كتلة هوائية خريفية يوم الاحد انخفاض على درجات الحرارة الصحة: لم يعرف للآن سبب الإصابات المشتبه بتسممها في جرش الحاج توفيق: ازدواجية في تطبيق الاجراءات الصحية..وأوامر الدفاع تصدر دون تشاور مع القطاع الخاص عزايزة: قطاع النقل يضغط على رواتب الأسر بما يقارب الـ(50)% الداخلية تنشر صورا لاجراءات التفتيش على المطاعيم قبل بدء حفل عمرو دياب في العقبة عويس: موازي الجامعات غير دستوري و 4 بدائل مالية لتعويض الجامعات تسجيل (12) وفاة و(1021) إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة الأردن يُعزي بضحايا التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجداً بولاية قندهار الأفغانية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في اربد غداً خروج جميع الحالات المشتبه بإصابتها في التسمم من مستشفى جرش الحكومي المجالي: تعديلات قانون الضمان ستعرض على مجلس الادارة الشهر الحالي الحنيفات: إنشاء 30 حفيرة وسد بكلفة مليوني دينار 14604حالات كورونا النشطة في الاردن محمد نوح القضاة يروي اللحظات الأخيرة من حياة شقيقه - تفاصيل البلبيسي يحذر من موجة جديدة لفيروس كورونا مراكز تلقي لقاحات كورونا في الأردن الجمعة مراكز فحص كورونا (PCR) العاملة أيام الجمعة - أسماء تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب.. صور بقرار من محافظ العاصمة .. إزالة البناية السكنية الآيلة للسقوط في منطقة مخيم الحسين ( شارع الأردن) - فيديو
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-10-13 11:54 pm

المعاني: جرثومة شيغيلا ليست مقلقة

المعاني: جرثومة شيغيلا ليست مقلقة

جفرا نيوز- قال الوزير الأسبق الدكتور وليد المعاني، الأربعاء، إن جرثومة "شيغيلا" هي إحدى أنواع البكتيريا المسببة للاسهالات، وأنها تحدث في فترات متباعدة في كافة المجتمعات والدول، نتيجة تلوث الطعام والشراب.

وأضاف خلال استضافته عبر برنامج "نبض البلد"، أن سبب انتشار تلك الجرثومة، اختلاط البراز أو سوائل خارجة من جسم المصاب، كـ"اللعاب"، في أحد الأماكن، أو عن طريق الملامسة أو الطعام والشراب.

وتابع المعاني، "من الواضح جدا أن سبب الإصابة بـ"شيغيلا" هو المياه"، متسائلا عن مصدر تلك المياه وكيف تلوث، إما داخل محطة التحلية أو أن مصدر الحصول عليها ملوثا؟

وأوضح أنه من الواضح لو كان المصدر المياه المنقولة للمواطنين لكان أعداد الإصابات بشكل أكبر، موضحا بأن سهولة معرفة ذلك من خلال الاستقصاء الوبائي.

ولفت المعاني إلى أن المرض سهل المعالجة، بالمضادات الحيوية، مؤكدا أن الإصابات بين الأطفال تحت 5 سنوات ليست مقلقة.