النسخة الكاملة

يونسكو: 9 من بين كل 10 أشخاص أفلتوا من العقاب بعد قتلهم صحفيين

الخميس-2021-11-02 09:12 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- كشفت الأمم المتحدة، أن أكثر من 1200 صحفي وصحفية قتلوا في جميع أنحاء العالم في أثناء أداء واجباتهم في نقل الأخبار وتقديم المعلومات للجمهور بين عامي 2006 و 2020.

ووفقًا لمرصد منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلم "يونسكو"، بشأن الصحفيين الذين قتلوا، أفلت القتلة من العقاب في 9 من أصل كل 10 حالات. وغالبا ما تشير دورة العنف ضد الصحفيين إلى ضعف سيادة القانون والنظام القضائي.

وتعتبر الأمم المتحدة أن إنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين من أكثر القضايا إلحاحًا لضمان حرية التعبير والوصول إلى المعلومات لجميع المواطنين.

ويسلط اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين لعام 2021، الذي يصادف الثلاثاء، الضوء على الدور الفعال لأجهزة النيابة العامة في التحقيق والملاحقة ليس فقط في جرائم القتل ولكن أيضًا في التهديدات بالعنف ضد الصحفيين.

وتسلط حملة هذا العام الضوء على الصدمة النفسية التي يعاني منها الصحفيون بسبب التهديدات، ولزيادة الوعي بأهمية التحقيق من التهديدات ومقاضاة مرتكبيها من أجل وضع حد للإفلات من العقاب لأولئك الذين يهاجمون الإعلاميين.

وفي حين أن القتل هو أكثر أشكال الرقابة على وسائل الإعلام تطرفاً، فإن الصحفيين يتعرضون كذلك لتهديدات لا حصر لها تتراوح من الاختطاف والتعذيب والاعتداءات الجسدية الأخرى إلى المضايقات، ولا سيما في المجال الرقمي.

وتتسبب التهديدات بالعنف والاعتداء على الصحفيين على وجه الخصوص في مناخ من الخوف لدى الإعلاميين، مما يعيق التداول الحر للمعلومات والآراء والأفكار لجميع المواطنين.

وتتأثر الصحفيات بشكل خاص بالتهديدات والاعتداءات، ولا سيما على الإنترنت. فوفقًا لورقة المناقشة الأخيرة ليونسكو المعنونة "الهدوء: الاتجاهات العالمية في العنف عبر الإنترنت ضد الصحفيات"، قالت 73٪ من الصحفيات اللاتي شملهن الاستطلاع إنهن تعرضن عبر الإنترنت للتهديد والترهيب والإهانة فيما يتعلق بعملهن. وفي كثير من الحالات، لا يُحقق تحقيقا سليما في التهديدات بالعنف والاعتداء على الصحفيين.

ويشجع الإفلات من العقاب مرتكبي الجرائم على اعتداءات وأعمال قتل أكثر قسوة، فضلا عما لذلك في الوقت نفسه من أثر مروّع في المجتمع بما في ذلك الصحفيين أنفسهم.

- المجتمع لن يتسامح -

ويساور يونسكو القلق من إلحاق ظاهرة الإفلات من العقاب أضرارا بمجتمعات بأكملها بالتستر على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والفساد والجرائم.

ومن ناحية أخرى، ترسل أنظمة العدالة التي تحقق بقوة في جميع تهديدات العنف ضد الصحفيين رسالة قوية مفادها أن المجتمع لن يتسامح مع الاعتداءات على الصحفيين والممارسات التي تستهدف الحق في حرية التعبير للجميع.

وستمهد الاحتفالات في عام 2021 الطريق للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لخطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب في عام 2022.

وستكون الفعالية الرئيسة للاحتفال باليوم الدولي 2021 لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين عبارة عن مناقشة مائدة مستديرة رفيعة المستوى مختلطة الشكل، ينظمها وبدعم من يونسكو، في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 في معهد سيراكيوز الدولي للجرائم.

وستتيح الفعالية منصة للحوار بين المدعين العامين والصحفيين بشأن تدابير الوقاية والحماية للتصدي للتهديدات التي تطال سلامة الصحفيين.

- حقائق -

- انخفض قتل الصحفيين بنسبة 20٪ في 2016-2020 مقارنة بفترة الخمس سنوات السابقة 2011-2015.

- تُظهر بيانات جمعت في عام 2021 استمرار معدل الإفلات من العقاب عند 87٪، وهو معدل مرتفع مماثل للسنوات السابقة.

- من بين 139 صحفياً قُتلوا في الفترة 2011-2020 في البلدان الأربعة بأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي التي سجلت أعلى معدلات القتل، تلقى 41٪ منهم تهديدات قبل اغتيالهم، وفقاً لدراسة حديثة أعدتها منظمة مراسلون بلا حدود مع منظمة مراسلون بلا حدود. بدعم من يونسكو.

- غالبية الصحفيين المقتولين يقتلون في بلد جنسيتهم. من بين 400 صحفي قُتلوا في الفترة من 2016 إلى 2020، كان 22 (6٪) من الأجانب.

- ذكرى سنوية -

الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلنت يوم 2 تشرين الثاني/نوفمبر يوما دوليا لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في قرارها 68/163 الذي حثت حث القرار الدول الأعضاء على تنفيذ تدابير محددة لمواجهة ثقافة الإفلات من العقاب الحالية وقد اختير التاريخ في ذكرى اغتيال صحفيين فرنسيين في مالي في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

ويدين هذا القرار التاريخي جميع الهجمات والعنف ضد الصحفيين والعاملين في وسائط الإعلام. وتحث أيضا الدول الأعضاء على بذل قصارى جهدها لمنع العنف ضد الصحفيين والعاملين في وسائط الإعلام، وكفالة المساءلة، وتقديم مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين والعاملين في وسائط الإعلام إلى العدالة، وضمان حصول الضحايا على سبل الانتصاف المناسبة. وتطلب كذلك إلى الدول أن تعمل على تهيئة بيئة آمنة وتمكينية للصحفيين لأداء عملهم بصورة مستقلة ودون تدخل لا داعي له.