بعد 66 عاماً.. كيف حقق ملحس حلمه بأن يصبح طياراً؟ مراكز التطعيم ليوم الأحد من جميع الجرعات ودون موعد مسبق - أسماء العيسوي يلتقي وفدا من وجهاء الرصيفة رفقة النائب رائد رباع الظهراوي - صور مشروع لتوسعة مستشفى الأميرة إيمان بتكلفة 7 ملايين دينار الأوبئة: المتحور أوميكرون لن يكون الأخير التعليم العالي: جرعتا مطعوم كورونا شرط لدخول الجامعات اعتبارًا من العام المقبل متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود في عمان..فيديو عويس: "التعليم في الجامعات مستمر وجاهيا" أكثر من 60 ألف حالة كورونا نشطة في الأردن قائمة الدول الـ38 التي وصل لها متحور أوميكرون انتخابات المهندسين الزراعيين 25 آذار المقبل الخرابشة: حفر 6 آبار غاز في حقل الريشة خلال 2022 تجمع العمل المهني يطالب بتعديلات موسعة على قانون النقابة وتحديثه العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الهدايات والزيود والنعيرات وفخيدة تسجيل 28 وفاة و2976 اصابة جديدة بكورونا..9.70% نسبة الفحوصات الايجابية الخرابشة: بوادر إيجابية لوجود الفوسفات بالريشة الأردن يتصدر احصائيات فيروس كورونا - تفاصيل البلبيسي يرجح أن يصبح تلقي لقاح كورونا موسمياً ارتفاع كبير بإصابات كورونا الأسبوعية - تفاصيل "تجارة عمان": 56.1% مساهمة قطاع التجارة والخدمات بالناتج المحلي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-10-20 08:46 am

عودة التعليم في مدارس في جرش وعجلون بعد تعليقه بسبب إصابات بجرثومة "شيغيلا"

عودة التعليم في مدارس في جرش وعجلون بعد تعليقه بسبب إصابات بجرثومة "شيغيلا"

جفرا نيوز - تُستأنف الدراسة في مدارس في محافظتي جرش وعجلون الأربعاء، بعد أن علقت يومين بسبب ظهور إصابات بجرثومة "شيغيلا"، وفق ما أفادت الثلاثاء الأمينة العامة للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم نجوى قبيلات.

والأسبوع الماضي، راجع عشرات الأشخاص مستشفى جرش الحكومي، يشتبه بتسممهم و"يعانون من الأعراض نفسها (قيء، إسهال، ارتفاع بدرجات الحرارة)"، بحسب مدير المستشفى صادق العتوم.

وبعد ذلك، ظهرت حالات اشتباه بالتسمم في محافظة عجلون. وحينها قالت وزارة الصحة إن "لا علاقة بين حالات اشتباه التسمم في جرش وعجلون".

وعزت وزارة الصحة حالات التسمم، وفق الفحوص، إلى إصابتهم بجرثومة "شيغيلا". وحددت الوزارة 3 مصادر مائية للتلوث في قرية جبة في جرش وهي سيل الزرقاء ومسبح خاص وخزان مياه لمدرسة في القرية.

وتأتي عودة الطلبة إلى مدارسهم بعد أن قامت وزارة التربية بإجراء عملية تعقيم لخزانات المياه وتفريغها وإعادة تعبئتها، وفق ما أكدت الوزارة في وقت سابق.

وأعلن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات تعليق الدوام الوجاهي وتحويله للتعلم عن بُعد الأحد والاثنين الماضيين، في مدارس في منطقتي جُبة في محافظة جرش وخربة الوهادنة في محافظة عجلون "احترازياً".

والمدارس التي علق التعليم فيها هي: جُبة الثانوية بنين، جبة الأساسية بنين، الأمير فيصل الأساسية المختلطة، جبة الثانوية بنات، جبة الأساسية المختلطة، وصفي التل الأساسية المختلطة، الوهادنة الأساسية المختلطة للبنات، الوهادنة الثانوية للبنين، الوهادنة الثانوية للبنات، الوهادنة الأساسية للبنين.

وتُعَد شيغيلا "داء شيغيلات" عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم "شيغيلا". تبرز أهم العلامات الدالة على الإصابة بها على شكل إسهال، الذي عادةً ما يكون مدممًا.

وعدوى شيغيلا معدية جدا، حيث يصاب الأشخاص بها عند ملامسة كميات صغيرة من بكتيريا من شخص مصاب بـ "شيغيلا" ويبتلعونها.

وزير الصحة فراس الهواري قال في وقت سابق، إن بكتيريا شيغيلا "غير خطيرة" ومعظم المصابين يتعافون خلال يومين أو 3 أيام، مشيرا إلى أن "شيغيلا تنشط في هذا الفصل وتصيب الأطفال أكثر من كبار السن".