النسخة الكاملة

اليرموك تحقق المركز الثامن عالمياً بمسابقة معهد الخرسانة الأميركي

الخميس-2021-11-01 11:22 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - حصد فريق طلابي من قسم الهندسة المدنية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بجامعة اليرموك المركز الثامن على مستوى الجامعات العالمية المشاركة في مسابقة "ايكو كونسيرت".

وجاءت المسابقة بتنظيم من معهد الخرسانة الأميركي عبر الاتصال المرئي، لتصميم خلطة خرسانية صديقة للبيئة في ظل التوجه العالمي لاستخدام وتصنيع منتجات صديقة للبيئة.

وتأهل فريق كلية الحجاوي إلى المرحلة النهائية مع عدة فرق من جامعات عالمية مرموقة في مجال الهندسة المدنية، وكان التقييم النهائي من خلال مقابلة مع لجنة تحكيم ضمت مجموعة من أساتذة الهندسة المدنية والمختصين من مختلف الجامعات الأميركية.

وقال المشرف على الفريق الدكتور فارس مطالقة إن الفريق صمم عدة خلطات خرسانية صديقة للبيئة باستخدام رماد الفحم الحجري وغبار السيلكا ومخلفات صناعة الحديد، وقام بكتابة تقرير يوضح الأثر البيئي والتكلفة والعمر الافتراضي للخلطة الخرسانية عن طريق استخدام برمجيات محاكاة حاسوبية، إضافة الى اعداد فيديو يوضح آلية تحليل النتائج والأثر البيئي المرافق.

وأضاف أن هذه المسابقة تعد فرصة للطلبة للانخراط بالأبحاث العلمية في مجال الخرسانة الصديقة للبيئة والتعرف على برمجيات وأدوات حديثة للتعامل مع تحديات المستقبل في مجال الهندسة المدنية وأثرها على التغيرات المناخية.

وأشاد عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، بالجهود المبذولة من قبل الفريق المشارك في المسابقة، مشددا على أهمية مشاركة طلبة الكلية في مثل هذه المسابقات الدولية لدورها في اكسابهم مهارات جديدة تساعدهم في الإقبال على سوق العمل المحلي والدولي بكفاءة واقتدار.

يذكر أن 30 فريقاً شاركوا بهذه المسابقة من مختلف الجامعات العالمية، تأهل للمرحلة النهائية منها 13 فريقاً.
ومعهد الخرسانة الأميركي معهد مستقل مقره الولايات المتحدة الأميركية يعنى بنشر "الكودات" المتصلة بالبناء، والأبحاث العلمية الخاصة بالخرسانة.