الرفاعي يدعو الحراك للانخراط في العملية الحزبية والسياسية الانتهاء من مراجعة استيضاحات ديوان المحاسبة المرصودة خلال 2021 إصابة وزير التخطيط والتعاون الدولي بفيروس كورونا اتحاد المزارعين يرد على حديث النائب القطاونة حول ارتفاع اسعار الخضار بسبب الصادرات للاحتلال نحو 7 آلاف شكوى على خدمات الاتصالات والبريد العام الماضي الخصاونة خلال افتتاحه مصنع الشركة العالمية لتكنولوجيا الدهانات :" نسعى لجلب الإستثمارات " محكمة جنايات إربد تشدد العقوبات بحق مكرري جرائم هيئة الطاقة تطالب الجهات العاملة في قطاع الكهرباء برفع جاهزيتها استعدادًا لتداعيات الحالة الجوية نائب سابق يجري تسوية مع الفساد والأخيرة توقف ملاحقته الصحة تعلن تسجيل أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بدء الجائحة .. و 22.9% ايجابية الفحوص الملك خلال لقائه شباباً ناشطين : نريد أحزابا قائمة على برامج لا أشخاص السجن 7 سنوات لشخص تعاون مع نائب سابق للأحتيال على شخص عربي وأردنيين بمبالغ وصلت ألاف الدنانير 4.3 ألف شقة مبيعة في كانون الأول 2021 أمام مدير السير..! الفايز يدعو الى تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية الاردنية اليابانية الخارجية تدين إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين باتجاه الامارات مهيدات: إقرار مشروع أسس تسعير مستلزمات كهرباء ومنظمات القلب ارتفاع معدل الهطول المطري السنوي الى 39,4% شواغر في شركة حكومية (تفاصيل) وفيات الأردن الإثنين 24-1-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الخميس-2021-11-04 03:08 pm

علاج ثوري لفيروس كورونا .. وبريطانيا تعتبرة يوما تاريخيا .. واطباء "مولنوبيرافير " فعال ومجدي

علاج ثوري لفيروس كورونا .. وبريطانيا تعتبرة يوما تاريخيا .. واطباء "مولنوبيرافير " فعال ومجدي

جفرا نيوز- وافقت بريطانيا، الخميس، على منح شركة "ميرك” الأميركية للأدوية، "إذنا مشروطا”، لاستخدام أقراص تنتجها، ثبت نجاحها في علاج كوفيد-19.

وباتت بريطانيا بعد موافقتها على عقار "مولنوبيرافير” للاستخدام في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، أول دولة توافق على الأقراص رغم عدم اتضاح مدى سرعة توفرها في المستقبل.

ووافق خبراء على الأقراص للبالغين، الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فأكثر، والذين ثبتت إصابتهم بكورونا، ولديهم عامل خطر واحد على الأقل للإصابة بأعراض حادة.

حبوب لعلاج "كورونا” قد تكون جاهزة نهاية العام

ويتناول العقار، مرتين يوميا لمدة خمسة أيام من جانب المصابين بأعراض خفيفة إلى متوسطة لفيروس كورونا، حسبما ذكرت "الأسوشيتد برس”.

ويستطيع العقار المضاد للفيروس، والذي يقلل الأعراض ويسرع من وتيرة التعافي، أن يقلل من عبء الإصابات في المستشفيات.

ويساعد في الحد من تفشي المرض في البلدان الفقيرة ذات النظم الصحية الهشة.

وينتظر العقار المراجعة في الهيئات التنظيمية بالولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستشكل لجنة من الخبراء المستقلين للتدقيق في سلامة وفعالية أقراص "مولنوبيرافير” في أواخر نوفمبر.

وقالت شركة "ميرك” إنها تستطيع إنتاج عشرة ملايين جرعة حتى نهاية العام، لكن معظم هذه الكمية تم شراؤها بالفعل من جانب دول بجميع أنحاء العالم.

وأعلن مسؤولون في المملكة المتحدة أنهم حصلوا على 480 ألف جرعة من "مولنوبيرافير” في أكتوبر الماضي.

وتوقعوا أن يحصل آلاف البريطانيين المعرضين للخطر على العلاج هذا الشتاء.

من جانبه قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد: "هذا يوم تاريخي لبلدنا، حيث أن المملكة المتحدة هي الآن أول دولة في العالم تعتمد مضادا لفيروس كورونا يمكن تناوله في المنزل”.قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد في بيان: «إنه يوم تاريخي لبلادنا لأن المملكة المتحدة باتت أول دولة في العالم توافق على مضاد للفيروسات يمكن تناوله في المنزل للعلاج من (كوفيد - 19)»، مؤكداً أن «ذلك سيغير وضع الأفراد الضعفاء والذين يعانون من قصور في المناعة بتمكينهم قريباً من استخدام هذا العلاج الثوري».
تعمل مضادات الفيروسات مثل «مولنوبيرافير» عن طريق تقليل قدرة الفيروس على التكاثر ومن ثم إبطاء المرض. فلدى إعطائه للمرضى في غضون أيام من نتيجة اختبار إيجابية، يقلل العلاج خطر دخول المستشفى إلى النصف، وفق تجارب سريرية أجرتها شركة ميرك.
وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إن اتفاق ميرك مع مجموعة براءات اختراع الأدوية العالمية هو «خطوة إيجابية نحو توفير العلاج على نطاق أوسع وبأسرع ما يمكن». لكنها حضت شركة الأدوية على «تقديم بيانات التجارب السريرية إلى منظمة الصحة العالمية في أسرع وقت ممكن لكي تتمكن من تقييم الدواء للاستخدام العالمي».