بعد 66 عاماً.. كيف حقق ملحس حلمه بأن يصبح طياراً؟ مراكز التطعيم ليوم الأحد من جميع الجرعات ودون موعد مسبق - أسماء العيسوي يلتقي وفدا من وجهاء الرصيفة رفقة النائب رائد رباع الظهراوي - صور مشروع لتوسعة مستشفى الأميرة إيمان بتكلفة 7 ملايين دينار الأوبئة: المتحور أوميكرون لن يكون الأخير التعليم العالي: جرعتا مطعوم كورونا شرط لدخول الجامعات اعتبارًا من العام المقبل متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود في عمان..فيديو عويس: "التعليم في الجامعات مستمر وجاهيا" أكثر من 60 ألف حالة كورونا نشطة في الأردن قائمة الدول الـ38 التي وصل لها متحور أوميكرون انتخابات المهندسين الزراعيين 25 آذار المقبل الخرابشة: حفر 6 آبار غاز في حقل الريشة خلال 2022 تجمع العمل المهني يطالب بتعديلات موسعة على قانون النقابة وتحديثه العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الهدايات والزيود والنعيرات وفخيدة تسجيل 28 وفاة و2976 اصابة جديدة بكورونا..9.70% نسبة الفحوصات الايجابية الخرابشة: بوادر إيجابية لوجود الفوسفات بالريشة الأردن يتصدر احصائيات فيروس كورونا - تفاصيل البلبيسي يرجح أن يصبح تلقي لقاح كورونا موسمياً ارتفاع كبير بإصابات كورونا الأسبوعية - تفاصيل "تجارة عمان": 56.1% مساهمة قطاع التجارة والخدمات بالناتج المحلي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2021-10-17 11:24 am

نقابة الالبسة تطالب مكافحة البيع العشوائي في البسطات

نقابة الالبسة تطالب مكافحة البيع العشوائي في البسطات

جفرا نيوز - طالبت النقابة العامة للألبسة والأحذية والأقمشة، الجهات الرسمية المختصة والمكلفة قانونياً، بتنظيم التجارة، ومراقبة الأسواق، ومكافحة البيع العشوائي.

ودعت النقابة في بيان اليوم الأحد، إلى وقف ظاهرة البيع العشوائي في (البسطات) بنحو دائم، وإيجاد حلول مبتكرة تحافظ على أرزاق أصحاب البيع العشوائي، وتكفل لهم استمرارية كسب قوتهم، وتؤمن لهم حياة كريمة، بما لا يضر التاجر النظامي.

وأوضحت أن البيع العشوائي، ظاهرة تقلق القطاع التجاري المرخص، ولها تداعيات سلبية عليه، منها منافسة أصحاب المحلات التجارية التي تدفع كامل التكاليف التشغيلية، من إيجارات ورواتب واقتطاعات الضمان الاجتماعي، وتلتزم بالترخيص ودفع الضرائب. وبينت أن (البسطات) تحصل على حصة كبيرة من المبيعات اليومية "دون حق" نتيجة عدم دفعهم أي من الكلف التشغيلية، مشيرة إلى أن انتشارها يحرم المارة من استخدام الرصيف، ما ينعكس سلباً على الحركة الشرائية، ويدفع بالمواطنين للعزوف عن الأسواق التي ينتشر فيها البيع العشوائي. ولفتت إلى أن هذا النوع من البيع، يتسبب بانتشار فوضى عارمة في الأسواق، نتيجة استغلالها للشوارع والدخلات والأرصفة وأي مكان، مؤكدة أنها "لا تمثل أي مظهر حضاري وتخفي المظاهر الجمالية".

واعتبرت النقابة أن بسطات البيع العشوائي، المكان الأمثل للتهرب من الأجهزة الرقابية المختصة، سواء الجمركية أو الضريبية أو المواصفات والمقاييس، بما يوجد حالة من عدم الرضى والاستياء العام. 

 (بترا)