الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية ما هي خدمات الجيل الخامس التي ستدخل إلى المملكة قريباً ؟ موظفو الثالثة في التربية يلوحون بالتصعيد ويطالبون بتحسين اوضاعهم وزيادة رواتبهم كهرباء اربد تعزل أعمدتها بمنطقة الأكيدر لحماية الطيور المهاجرة "الغذاء والدواء": توجيه لاستحداث مكتب بمنطقة القسطل في عمان نقيب القرطاسية لجفرا: ارتفاع اسعار الدفاتر المدرسية واللوازم الورقية بنسبة 30% "التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل الفاو: تجربة الأردن بالصمود في وجه أزمة الغذاء تُدّرس بمشاركة جورج وسوف وعلامة وعساف وزين...الدورة الـ 30 من مهرجان الفحيص تنطلق اليوم بدء الامتحانات النظرية لطلبة "الشامل" للدورة الصيفية نحو 100 ألف مريض قصدوا الأردن للعلاج والاستشفاء خلال 7 أشهر مصدر: عدد زوار المملكة تضاعف عن العام الماضي وفيات الأردن الأربعاء 10-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2021-11-27 09:20 pm

البلبيسي : 96 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة والمدارس ليست بؤرة لإنتشار فيروس كورونا

البلبيسي : 96 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة والمدارس ليست بؤرة لإنتشار فيروس كورونا

جفرا نيوز - تلقى نحو 96 ألف شخص الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الأردن خلال الأسبوعين الماضيين، وفق وزارة الصحة، التي تتوقع أن تصل المملكة إلى ذروة انتشار الفيروس "بين أسبوع إلى أسبوعين".

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي في تصريحات تلفزيونية ، إنه ومنذ أسبوعين تم البدء بإعطاء الجرعة الثالثة حيث ، وصلنا إلى أنه حوالي 96 ألف شخص أخذوا الجرعة الثالثة خلال هذه المدة" و"هذا شيء مشجع".

ووفق البلبيسي فأن الفئة المستهدفة حاليا بتلقي اللقاح، حوالي 800 ألف شخص مرة على تلقهيم الجرعة الثانية 6 أشهر.

 وتبلغ نسبة الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح 63% من الفئة المستهدفة، بينما تصل نسبة متلقي جرعتي اللقاح 57%.

وتوقع البلبيسي أن يصل الأردن "ذروة الوباء بين أسبوع إلى أسبوعين". وعبر عن أمله أن "تكون أعداد الحالات التي ستسجل غير كبيرة، حيث في ذروة الموجة الثانية سجلنا 56600 حالة لكن الآن نتحدث عن 27 ألف إصابة في الأسبوع الواحد وهذا مؤشر جيد".

وتحدث عن ارتفاع في الإصابات بين الأسبوع والآخر. الآن نحن في الأسبوع 47 حيث سجلنا 27207 حالات خلال هذا الأسبوع" بحسب البلبيسي. لكن في "الأسبوع 46 سجلنا حوالي 21 ألف حالة، وكانت نسبة الزيادة بين الأسبوعين حوالي 29% بأعداد الإصابات".

وبين أن الأسبوع 45 والأسبوع 46 كانت نسبة الزيادة حوالي 35% من الحالات .  

وأضاف أن المؤشرات تدل بوجود ارتفاع لكن هذا الارتفاع بدأ يكون أقل حدة مما كان عليه في الاسابيع الماضية . 

وأشار إلى ارتفاع في عدد الأشخاص التي تتلقى العلاج في المستشفيات إلى أكثر من ألف شخص، بعدما كان العدد سابقا من 500-600 شخص، لكن "هذا لا يمثل إلا ثلث سعة المستشفيات وقدرتها على استيعاب الحالات، لذلك وضعنا حتى اللحظة جيد .

وبين أنه لا يعتقد أن تكون المدارس بؤرة لانتشار الفيروس، إنما هي جزء من المجتمع وما هو موجود في المجتمع موجود في المدارس".

"أكثر من 30% من أعداد الحالات التي تسجل يوميا بين الطلاب بالفئة العمرية بين 10-17 عاما" على ما أورد البلبيسي الذي ذكر "هذه النسبة انخفضت في الأيام الماضية إلى حوالي 29%".

وخلال الأسبوع الماضي، أجري حوالي 300 ألف فحص للكشف عن فيروس كورونا، بحسب البلبيسي الذي أشار إلى "نية لتخفيض سعر فحص الكشف عن الفيروس في المختبرات الخاصة إلى 20 دينارا".

 
ويكي عرب