النسخة الكاملة

البلبيسي يحذر من موجة جديدة لفيروس كورونا

الخميس-2021-10-15 12:02 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال أخصائي الإلتهابات الميكروبية والمعدية الدكتور منتصر البلبيسي، إن الحالة الوبائية في الأردن كانت في حالة ثبات لعشرة أسابيع، لكن في آخر أسبوعين شهدنا ارتفاعا بعدد الإصابات، وهذا ما يثير القلق باحتمال عودة موجة جديدة.

وأضاف البلبيسي أن المطاعيم لا تحمي متلقيها من دخول الفيروس إلى جسمه، بل تقلل من إحتمالية دخوله للمستشفى، مؤكدا أن ارتداء الكمامة هو السبيل الوحيد لمنع دخول الفيروس لجسم الإنسان.

وبين أخصائي الإلتهابات الميكروبية والمعدية أن نسبة التطعيم ضد فيروس كورونا في الأردن وصلت إلى 33%، مشيراً أن كورونا أصبح شبه وباء لغير المطعمين، وأن أكثر من 90% من الحالات التي تحتاج دخول إلى المستشفى هم من غير المطعمين.

وبين البلبيسي أن الدول التي أعلنت انتصارها على وباء كورونا مثل الإمارات وبريطانيا، تجاوزت نسبة المطعمين عندهم 66%، معتبرا أن هذه نسبة عالية تحميمهم من الدخول إلى مرحلة سيئة.

وشدد البلبيسي على التركيز على الحوامل وعلى الأطفال من أعمار 12 عاما وأكثر، وهم طلاب المدارس بالإضافة إلى طلبة الجامعات، وذلك لإغلاق الفجوة في المناعة المجتمعية، وكسر سلسلة العدوى.

وشدد البلبيسي على ضرورة أخذ مطعوم الإنفلونزا، لأن الفيروسات التنفسية تنشط في فصل الشتاء، مؤكدا أنه مطعوم الإنفلونزا لا يتعارض مع مطعوم كورونا.