النسخة الكاملة

استشهاد اسير من قطاع غزة جراء سياسة الاهمال الطبي

الخميس-2021-11-18 10:50 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز  - أعلن مكتب إعلام الأسرى، صباح اليوم الخميس، عن استشهاد اسير من قطاع غزة داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي نتيجة الإهمال الطبي.

وقال المكتب، في تصريح صحفي، إن الأسير سامي عابد العمور من دير البلح وسط قطاع غزة، وهو محكوم بالسجن لمدة 19 عامًا، ومعتقل منذ عام 2008، استشهد صباح اليوم نتيجة تدهور خطير طرأ على وضعه الصحي، ونقل على إثره إلى مستشفى "سوروكا"، حيث خضع لعملية جراحية صعبة في القلب.

من جهته، قال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الاسرى والمحررين الفلسطينية عبد الناصر فروانة، ان 5 أسرى استشهدوا داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي خلال العامين الحالي والماضي، وكان الاهمال الطبي المتعمد سببا في وفاتهم جميعا، إضافة إلى عدد آخر استشهدوا بعد الخروج من السجن بفترة وجيزة وكان آخرهم الاسير المحرر حسين مسالمة.

واشار الى ان عدد شهداء الحركة الاسيرة منذ العام 1967 حتى الآن بلغ 227 شهيدا، منهم 72 اسيرا استشهدوا نتيجة الاهمال الطبي المتعمد، إضافة الى مئات آخرين استشهدوا بعد خروجهم من السجن متأثرين بما ورثوه عن السجون من أمراض مزمنة وخطيرة.

من جهتها، قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن استشهاد الأسير سامي العمور في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، جريمة بحق الإنسانية وانتهاك لكل القيم والقوانين الدولية.

واعتبر الناطق باسم حماس حازم قاسم في بيان صحفي، أن ارتفاع عدد شهداء الحركة الأسيرة داخل السجون إلى 227 شهيدا، يعكس حجم انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى بشكل عام والأسرى المرضى بشكل خاص.

وشدد قاسم على أن هذه الجرائم بحق الأسرى الأبطال لن تكسر إرادتهم، و"سنواصل جهادنا من أجل كسر القيد عنهم وإطلاق سراحهم".