توجه لإغلاق جسور مرتفعة في حال حدوث الانجماد الأمن يدعو لأخذ الحيطة والحذر مساء اليوم وصباح الغد بسبب الانجماد تسجيل 15 وفاة و 6289 إصابة جديدة بكورونا .. 17.4% إيجابية الفحوص العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة النعيرات هيئة الاتصالات: الأردن بعيد نسبيا بتوزيع الترددات عن نطاق أنظمة الملاحة الجوية السفير العماني: علاقتنا مع الأردن تمهد لفتح المجال لأي تعاون مشترك في شؤون العمل الطاقة: عدد الحسابات المسجلة للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة 416688 كهرباء إربد تتعامل مع 727 عطلاً فنياً الحكمة توقع اتفاقية لتوفير دواء مولنوبيرافير المضاد لكورونا منخفضان يحملان أمطارا غزيرة وأجواء شديدة البرودة الأسبوع المقبل الأشغال تتعامل مع 149 بلاغا خلال المنخفض الجوي الماضي استثناء مدارس البرامج الدولية من تأجيل الدوام "لخصوصية أنظمتها وقلة عدد طلبتها" الجيش السوري يحبط تهريب كمية ضخمة من "الحشيش والكبتاغون "كانت معدة للتهريب من درعا باتجاه الأردن . صور المزار الشمالي يسجل أعلى كمية هطول مطري في إربد 20 مليون متر مكعب من الأمطار دخلت إلى السدود..وأعلى الكميات لسد الملك طلال آل ثاني والفراية يستعرضان مجالات التعاون الامني بين الاردن وقطر البلبيسي: 55 % نسبة العينات الإيجابية من أوميكرون تسجيل حزب الميثاق الوطني بشكل رسمي الملك يستجيب لنداء مريض ويوجه بنقله للمدينة الطبية لتلقي العلاج الأحمال الكهربائية المسائية سجلت أعلى مستوى في تاريخ الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2021-11-28 10:46 am

الثقافة تطبع الدستور الأردني بلغة بريل

الثقافة تطبع الدستور الأردني بلغة بريل

جفرا نيوز - زارت وزيرة الثقافة هيفاء النجار في محافظة العقبة أمس السبت مقر جمعية صناع الإرادة للأشخاص ذوي الإعاقة الخيرية، بحضور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، خلال افتتاحه المعرض الفني الأول لرسومات الأشخاص من ذوي الإعاقة. 

وقامت النجار بجولة في أقسام الجمعية بمرافقة وزير الأوقاف، استمعت فيها لشرح من رئيسة الجمعية الدكتورة سهام الشباطات إلى الهدف الأساسي من إنشائها وهو مناصرة و دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتنمية قدراتهم و الدفاع عن حقوقهم والنهوض باستحقاقاتهم. 

واطلعت النجار على إنجازات الجمعية في تعليم المكفوفين فن الرسم بالتعاون مع الفنان التشكيلي سهيل بقاعين، صاحب مبادرة "عبق اللون".. لتعليم الأطفال المكفوفين الرسم من خلال شم الألوان وربطها بروائح طبيعية، مثل ربط اللون الأحمر: برائحة بالكرز، والأخضر بالنعناع، والأصفر بالليمون كي يتمكن الكفيف أو من لديه بقايا بصرية من التعرف على اللون ورسم ما يتكون في مخيلته.

إضافة إلى تعليمهم القراءة بلغة بريل واستخدام الأجهزة الناطقة والحاسوب المخصص لهم لتسهيل حياتهم و تأهيلهم و دمجهم في المجتمع.

و تعليم لغة الإشارة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، والمهارات الفنية و الحياتية لأصحاب الإعاقات الحركية.

وقالت النجار إن من واجبنا الوقوف إلى جانب هذه الفئة الهامة من المجتمع و مساندتهم لإدماجهم وتسهيل حياتهم و إطلاق إبداعاتهم الكامنة، فهم يستحقون منا كل الدعم والتمكين، معربة عن سعادتها بالشراكة مع وزارة الأوقاف و الأمن العام وجميع المؤسسات المعنية لتحقيق هذه الغاية، مؤكدة على أن وزارة الثقافة لا تستطيع العمل بمعزل عن الشراكات الفاعلة المنتجة مع الجميع.


كما و أعلنت النجار خلال اللقاء عن تقديم دعم للجمعية يتمثل في طباعة الدستور الأردني بلغة بريل على نفقة وزارة الثقافة و تقديمه لجميع المؤسسات المعنية بتدريب ذوي الإعاقة البصرية في الأردن، إضافة لدعم مادي للجمعية.