المالية تنفي مغادرة الوزير العسعس الفريق الحكومي الامن العام : انهينا عمليات التفتيش والبحث وقمنا بتامين موقع ومحيط العمارة التي انهارت اسقفها الشبول لجفرا : لا تأخير على موعد دوام يوم غد الأربعاء اصابة ثلاثة اشخاص جراء انهيار اسقف عمارة بجبل عمان العثور على جثة سيدة بلا رأس في العقبة الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ القصوى ثلوج ورياح تصل سرعتها إلى 100 كم/س الاربعاء جمانه غنيمات تقدم الاوراق لملك المغرب جامعات تؤخر دوامها وامتحاناتها الاربعاء- اسماء التربية: لن نسمح لأي معلم غير مطعم بدخول المدرسة لجنة الاوبئة توصي بتأجيل الفصل الدراسي الثاني ولي العهد يزور فيصلية مأدبا الخلايلة: الأردن يحمل الهم الفلسطيني ولي العهد في دارة ابو الغنم في مأدبا الملكة رانيا العبدالله تزور جمعية سيدات تل الرمان التعاونية وتطلع على أنشطتها الملك : محاربة البطالة وتوفير فرص عمل مستدامة هما الأولوية بالنسبة للعام الحالي قبيلات: التربية بصدد إعداد منهاج للأنشطة التفاعلية والميدانية ماهي اقل درجة حرارة سجلت في تاريخ الاردن؟ (42137) طالب وطالبة لم يستطيعوا دخول الحرم الجامعي نتيجة تطبيق أمر الدفاع رقم (35) جناية السرقة مكرر لثلاث متهمين من المفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2021-11-26 05:41 pm

كتلة هوائية افريقية دافئة تؤثر على الاردن - تفاصيل

كتلة هوائية افريقية دافئة تؤثر على الاردن - تفاصيل

جفرا نيوز - تشير آخر مُخرجات نماذج التنبؤات الجوية العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب إلى اقتراب كتلة هوائية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي في طبقات الجو كافة نهار السبت.

ومن المتوقع ان تعاود درجات الحرارة ارتفاعها نهار السبت لتصبح اعلى من مُعدلاتها بقليل، فيكون الطقس خريفياً لطيفاً بوجهٍ عام، واكثر دفئاً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مختلفة.
 

كتلة هوائية افريقية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي في طبقات الجو كافة تؤثر على المملكة الأحد

تتأثر المملكة نهار الأحد باندفاع كتلة هوائية افريقية دافئة وجافة مصاحبة لضغط جوي مرتفع في طبقات الجو كافة، لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس لطيفاً بوجهٍ عام، يميل للحرارة خلال ساعات الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور بعض السُحب المتوسطة والعالية في اجزاء من المملكة.

 
 ازدياد تأثير الكتلة الهوائية الدافئة الإثنين

يزداد تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الافريقية الدافئة والجافة نهار الإثنين، لذا يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة لتكون اعلى من مُعدلاتها بعِدة درجات، ويكون الطقس مُشمساً ومُعتدلاً إلى مائلاً للحرارة بوجهٍ عام، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

 
 درجات الحرارة تلامس مُنتصف العشرين مئوية في العاصمة عمان

يُتوقع بمشيئة الله ان تكون درجات الحرارة يومي السبت والأحد في مطلع إلى مُنتصف العشرينيات مئوية بأجزاء عديدة بما فيها العاصمة عمان، بينما قد تتجاوز درجات الحرارة مُنتصف العشرين مئوية يوم في بعض المناطق بما فيها أجزاء من العاصمة عمان، في حين تكون درجات الحرارة في مطلع الثلاثينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة طيلة تلك الأيام.


 
ارتفاع على درجات الحرارة وتراجع في برودة الطقس ليلاً

يُتوقع بمشيئة الله ان يستمر الطقس بارداً في العديد من المناطق أثناء ساعات الليل المُتأخرة خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية والسهول الشرقية، مما يستدعي ارتداء معطف ليل السبت/الأحد.
في حين ترتفع درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة إعتباراً من ليل الأحد/الإثنين، ويصبح الطقس اكثر دفئاً من الليالي السابقة، يميل للبرودة عند ساعات الليل المُتأخرة والفجر خاصة في المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية.
 


هبوب الرياح الجنوبية الشرقية خلال تأثير الكتلة الهوائية الدافئة

يُتوقع بمشيئة الله نتيجة توزيع الضغط الجوي في المنطقة ان تهُب على المملكة الرياح الجنوبية الشرقية إلى الجنوبية الغربية، تكون خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار عند نشاطها.
 


 ما سبب اندفاع الكتلة الهوائية الافريقية الدافئة للمملكة؟

يعود السبب علمياً في تحرك الكتلة الهوائية الدافئة نحو المملكة إلى انسياب رياح باردة مصاحبة لمُنخفض جوي الى اجزاء واسعة من القارة الأوروبية، وصولاً لشمال القارة الإفريقية بما فيها شمال تونس والجزائر وليبيا.
تؤدي تلك الوضعية على دفع الرياح الدافئة والضغط الجوي المرتفع شرقاً ليستقر فوق المنطقة بما فيها المملكة والجزيرة العربية.