النسخة الكاملة

السعودية : نتطلع أن يعم الأمن في لبنان بإنهاء حيازة السلاح خارج إطار الدولة

الخميس-2021-10-15 08:40 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تتابع السعودية بـ "اهتمام" الأحداث الجارية، وأعربت عن أملها في استقرار الأوضاع بأسرع وقت، وفق ما أفاد بيان لوزارة الخارجية السعودية الجمعة.

وتصاعد التوتر في لبنان بسبب التحقيق في الانفجار الضخم الذي وقع العام الماضي في بيروت وتحول الخميس، إلى أسوأ أعمال عنف في الشوارع منذ أكثر من عشر سنوات، مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص بالرصاص وأعاد للأذهان أشباح الحرب الأهلية في البلاد والتي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

وقال البيان السعودي، إن المملكة العربية "تتطلع إلى أن يعم لبنان الأمن والسلام بإنهاء حيازة واستخدام السلاح خارج إطار الدولة وتقوية الدولة اللبنانية لصالح جميع اللبنانيين دون استثناء".

وأكد الخارجية السعودية "وقوف المملكة التام وتضامنها مع الشعب اللبناني".

واتهمت جماعة حزب الله، المدعومة من إيران، وحليفتها حركة أمل، حزب القوات اللبنانية، بمهاجمة أنصارهما الذين كانوا يحتشدون للمطالبة بعزل قاضي التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت.

ونفى حزب القوات اللبنانية أي تورط في إطلاق النار، وندد بالعنف الذي حمل مسؤوليته لعملية "التحريض" التي يقوم بها حزب الله ضد القاضي طارق بيطار، قاضي التحقيق الرئيسي في انفجار المرفأ الذي أسفر عن مقتل 200 شخص وإصابة الآلاف وتدمير مساحات كبيرة من بيروت.