بعد 66 عاماً.. كيف حقق ملحس حلمه بأن يصبح طياراً؟ مراكز التطعيم ليوم الأحد من جميع الجرعات ودون موعد مسبق - أسماء العيسوي يلتقي وفدا من وجهاء الرصيفة رفقة النائب رائد رباع الظهراوي - صور مشروع لتوسعة مستشفى الأميرة إيمان بتكلفة 7 ملايين دينار الأوبئة: المتحور أوميكرون لن يكون الأخير التعليم العالي: جرعتا مطعوم كورونا شرط لدخول الجامعات اعتبارًا من العام المقبل متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود في عمان..فيديو عويس: "التعليم في الجامعات مستمر وجاهيا" أكثر من 60 ألف حالة كورونا نشطة في الأردن قائمة الدول الـ38 التي وصل لها متحور أوميكرون انتخابات المهندسين الزراعيين 25 آذار المقبل الخرابشة: حفر 6 آبار غاز في حقل الريشة خلال 2022 تجمع العمل المهني يطالب بتعديلات موسعة على قانون النقابة وتحديثه العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الهدايات والزيود والنعيرات وفخيدة تسجيل 28 وفاة و2976 اصابة جديدة بكورونا..9.70% نسبة الفحوصات الايجابية الخرابشة: بوادر إيجابية لوجود الفوسفات بالريشة الأردن يتصدر احصائيات فيروس كورونا - تفاصيل البلبيسي يرجح أن يصبح تلقي لقاح كورونا موسمياً ارتفاع كبير بإصابات كورونا الأسبوعية - تفاصيل "تجارة عمان": 56.1% مساهمة قطاع التجارة والخدمات بالناتج المحلي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2021-11-23 10:12 am

تصميم أول بنك وراثي للخيول في الأردن

تصميم أول بنك وراثي للخيول في الأردن

جفرا نيوز - ضمن جهودها في تطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية في المملكة، تعمل وزارة الزراعة ممثلة بالمركز الوطني للبحوث الزراعية، على تصميم بنك وراثي للخيول يعتبر الأول من نوعه على المستوى الوطني.

وقال الدكتور مصطفى شديفات مدير محطة الخناصري للبحوث الزراعية الحيوانية: إن البنك المنوي تصميمه يعتمد على فحوصات الـ(DNA) للخيول، بهدف المحافظة على السلالات العربية الأصيلة للخيول العربية في المملكة.

وأضاف لـ(الرأي): إنه تم تأسيس حظائر في محطة الخناصري وتجهيزها بكافة المستلزمات والمتطلبات اللازمة للبنك، تمهيدا لعمل برنامج لرعاية الخيول يشمل التناسل والتغذية والرعاية الصحية.

وأوضح شديفات أن هذا المشروع أطلق عليه مشروع المحافظة على الفصيلة الخيلية والذي يأتي للمحافظة أيضا على الأصول الوراثية الحيوانية الزراعية في الأردن ومنع اختفائها مع مرور الزمن.

ومما يواجه خطط المركز في هذا الاتجاه من تحديات، أكد شديفات أن قلة المتخصصين في مجال رعاية الخيول والبحث الحيواني وقلة الدعم هما أكبر المشكلات التي تواجه هذا المشروع الوطني الهام، مشيرا إلى أن منظمة (واهو) العالمية هي التي تعنى بتسجيل الخيول العالمية الأصيلة ومقرها ألمانيا.

و أشار الى أن الأنواع الحيوانية الخاضعة للبحث في محطة الخناصري البحثية، هي بالإضافة للخيول، الاغنام والماعز والدواجن البلدية والإبل، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من مشروع مماثل يُعنى بالمحافظة على الإبل العربية.

الرأي - توفيق أبو سماقة