النسخة الكاملة

خدام يكشف “لجفرا” عوامل رفع اسعار الخضار والفواكة في المملكة

الخميس-2021-12-01 09:54 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

يتوقع عدد من مزارعي غور الأردن ارتفاع اسعار الخضار والفواكة وذلك بعد عدة عوامل ابرزها جفاف السدود وشح الأمطار وتراجع زراعة اراضيهم اضافة إلى رفع مستلزمات الإنتاج وفايروس كورونا والذي نجم عنه المتحور "إميكرون"، والذي قد يفرض إغلاقات على القطاعات والذين بالأصل لايزالوا يعانون من "الكورونا" بحسب حديث رئيس اتحاد مزارعي واد الأردن عدنان خدام لجفرا.

ويؤكد خدام ان عدة عوامل ستجبر القطاع الزراعي رفع اسعار الخضار والفواكة ابرزها شح المياه وجفاف السدود وايضاً حظر التصدير إلى الخارج.

ويضيف لجفرا، ان اسعار مستلزمات الإنتاج ارتفع بشكل كبير خاصة السماد والبذور الزراعية والتي تشكل عبأ على المزارع.

واكد ان تقريراً سيصدر خلال الاسبوعين القادمين يكشف حالة نسبة الاراضي التي جفت وغير المزروعة في غور الأردن، متوقعاً لجفرا انها تجاوزت نسبة الـ 35%.

وشدد لجفرا ان هذه العوامل ستؤدي لرفع اسعار الخضار والفواكة خلال الفترة القادمة.

وفي تصريحات صحفية سابقة توقع احد المزارعين ان ترتفع اسعار الخضار والفواكة وبشكل كبير بعد تراجع الإنتاج وعزوف الكثيرين عن زراعة اراضيهم بالخضروات والعمل على زراعة محاصيل اقل كلفة.

ويتخوف مزارع آخر من عدم توفر انتاج كبير من الخضراوات والفواكة وذلك نتيجة انعدام التصدير.

ويؤكد مدير سوق العارضة المركزي المهندس احمد الختالين، ان واردات السوق تعكس بصورة واضحة، حجم الإنتاج في وادي الأردن، والذي تراجع بنسبة كبيرة مقارنة بالموسم الماضي، موضحا ان واردات السوق اليومية ما تزال متواضعة، وتتراوح بين 200 إلى 250 طنا، مقارنة بنحو 400 طن يوميا الموسم الماضي.