخضع لعقوبة منعها من تسجيل لاعبين جدد،... أندية مرشحة لأن تغلق أبوابها في الموسم المقبل،.. لاعبون ومدربون من دون رواتب لأكثر من عام، تدريبات اللاعبين بالأقساط، صعوبة في إيجاد الملاعب التدريبية، والأدهى والأمر أن الأندية تتدرب على العشب الصناعي، وتلعب مبارياتها على العشب الطبيعي.. وبدنا جووول .