النسخة الكاملة

الخلايلة: تنسيق متواصل بين الأوقاف والخارجية بشأن انتهاكات الاحتلال.. ومكرمة ملكية بفرش المسجد الاقصى بسجاد ضد الحريق - تفاصيل

الخميس-2021-10-26 01:57 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد وزير الاوقاف والمقدسات الاسلامية أحمد الخلايلة، الثلاثاء، أن هناك تنسيق على أعلى المستويات بين وزارة الأوقاف ونظيرتها الخارجية، لمتابعة تطورات القضية الفلسطينية والتجاوزات الاسرائيلية والانتهاكات المتواصلة من قبل الاحتلال. 

وكشف الخلايلة خلال مناقشة لجنة فلسطين النيابية اخر التطورات والاحداث في المسجد الاقصى المبارك، أن مديرية شؤون المسجد الاقصى تتابع جميع التجاوزات التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين، خاصة مع زيادة اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الاقصى تحت حراسة شرطة وجيش الاحتلال. 

وبين أنه تم متابعة الصلاة الصامتة لإحدى المستوطنين في المسجد الاقصى، وتدخلت السياسية الاردنية باعلى دراجاتها للرد على سماح المحكمة الاسرائيلية بصلاة المستوطنين داخل المسجد الاقصى واستخدام الادوات ذو الدلالات الدينية الا أن المحكمة العليا فسخت القرار بعد الجهود الأردنية. 

وتابع ان الاردن قامت بتوجيه اكثر من مذكرة احتجاج حول انتهاكات الاحتلال، وما زال ملف القضية الفلسطينية يطرح من قبل الملك عبدالله الثاني عبر جميع المنابر العالمية. 

وأضاف الخلايلة أن الملك عبدالله الثاني خصص مكرمة لترميم شامل وكامل للمسجد الاقصى، وتم مخاطبة شركات عالمية لتوفير سجاد ضمن معايير معينة اهمها ضد الحريق وسيتم فرش المسجد وإجراء ترميم خلال الفترة المقبلة، بالإضافة لتعيين عدد من الموظفين داخل المسجد. 

وأشار إلى ان وزارة الأوقاف تقوم بمتابعة جميع القرارات حول إبعاد الحرس المعينين من قبل الاردن، وجميع المشاكل التي يتم تزويد الوزارة بها والتي تخص الحفريات الاسرائيلية وغيرها من القضايا المهمة والتي تشهد متابعة أردنية حثيثة. 

وعلق الخلايلة حول قضية المقابر ونبشها من قبل قوات الاحتلال، مؤكداً ان جميع الانتهاكات جرت خارج وليس داخل المقابر، بالإضافة لمتابعة أزمة حي الشيخ جراح والذي ما زال الصراع عليه قائم، مشيراً أن الدور الاردني متواصل بتسليم سكان الحي الوثائق الثبوتية لملكيتهم والدولية وطرح الأزمة أمام العالم لضمان عدم طمس الهوية العربية من الحي. 

ودعا رئيس واعضاء لجنة فلسطين النيابية، على ضرورة أن تتوجه الحكومة للمحاكم الدولية لضمان حق الشعب الفلسطيني واسلامية المسجد الاقصى، والتكشير عن انيابها أمام الاحتلال لضمان عدم مواصلة الاقتحامات والانتهاكات.