وزارة العمل تزود مفتشيها بكاميرات ولي العهد يحضر افتتاح كأس العرب قطب : أوميكرون قد يُصعّب الوضع الوبائي في الأردن انخفاض حاد على الحرارة وزخات مطرية الأربعاء المعاني: الوضع غير مريح .. وإدارة ملف كورونا سيئة ضبط 5 مصابين بكورونا مخالفين لأوامر الدفاع بالمفرق إعطاء 100 ألف جرعة ثالثة في الأردن وزارة المياه : تأجير أراض الديسي ليس من اختصاصنا الملك يستقبل المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار في الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي يلتزم بتقديم مساعدات مالية للأردن بقيمة 164 مليون يورو لخلو ملفها من اي عقوبة سابقة.. العجارمة يلغي قرار تجميد الزيادة السنوية بحق احدى المعلمات تسجيل 24 وفاة و 4977 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. 9.44 إيجابية الفحوص ولي العهد يزور مركز القيادة الوطني في الدوحة أبو علي: لا "تسييس" لعمليات التفتيش الضريبي الخارجية : تصريحات وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى "تُغذي التطرف" محافظ الزرقاء: إعادة 229 مواطنا لمنازلهم بحسب وثيقة الجلوة العشائرية التربية : التعليم الأساسي سيكون للصف التاسع .. وتوزيع الطلبة على المسارات المهنية والأكاديمية المعونة: بدء التسجيل لبرنامج الدعم التكميلي غدا رفع قدرة خط الربط الكهربائي مع مصر إلى ألف ميغاواط في نهاية 2024 تفاصيل أمر الدفاع 35 للتعامل مع تطورات الحالة الوبائية - صور
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-10-20 12:20 am

الهيئة المستقلة للإنتخابات تحضر نفسها لتغيير أسمها.. تفاصيل

الهيئة المستقلة للإنتخابات تحضر نفسها لتغيير أسمها.. تفاصيل

جفرا نيوز- 
توقع الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للإنتخابات جهاد المومني تغيير اسمها بعد دخول الاحزاب ضمن صلاحياتها.

 
وقال إن الهيئة سيتغير اسمها لتصبح هي الجهة الحاضنة للأحزاب من الناحية الإشرافية الإدارية والمالية.

وبين المومني أن الهيئة بدأت بوضع البنية التحتية اللازمة لتولي الصلاحيات والمهمات الجديدة المتعلقة بالأحزاب، فقد بدأت تتشكل بالهيئة وحدة خاصة بالسجل الخاص بالأحزاب استعدادا للمرحلة القادمة المتعلقة بالتعديلات اللازمة بالتشريعات لهذا الامر.

ووضح أن الامر لا يحتاج لمفوض خاص للأحزاب، وإنما موظف مسؤول عن وحدة الأحزاب بالهيئة، وقد يحتاج لمساعدين له، وستستعين الهيئة بكوادرها من أجل إدارة هذه الوحدة الخاصة بالأحزاب، لافتا إلى أنهم وضعوا حتى الآن البنية اللازمة من مكتب وصالات لاستقبال الأحزاب في مبنى الهيئة. وبين المومني أن القانون الحالي للهيئة يحتاج لتعديل كي تصبح الأحزاب من ضمن اختصاصات الهيئة.

وأشار إلى أن ذلك يتطلب تعديلاً تشريعياً من قبل مجلس الأمة، والذي سينظر بالتعديلات خلال نظره بمشروعات القوانين التي ستحيلها الحكومة له بالتزامن مع إحالتها مشروعات القوانين المتعلقة بمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة الدستورية.

ولا يتوقف الأمر عند تعديلات تشريعية، فهناك حاجة إلى تعديلات دستورية لكي تصبح الهيئة هي الجهة الحاضنة للأحزاب قانونياً من الناحية الإشرافية الإدارية والمالية.

الرأي