عضو في لجنة الأوبئة: 56% من مصابي كورونا الأسبوع الماضي دون 34 عاما الأرصاد تحذر من الانجماد ليل الجمعة وصباح السبت العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الحجايا نتائج "تكميلية التوجيهي" بين 10 إلى 15 شباط المقبل الأردن يدين "هجوماً إرهابياً" أسفر عن وقوع ضحايا في الجيش العراقي تسجيل 6 وفيات و 6309 إصابات جديدة بكورونا الاعتداء بالضرب على عامل توصيل طلبات الامن يضبط 10 مركبات لارتكابها مخالفة "التشحيط بالعجلات" بالمنخفض الأرصاد: الموسم المطري لا يزال دون المعدل الشواربة: نعمل على تحويل عمان إلى مدينة ذكية والنقل أولوية قصوى ما أسباب تعاقب الموجات الباردة على الأردن - تفاصيل 143 مليون دولار حصة الأردن من الموازنة الرئيسية لـ "أونروا" توقعات بدخول "الزائر الأبيض" للأردن الأسبوع المقبل .. ومنخفض جديد الأربعاء 40 ألفا و31 إصابة كورونا نشطة في الأردن حتى صباح اليوم التعليم العالي تمدد فترة تحميل الوثائق للطلبة المتقدمين للمنح الهنغارية أجواء باردة جدًا نهاية اليوم وغدًا ومنخفض قبرصي يؤثر على المملكة مساء الأحد انخفاض جديد على درجات الحرارة الجمعة تأمين 12 شخصاً تقطعت بهم السبل في الطفيلة تعليمات من الأزمات للتعامل مع الحالة الجوية التعليم العالي تخالف توصيات نقابة الاسنان
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2021-11-27 09:20 pm

البلبيسي : 96 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة والمدارس ليست بؤرة لإنتشار فيروس كورونا

البلبيسي : 96 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة والمدارس ليست بؤرة لإنتشار فيروس كورونا

جفرا نيوز - تلقى نحو 96 ألف شخص الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الأردن خلال الأسبوعين الماضيين، وفق وزارة الصحة، التي تتوقع أن تصل المملكة إلى ذروة انتشار الفيروس "بين أسبوع إلى أسبوعين".

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي في تصريحات تلفزيونية ، إنه ومنذ أسبوعين تم البدء بإعطاء الجرعة الثالثة حيث ، وصلنا إلى أنه حوالي 96 ألف شخص أخذوا الجرعة الثالثة خلال هذه المدة" و"هذا شيء مشجع".

ووفق البلبيسي فأن الفئة المستهدفة حاليا بتلقي اللقاح، حوالي 800 ألف شخص مرة على تلقهيم الجرعة الثانية 6 أشهر.

 وتبلغ نسبة الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح 63% من الفئة المستهدفة، بينما تصل نسبة متلقي جرعتي اللقاح 57%.

وتوقع البلبيسي أن يصل الأردن "ذروة الوباء بين أسبوع إلى أسبوعين". وعبر عن أمله أن "تكون أعداد الحالات التي ستسجل غير كبيرة، حيث في ذروة الموجة الثانية سجلنا 56600 حالة لكن الآن نتحدث عن 27 ألف إصابة في الأسبوع الواحد وهذا مؤشر جيد".

وتحدث عن ارتفاع في الإصابات بين الأسبوع والآخر. الآن نحن في الأسبوع 47 حيث سجلنا 27207 حالات خلال هذا الأسبوع" بحسب البلبيسي. لكن في "الأسبوع 46 سجلنا حوالي 21 ألف حالة، وكانت نسبة الزيادة بين الأسبوعين حوالي 29% بأعداد الإصابات".

وبين أن الأسبوع 45 والأسبوع 46 كانت نسبة الزيادة حوالي 35% من الحالات .  

وأضاف أن المؤشرات تدل بوجود ارتفاع لكن هذا الارتفاع بدأ يكون أقل حدة مما كان عليه في الاسابيع الماضية . 

وأشار إلى ارتفاع في عدد الأشخاص التي تتلقى العلاج في المستشفيات إلى أكثر من ألف شخص، بعدما كان العدد سابقا من 500-600 شخص، لكن "هذا لا يمثل إلا ثلث سعة المستشفيات وقدرتها على استيعاب الحالات، لذلك وضعنا حتى اللحظة جيد .

وبين أنه لا يعتقد أن تكون المدارس بؤرة لانتشار الفيروس، إنما هي جزء من المجتمع وما هو موجود في المجتمع موجود في المدارس".

"أكثر من 30% من أعداد الحالات التي تسجل يوميا بين الطلاب بالفئة العمرية بين 10-17 عاما" على ما أورد البلبيسي الذي ذكر "هذه النسبة انخفضت في الأيام الماضية إلى حوالي 29%".

وخلال الأسبوع الماضي، أجري حوالي 300 ألف فحص للكشف عن فيروس كورونا، بحسب البلبيسي الذي أشار إلى "نية لتخفيض سعر فحص الكشف عن الفيروس في المختبرات الخاصة إلى 20 دينارا".