النسخة الكاملة

(الصحفيين) تقص شريط انتخابات النقابات

الخميس-2021-10-14 09:57 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يسعى مرشحو انتخابات نقابة الصحفيين لإجراء انتخابات المجلس للدورة القادمة يوم غد الجمعة، إلا أن عقبة النصاب القانوني تلوح بالافق والتي قد تؤجل اجراء الانتخابات حتى الجمعة القادمة.

وبحسب القانون يشترط لعقد اجتماع الهيئة العامة للنقابة حضور نصف أعضاء الهيئة العامة +١ لغايات النصاب القانوني وبعدها يتم إجراء الانتخابات وهو الأمر غير المضمون رغم التحشيدات من قبل المرشحين، وفي حال لم يكتمل النصاب القانوني يؤجل الاجتماع الجمعة التي تليها ويعقد بمن حضر بغض النظر عن العدد.

وتقص نقابة الصحفيين شريط الانتخابات النقابية سواء غد الجمعة أو الجمعة القادمة، بعد توقف دام قرابة عام ونصف بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وانهت النقابة كافة التحضيرات اللازمة لعقد اجتماع الهيئة العامة للنقابة يوم غد الجمعة، في حين من المستبعد أن يكتمل النصاب الجمعة القادمة، حيث تشير غالبية التوقعات إلى نقل الانتخابات للجمعة التي تليها، إلا أن كافة المرشحين معنيون باحرائها بالسرعة الممكنة وسيعمل الجميع على تحشيد مناصريهم لإكمال النصاب صباحا لإجراء الانتخابات في نفس اليوم.

ويتوجه أعضاء الهيئة العامة في النقابة البالغ عددهم بحسب قوائم النقابة 1142 عضوا إلى قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين الرياضية لاختيار مجلس نقابتهم للدورة القادمة.

وتفتح صناديق الاقتراع الساعة 11 صباحا، من يوم الانتخابات وتغلق في الساعة الخامسة من مساء اليوم نفسه، ويحق للجنة الاشراف على الانتخابات تمديد مدة الاقتراع ساعتين اذا ما دعت الحاجة إلى ذلك وهو إجراء عادة ما يتبع في مختلف النقابات المهنية.

وكالعادة تتسم انتخابات الصحفيين بالمنافسة الشديدة إلا أن العام الحالي استثنائي بمختلف المقاييس، فمن استقالة النقيب إلى تأجيل الانتخابات لمدة عام، انتهاء بترشح ٣ زملاء تتقارب فرصهم بينهم زميلة وهي المرة الأولى التي تترشح فيها امرأة لموقع نقابة الصحفيين.

وبلغ عدد المرشحين لمركز النقيب 3 زملاء وهم فلحة بريزات وراكان السعايدة وطارق المومني، في حين ترشح لمركز نائب النقيب 5 زملاء ولعضوية المجلس 29 زميلا، وتم إغلاق باب الترشح يوم الاثنين المنصرم، وستعلن أسماء المرشحين اليوم بعد استكمال مصادقة مجلس النقابة عليها.

وعمل المجلس الحالي على توفير كافة متطلبات السلامة العامة التي تتوافق مع بروتوكول إجراء الانتخابات من خلال الحرص على التباعد وتوفير مستلزمات التعقيم والكمامات وتوفير اجهزة قياس درجات الحرارة.

ويلزم البروتوكول المرشحين او المقترعين بالحصول على المطعوم المضاد لفيروس أو مرور 21 يوما على الجرعة الاولى على الأقل، وفي حالة غير الحاصلين على اللقاح يلزم البروتوكول منهم احضار فحص (بي سي أر) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة 72 ساعة.

وتتوفر خلال الانتخابات ٣ صناديق واحد منها للنقيب والآخر لنائب النقيب والثالث للاعضاء، كما من المفترض إجراء عملية الفرز إلكترونيا.

الرأي