القبض على شخص خطف طفلة في عمان العجارمة: لم نتدخل على الإطلاق في رسم صورة نتائج التوجيهي مكافحة المخدرات إلقاء القبض على أحد أخطر المروجين بإقليم الشمال معدل الضمان: غرامة ألف دينار على المنشآت عن كل عامل غير مشمول بمظلتنا أمير السعود.. رحل بعد الامتحانات وحصل على 94 استعداداً لإستقبال الطلبات .. "القبول الموحد" تنهي تحديث جميع بياناتها بالصور .. كيفية احتساب معدل التوجيهي فتح باب التجنيد لحساب كلية الدفاع المدني - تفاصيل تنقلات بين القضاة .. اسماء لماذا غابت أمين عام وزارة التربية للشؤون الإدارية والمالية عن مؤتمر "التوجيهي" ؟ إغلاق طريق السلط - عمّان الجمعة لفترة محدودة الزرقاء تسمي شارع بإسم المرحوم المقدم رائد الرواشدة الاشغال تكشف عبر "ميلودي" عن اخر تطورات طريق الزرقاء عمان للباص السريع الضريبة تتيح استخدام تطبيق فواتيري للمقيمين 22 نزيلاً يجتازون التوجيهي.. وأعلى معدّل 83.5 أسماء الناجحين بالتوجيهي عام 1947/ 1948.. مجموع الخريجين 65 طالب الملك للناجحين بالتوجيهي: الأردن يتقدم بكم البدء بتقديم طلبات القبول الموحد الثلاثاء القادم رئيس الوزراء يهنئ طلبة التوجيهي 1762 مخالفة سير خلال الساعات الاولى لاحتفالات التوجيهي
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الثلاثاء-2021-11-02 09:09 pm

الحباشنة: مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ستعمق النهج الديمقراطي

الحباشنة: مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ستعمق النهج الديمقراطي


جفرا نيوز ـ قال نائب رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، رئيس مجلس امناء جامعة الزرقاء، المهندس سمير الحباشنة إن مخرجات اللجنة ستعزز قيم المشاركة السياسية مما ينعكس ايجابا على الثقافة السياسية السائدة في المجتمع الاردني لتعميق النهج الديمقراطي وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بالمملكة.

قانون الاحزاب والانتخاب


 وأضاف أن قانوني الاحزاب والانتخاب اللذان تم اقرارهما من قبل اللجنة سيسهمان في مسيرة إصلاح متدرجة في الاردن، مؤكدا أن الضامن لتنفيذ مخرجات اللجنة هو جلالة الملك عبد الله الثاني.

قانون الاحزاب والانتخاب إلى النواب قريبا


وتوقع الحباشنة في تصريحات صحفية اليوم أن ترسل الحكومة مشروعي قانون الانتخاب والأحزاب ومشروع التعديلات الدستورية إلى مجلس النواب في القريب العاجل، مؤكدا أن كل أركان الدولة داعمة لمخرجات اللجنة الملكية لترسيخ قيم المشاركة السياسية والعدالة الاجتماعية والتدوال السلمي للسلطة.


الأوراق النقاشية كانت نبراس اللجنة


ولفت إلى أن الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبد الله الثاني كانت احدى مرتكزات اللجنة لما تضمنته من رؤى وافكار في غاية الأهمية وما تحمله من رؤى للاصلاح الشامل، داعيا إلى ضرورة مراجعة التشريعات الناظمة للحريات وسيادة القانون على الجميع وعدالة توزيع الحقوق والواجبات بين الجميع.


الاصلاح السياسي خيار وطني لا رجعة


وشدد على أن خيار الاصلاح السياسي خيار وطني لا رجعة عنه لتحديث المنظومة التشريعية وتعميق قيم المشاركة الشعبية وتداول السلطة، مع مراعاة الابعاد الجغرافية والتاريخية والديمغرافية والبعد التنموي للمناطق، لافتا الى ان نهج المراجعة للتشريعات هو نهج اردني برعاية ملكية منذ تأسيس الدولة الاردنية للتحديث والتطوير والبناء وتعزيز المنجزات الوطنية.


تمكين المرأة والشباب


وأشار الحباشنة إلى أن تخصيص 41 مقعدا للاحزاب الوطنية وتحديد العتبة وتخفيض سن الناخب إلى 25 عاما لتعزيز وتمكين المرأة والشباب أمر في غاية الأهمية في ظل الحرص الملكي لاعطاء دور وحافز وحضور لهاتين الفئتين من المشاركة الفاعلة.


المخرجات سهلت انتساب الشباب للاحزاب


وأضاف أن مخرجات اللجنة سعت نحو مزيد من تمكين الشباب للانتساب للاحزاب وعدم مساءلتهم تحت اي ظرف من الظروف ما يساهم في بعث الحيوية في الأحزاب وانتعاشها، مؤكدا أن المخرجات تشكل خطوة ايجابية وحقيقية لبدء اندماج للاحزاب وفق برامج وطنية تسهم في معالجة ما آلت إليه الأوضاع سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، لافتا إلى أن مرجعية الاحزاب أصبحت الهيئة المستقلة للانتخابات وليست وزارة التنمية السياسية.


زيارات ميدانية


وعن الجهود التي تبذل لايصال مخرجات اللجنة للمجتمع الأردني قال الحباشنة " لقد قمت بزيارات ميدانية لمختلف مناطق المملكة لشرح تفاصيل هذه المخرجات وسأقوم في مرحلة لاحقة بمزيد من الزيارات واللقاءات لمناطق متعددة في المملكة لايصال هذه المخرجات لجميع افراد المجتمع بهدف اقناعهم بضرورة الانخراط في العملية السياسية لزيادة مساهمة الجميع في صنع القرار على مختلف مستوياته .


نزع ثقافة الخوف من العمل السياسي


وبين ان هدف هذه اللقاءات والزيارات ايضا هو نزع ثقافة الخوف من العمل السياسي المنظم وهو الاحزاب السياسية واستبدالها بثقافة المشاركة خصوصا الاحزاب السياسية اليوم هي احزاب دستورية تعمل تحت مظلة الدستور والقانون وتؤمن بنظامنا السياسي الملكي النيابي الوراثي .


الحزب الذي يعمل خارج مظلة الدستور يجب وقفه فورا


وأكد أن اي حزب سياسي اردني يعمل خارج مظلة الدستور هو مخالف للتشريعات والقوانين الناظمة للعمل السياسي بالأردن ولا بد من اتخاذ موقف متشدد من قبل الدولة والمجتمع اتجاه هذا الحزب بفرضه ومنع عمله فورا على الساحة الاردنية .


المخابرات تدعم تنفيذ مخرجات اللجنة الملكية

واشاد الحباشنة بالدور الوطني لاجهزتنا الامنية التي تسهر على حماية امننا الوطني بالداخل والخارج ووقوفها خلف جلالة الملك لانجاز حزمة الاصلاح السياسي التي وردت في مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ودعم دائرة المخابرات العامة لمخرجات اللجنة وفق ما افصح عنه عطوفة مدير المخابرات بلقائه مع الصحفيين مؤخرا.
ويكي عرب