النسخة الكاملة

رئيس الوزراء اللبناني يدعو قرداحي مجددا إلى "تغليب المصلحة الوطنية"

الخميس-2021-11-04 02:34 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- دعا رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، الخميس، وزير إعلام حكومته جورح قرادحي، مجددا، إلى تحكيم ضميره وتغليب المصلحة الوطنية على الشعارات الشعبوية، بعد دخول لبنان في خلاف مع دول الخليج العربية إثر تصريحات سابقة للوزير.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، أن مواقف وزير الإعلام أدخلت لبنان في محظور المقاطعة السعودية والخليجيّة، داعيا إياه إلى أن "يبقى رهاني على حسه الوطني وعدم التسبب بضرب الحكومة وتشتيتها، بحيث لا تعود قادرة على الانتاج والعمل".

ونقلت رويترز، عن قناة الميادين، قول قرداحي إنه "لن يستقيل وإن موقفه لم يتغير".

"أقول إنّ البلاد لا تُدار بلغة التحدي والمكابرة بل بكلمة سواء تجمع اللبنانيين وتوحّدهم لإنقاذ بلدهم، ومخطئ من يعتقد أنه قادر على فرض رأيه بالتصعيد وإبعاد لبنان عن العمق العربي"، بحسب ميقاتي.

وتابع "لبنان عازم على معالجة ملف العلاقة مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج وفق القواعد السليمة ولن نترك هذا الملف أبدا عرضة للتساجل وللكباش السياسي".

ودعا ميقاتي جميع الوزراء إلى "التزام التضامن الوزاري والتقيد بمضمون البيان الوزاري الذي حدد القواعد الأساسية لعمل الحكومة وسياستها وكل ما يقال خارج هذه الثوابت مرفوض ولا يلزم الحكومة بشيء".

وفي وقت سابق الخميس، نقل حساب الرئاسة اللبنانية على تويتر عن رئيس الوزراء نجيب ميقاتي قوله الخميس، إنه اتفق مع الرئيس ميشال عون على "خارطة طريق" للخروج من الأزمة الدبلوماسية مع السعودية.

ويواجه لبنان أسوأ خلاف له حتى الآن مع دول الخليج العربية والذي نشب بسبب تصريحات وزير الإعلام جورج قرادحي عن دور التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن قبل تعيينه في الحكومة اللبنانية.

وقال قرداحي خلال مقابلة جرى تسجيلها يوم الخامس من آب/أغسطس إن اليمن تعرض للعدوان وإن الحوثيين المتحالفين مع إيران يدافعون عن أنفسهم.

وغضبت السعودية وبعض دول الخليج من تلك التصريحات.

وطردت الرياض سفير لبنان وحظرت جميع الواردات اللبنانية واستدعت سفيرها للتشاور.

ويعاني لبنان من أزمة مالية واقتصادية وصفها البنك الدولي بأنها من أشد حالات الكساد في التاريخ الحديث.