النسخة الكاملة

وزير الطاقة يؤكد أهمية التوسع في استكشاف النفط والغاز في مختلف أنحاء المملكة

الخميس-2021-10-16 04:10 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، السبت، أهمية التوسع في استكشاف النفط والغاز في مختلف أنحاء المملكة بالبحث عن أماكن استشكاف نفط جديدة وتسريع العمل لتعزيز إنتاجية حقل الريشة الغازي الذي ينتج حاليا نحو 20 مليون قدم مكعب يوميا.

جاء ذلك خلال زيارة إلى شركة البترول الوطنية التقى خلالها رئيس مجلس الإدارة ليث القاسم ومدير عام الشركة محمد الخصاونة ومدراء المديريات واستمع إلى إيجاز حول واقع الإنتاج في حقل الريشة الغازي وخطة الشركة لزيادة الإنتاج وتسويق إنتاج الحقل الذي يستخدم في توليد الكهرباء في محطة الريشة.

وتأسست شركة البترول الوطنية المساهمة العامة المحدودة عام 1995 وتمثل نسبة مساهمة الحكومة الأردنية (شركة إدارة الاستثمارات الحكومية) نسبة 9 .99 % من أصل رأسمال الشركة البالغ (15) مليون دينار أردني. وتعمل في مجال استكشاف النفط والغاز في مختلف أنحاء الأردن.

وأكد الخرابشة أهمية مواصلة العمل على زيادة الإنتاج من حقل الريشة واستثمار الوقت للتوسع في الإنتاج لرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة من خلال توفير مصدر طاقة محلية بأسعار رخيصة تعزز تنافسية الصناعة الوطنية بالاستفادة من قاعدة البيانات ومخزون المعلومات الوطني حول حقل الريشة الغازي.

وقال، إن القدرة الإنتاجية لحقل الريشة الغازي التي تتراوح ما بين 30 و32 مليون قدم مكعب ومشاريع التوسعة في الإنتاج يمكن الاستفادة منها بتزويد الصناعة بطاقة كلفها مناسبة من خلال استحداث خط نقل كهرباء (ممر أخضر شرقي) لنقل كميات الغاز المنتجة من حقل الريشة الغازي إلى أماكن الاستهلاك (مراكز الصناعات) بكلف مناسبة.

وأشار الخرابشة إلى الدعم الذي قدمته الحكومة لشركة البترول الوطنية لتسريع العمل وزيادة الإنتاج بحفر المزيد من الآبار لتعزيز مصادر الطاقة المحلية وزيادة مساهمتها في خليط الطاقة الكلي.

وفي مجال استكشاف النفط، أكد الوزير الخرابشة، أهمية التوسع في استكشاف النفط في أماكن استشكاف جديدة في مختلف أنحاء المملكة، مبديا استعداد الحكومة دعم جهود الشركة لتحقيق المزيد من الاستكشاف.
 
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة البترول الوطنية ليث القاسم أهمية التعاون القائم بين الحكومة والشركة لإنجاح جهود البترول الوطنية والتوسع في الإنتاج في حقل الريشة بالاعتماد على الكفاءات الوطنية وبتمويل ذاتي.مشيرا إلى أن الشركة ماضية في التوسع في استكشاف النفط والغاز في مختلف أنحاء المملكة.

بدوره، عرض مدير عام الشركة محمد الخصاونة، إنجازات شركة البترول الوطنية وخطة العمل لحقل الريشة الغازي الذي ينتج 20 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا 80% منها من الآبار الجديدة وعددها 8 آبار تم حفرها خلال الأعوام الثلاثة الماضية. فيما تبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للحقل من 30-32 مليون قدم مكعب يوميا.

وقال إن خطة الشركة تهدف إلى زيادة القدرات الإنتاجية من الحقل ليتسنى إلى نقل الغاز إلى وسط المملكة وزيادة الاعتماد على المنتوج المحلي برفع مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي وتقليل الاعتماد على المصادر الخارجية وبأسعار منافسة تقلل الكلف على القطاع الصناعي من خلال خطة إنتاجية وتسويقية تستهدف تزويد القطاع الصناعي بالغاز الطبيعي.

وعرض الخصاونة الفرص الاستثمارية المتاحة والصناعات الممكن إقامتها بالاعتماد على الغاز وسيلة للإنتاج وبما يقلل كلف الإنتاج.