إغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات نقابة الصحفيين الاردنيين نائب وزير خارجية أوكرانيا يزور الأردن الأسبوع المقبل لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين 12 وفاة و1494 إصابة جديدة بكورونا بالمملكة الجمعة تمديد انتخابات الصحفيين حتى الساعة السادسة التل ل “جفرا” 83% نسبة الاقتراع في انتخابات الصحفيين ومن الممكن تمديد مدة الاقتراع العيسوي يلتقي كتلة المسيرة النيابية %80 نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة الصحفيين حتى الان - تفاصيل %50 نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة الصحفيين خلال الساعة الثانية - صور 3 دول عربية بينها الاردن الأكثر جاذبية في قطاع الطاقة المتجددة وزير الإعلام يدلي بصوته في انتخابات نقابة الصحفيين - صور تضاعف الاقبال على "سند" منذ إلزام المنشآت بالتفتيش من خلاله على الأشخاص الصحفيون يبدأون التصويت لاختيار مجلس نقابتهم الجديد (صور) وفيات اليوم الجمعة - أسماء بدء الإغلاق المؤقت لطريق المطار - تفاصيل ماهي مرتبة الأردن عالمياً بعدد الإصابات التراكمي للفيروس ؟ أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول وباردة ليلًا حتى الاثنين إقبال كثيف على الجناح الاردني في إكسبو دبي.. صور طقس مائل للبرودة الجمعة رجل دفاع مدني يقطع اجازته لينقذ عائلة باربد إدراج الأردن على القوائم الرمادية لزيادة رصد غسلها للأموال
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الخميس-2021-10-14 03:03 pm

شحاتيت يصدر كتاب المسيحيون والمواطنة في البلاد العربية بين الحقوق والواجبات

شحاتيت يصدر كتاب المسيحيون والمواطنة في البلاد العربية بين الحقوق والواجبات

جفرا نيوز - صدر عن دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع كتاب المسيحيون والمواطنة في البلاد العربية  بين الحقوق والواجبات الأردن أنموذجاً للمؤلف الأرشمندريت الدكتور بسام شحاتيت.

يتحدث هذا الكتاب عن حقوق المسيحيين وواجباتهم المدنية والكنسية في البلاد العربية التالية : الأردن ، فلسطين ، منطقة الجليل ، لبنان وسوريا، مصر، العراق. كما يسلط الضوء على الوضع القانوني المسيحي في الجزيرة العربية والخليج العربية : المملكة العربية السعودية ، الكويت ، قطر ، الامارات العربية المتحدة ، عمُان، البحرين بالإضافة الى اليمن وذلك من أجل بناء المواطنة الصالحة التي تسود فيها مبادئ الحقيقة والعدالة والمساواة ، والحرية.

هذا ويتعمق مضمون الكتاب في دارسة وثائق المجمع الفاتيكاني الثاني والقوانين الكنسية والشخصية القانونية للمؤمن بالسيد ولاهوته. ويركز في الوقت نفسه على الوضع القانوني للمسيحين من خلال العودة إلى تاريخ المسيحية في المشرق العربي ودور الحوار المسيحي الإسلامي والعيش المشترك في تعزيز المواطنة.

ويجد القارئ في فصول الكتاب معالجة للقوانين المتعلقة بالحقوق والواجبات وخاصة بالنسبة لمواضيع الإرث والمرأة والطفل والتبني والحرية الدينية وحرية الضمير والمعاملة بالمثل.

وهذا الكتاب لكل انسان يَحُلمُ بعالمٍ أفضل ويبحث عن الحقيقة والعدالة والمساواة هذا الكتاب. يتطرق البحث الى موضوع حقوق المسيحيّين وواجباتهم والأحوال الشخصيّة والحوار الإسلامي- المسيحي من أجل بناء دولة المواطنة. 

في غمرة احتفالات المملكة بالمئويّة الأولى لتأسيس الدولة الأردنيّة، أتمنى أن يكون هذا العمل خطوة إيجابيّة نحو الأمام لبناء مستقبل أفضل، وأن يكون مدماكاً في بناء وتطوير الحقوق والواجبات والثقافة القانونيّة وقوانين الأحوال الشخصيّة في البلاد العربيّة من أجل تعزيز دولة القانون والمواطنة والمؤسسات.

وتعدّ هذه الدراسة ضروريّة لمسيحيّي الشرق الأوسط في العصر الحديث، وخاصّة بعد السينودس من أجل الشرق الأوسط وصدور وثيقة الإرشاد الرسولي بعد ذلك بعنوان: "الكنيسة في الشرق الأوسط"، حيث تمّ التأكيد فيها على حقّي المساواة والمواطنة الكاملة للمسيحيّين. ويعلن قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر فيها أيضًا، أنّ " الحرّيّة الدينيّة هي تاج كل الحرّيات" (الكنيسة في الشرق الأوسط، رقم 26). إنّ التطرّق للحرّيّة على المستوى المدنيّ والدينيّ والسياسيّ في وقتنا الحاضر، مرتبط بالحقوق على المستوى القانونيّ.

إنّ المسيحيّين العرب أُصلاء على الأرض العربيّة وجذورهم ضاربة في عمق التاريخ وثقافتهم مسيحيّة عربيّة، التقت معها واندمجت الثقافات التي حلّت بعدها. وإذ نتطرق إلى المراجع القانونيّة والكنسيّة، فإنّ شموليّة الدراسة اقتضت التطرّق إلى المراجع القانونيّة الإسلاميّة أيضًا.


يمكن الحصول على الكتاب من مطرانية الروم الكاثوليك في أم السماق ودار ورد للنشر والتوزيع.

يتكون من ٥٢٧ صفحة من القطع الكبير . ثمنه ١٠ دنانير