النسخة الكاملة

توقيع اتفاقية لتأهيل شبكات مياه محافظة معان بقيمة 11 مليون دولار

الخميس-2021-10-14 11:27 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -وقعت وزارة المياه والري، اتفاقية لتأهيل شبكات مياه محافظة معان بقيمة 11 مليون دولار كمنحة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، وفق بيان صادر عن الوزارة، الخميس.

وقال البيان، إن أمين عام سلطة المياه بشار البطاينة وقع في وزارة المياه والري /سلطة المياه اتفاقية FARA2 الخاصة بتخفيض الفائد المائي في محافظة معان بقيمة نحو 11 مليون دولار مقدمة كمنحة من الوكالة الأميركية للتنمية الدوليه USAID، وبمساهمة ذاتية من سلطة المياه بقيمة مليون من كلفة المشروع الكلية البالغة 152 مليون دولار، مع ممثلي الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والتي تهدف إلى تأهيل وتطوير وتحسين شبكات المياه الرئيسية والفرعية في محافظة معان، مشيرا إلى أن مدة تنفيذ جميع مشاريع الفارة هو 5 سنوات .

وبين البطاينة أن الوزارة/ سلطة المياه، تركز جهودها على تحديث وتطوير شبكات المياه في جميع المناطق لخفض الفاقد المائي، وتطوير وتحسين وتنفيذ شبكات مياه جديدة.

وأوضح أن مشروع الفارة هو برنامج تعاون متكامل مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بقيمة 152 مليون دولار، لتحديث وتأهيل الشبكات في مناطق عدة من المملكة، وتشمل محافظات الجنوب والبلقاء وغيرها من المناطق.

وأشار إلى أن الاتفاقية تشمل تحضير خطة لتقييم الوضع المائي في محافظة معان، وتنفيذ شبكات حديثة لخدمة مناطق قصبة معان والبترا والشوبك وأيل والمناطق المجاورة، والبدء بتحضير دراسة هيدروليكية لكافة المناطق الأخرى وعمل دراسات تفصيلة لجميع مناطق المحافظة؛ بهدف خفض الفاقد المائي فيها، حيث سيتم تركيب أنظمة حدثة للتشغيل والصيانة من خلال أجهزة المراقبة SCADA لتشغيل ومراقبة المصادر المائية؛ وفي ذلك اختصار للوقت والجهد.

ولفت النظر إلى أن المشروع يتضمن بناء خطوط ناقلة بأطوال مختلفة، وتحديث الشبكات الفرعية واستبدال العدادات بأنواع جديدة ذكية مع تطوير للمضخات وربطها بمنظومة المراقبة (SCADA) مما سوف يساهم في تقليل الفاقد في المياه في الشبكات سواء الفاقد الفني أو الفاقد الإداري، وتحديث أنظمة المراقبة على هذه المنظومات؛ مما سوف يساهم في رفع فعالية التزويد المائي، ومعالجة الفاقد في مصادر المياه والرقابة وحماية مصادر المياه، وتحقيق سرعة الاستجابة للتعامل مع شكاوى وكسور الشبكات بفاعلية.