انخفاض جديد على درجات الحرارة الجمعة الملك يستجيب لنداء مريض ويوجه بنقله للمدينة الطبية تأمين 12 شخصاً تقطعت بهم السبل في الطفيلة تعليمات من الأزمات للتعامل مع الحالة الجوية التعليم العالي تخالف توصيات نقابة الاسنان الحرارة دون الصفر في جنوب الأردن الحنيفات: الصقيع لن يؤثر على أسعار المحاصيل الزراعية توجه لإغلاق جسور مرتفعة في حال حدوث الانجماد الأمن يدعو لأخذ الحيطة والحذر مساء اليوم وصباح الغد بسبب الانجماد تسجيل 15 وفاة و 6289 إصابة جديدة بكورونا .. 17.4% إيجابية الفحوص العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة النعيرات هيئة الاتصالات: الأردن بعيد نسبيا بتوزيع الترددات عن نطاق أنظمة الملاحة الجوية السفير العماني: علاقتنا مع الأردن تمهد لفتح المجال لأي تعاون مشترك في شؤون العمل الطاقة: عدد الحسابات المسجلة للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة 416688 كهرباء إربد تتعامل مع 727 عطلاً فنياً الحكمة توقع اتفاقية لتوفير دواء مولنوبيرافير المضاد لكورونا منخفضان يحملان أمطارا غزيرة وأجواء شديدة البرودة الأسبوع المقبل الأشغال تتعامل مع 149 بلاغا خلال المنخفض الجوي الماضي استثناء مدارس البرامج الدولية من تأجيل الدوام "لخصوصية أنظمتها وقلة عدد طلبتها" الجيش السوري يحبط تهريب كمية ضخمة من "الحشيش والكبتاغون "كانت معدة للتهريب من درعا باتجاه الأردن . صور
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الأحد-2021-11-14 02:23 pm

افتتاح الدورة التعليمية الجامعية العليا في الوقاية من الاشعاعات وامان المصادر الاشعاعية

افتتاح الدورة التعليمية الجامعية العليا في الوقاية من الاشعاعات وامان المصادر الاشعاعية

جفرا نيوز - قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن بناء الكفاءات البشرية المتخصصة في مجال الوقاية من الإشعاعات وأمان المصادر المشعة هو أمر جوهري لإنشاء بنية تحتية وطنية قوية وشاملة ومستدامة للسلامة الإشعاعية ، وهو أمر ضروري لحماية الناس والبيئة من الآثار الضارة للإشعاع المؤين.

وأضاف طوقان في حفل افتتاح "الدورة التعليمية الجامعية العليا في الوقاية من الاشعاعات وامان المصادر الاشعاعية ((PGEC باللغة العربية". التي عقدت في عمان اليوم ، أن هذه الدورة ستنجح في تحقيق أهدافها وغاياتها المحددة والمتمثلة في تطوير الخبرات المطلوبة لدعم تأسيس برامج وطنية للوقاية من الإشعاعات في المنطقة العربية.

واشار د. طوقان الى أنه تم استخدام المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب لإنتاج النظائر المشعة الطبية مثل نظير اليود – 131 ، حيث تم تزويد مراكز الطب النووي المحلية بـ (3300) عينة بما مجموعه (Ci 189 ( من هذا النظير. كما حصلت وحدة انتاج النظائر المشعة الصناعية على شهادة الايزو 9001 لإنتاج نظير الايريديوم -192 المستخدم في الفحوصات اللااتلافية لأعمال لحام الانابيب والمعدات. كما يجري العمل حالياً على تطوير إنتاج ثلاثة من النظائر الطبية النووية المشعة وهي التكنيشيوم 99، واللوتيشيوم 177، والهولميوم 166، المستخدمة بصورة واسعة في علاج مرضى السرطان . وتم العمل على تشغيل منشأة التحليل بالتنشيط النيوتروني بنجاح وبالتوافق مع معايير الوكالة. ويتطلع الاردن بأن يكون هذا الصرح العلمي البحثي الصناعي نواة لمركز علمي إقليمي للتميز.

وفي ذات السياق فان مركز SESAME يؤطر للدخول في حقبة جديدة من البحث العلمي المتقدم في الشرق الأوسط في مجالات: الطب ، وعلم الأحياء ، وعلوم المواد ، والفيزياء ، والكيمياء ، والصيدلة ، والبيئة ، بالإضافة إلى علم الآثار. وقد شهد المركز تشغيل ثلاثة من خطوط الأشعة اشتملت على خط مطيافية الأشعة السينية (XAFS/XRF) وخط مطيافية الأشعة تحت الحمراء (IR)، وخط علوم المواد(MS)، وابتداء منذ صيف 2018 تمكن مستخدمو SESAME من اجراء (100) مشروع بحثي مخبري باستخدام الخطوط الثلاثة نتج عنها (30) منشور علمي دولي في مجلات علمية عالمية مرموقة.

وفيما يتعلق باستخلاص الكعكة الصفراء ((U3O8 من خامات اليورانيوم الأردني في منطقة وسط الأردن، أكد طوقان ان شركة تعدين اليورانيوم الأردنية باشرت منذ مطلع العام الحالي اعمال الإدخال في الخدمة للمصنع الريادي لاستخلاص الكعكة الصفراء من خامات اليورانيوم، ويتم حاليا الإعداد للأعمال الهندسية اللازمة لإدخال المصنع حيز الخدمة وبشكل كلي. حيث سيتم استخدام البيانات الهندسية الناتجة عن التشغيل التجريبي في استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية والتصميم الهندسي التفصيلي لمصنع اليورانيوم التجاري.

وشارك في افتتاح هذه الدورة السيد هوا لي، نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومدير مديرية التعاون التقني، والسيد بيتر جونستون، مدير قسم الأمان الاشعاعي والنقل والنفايات. اضافة الى مجموعة من المشاركين من الاردن والدول العربية.