الأردن يحرز المرتبة الـ 40 عالمياً باستخدام الانترنت تقرير: الأردن يتقدم بإدماج المرأة في صنع القرار الهيئة المستقلة للإنتخابات تحضر نفسها لتغيير أسمها.. تفاصيل الهناندة: نسخة جديدة من “سند” لحل صعوبات التسجيل معاصر الزيتون تبدأ استقبال الثمار وعصرها فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في الشمال الأربعاء المعاني عن ارتفاع عدد الاصابات : لست متفائلا .. وحافظوا على انفسكم الاقتصاد الرقمي توضح استخدام سند لأغراض التفتيش نسبة فحوص كورونا الإيجابية في الأردن فوق 5% لليوم الثاني على التوالي تسجيل 8 وفيات و1597 إصابة جديدة بكورونا في المملكة ونسبة الفحوصات الايجابية 5.09% سند أخضر يتطلب تحميل التطبيق دون تفعيل الحساب - تفاصيل العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة العموش سائق يدعي تعرضه لسلب 6500 دينار بعجلون الصحة تكشف أعراض الإصابة بجرثومة شيغيلا اجتماعان عاجلان لرؤساء بلديات مراكز المحافظات الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف الشمالي: بلاغ 46 يشكل أساسا لتجاوز الجائحة وعدم العودة للخلف نسبة الإصابات التراكمية بين الطلبة بلغت ستة بالألف.. وإغلاق مدرسة حكومية وأخرى تابعة للأونروا العناني: المجتمع الأردني أصبح معقد تجارة عمان تطلق خطا ساخنا لأوامر الدفاع والبلاغات
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الأربعاء-2021-10-13 04:03 pm

البرلمانية الأردنية الأوروبية تبحث والسفير الإيطالي تعزيز التعاون المشترك

البرلمانية الأردنية الأوروبية تبحث والسفير الإيطالي تعزيز التعاون المشترك

جفرا نيوز - بحثت جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية الأوروبية، خلال لقائها بدار مجلس النواب اليوم الأربعاء، السفير الإيطالي لدى المملكة فابيو كاسيزي، عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعبر رئيسها النائب خلدون حينا عن القيمة العالية التي تعكسها العلاقات المميزة بين البلدين الصديقين، واصفًا إياها بالتاريخية المتجذرة التي عززتها قيادتي البلدين.

وقال إن العلاقات المميزة التي تجمع البلدين الصديقين، قابلة للبناء على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

وثمن حينا مواقف إيطاليا الداعمة للأردن تجاه القضية الفلسطينية والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، قائلًا إن القضية الفلسطينية تحظى باهتمام الأردن عبر السعي لإيجاد حل عادل وجذري لها، فهي القضية المركزية التي تتربع على سلم أولوياته الخارجية.

بدورهم، ثمن أعضاء الجمعية النواب: علي الغزاوي وموسى هنطش وأحمد القطاونة وعطا إبداح وناجح العدوان وزهير سعيدين، الدعم الذي تقدمه إيطاليا للأردن لصالح ملف اللاجئين، لافتين إلى أهمية تعزيزه ليتسنى للأردن الاستمرار بدوره الإنساني تجاههم.

وعرضوا جملة من التحديات والأعباء التي يتحملها الأردن جراء استضافته للاجئين السوريين، والتي شكلت ضغطًا هائلًا على الموازنة وموارد المملكة المحدودة، ما يتطلب من المجتمع الدولي تفهم الدور الأردني الكبير بهذا الشأن.

ودعوا إلى ضرورة أن يكون هنالك تعاون متبادل في المجال الزراعي والصناعي وزيادة الصادرات الأردنية إلى الاتحاد الأوروبي وزيادة البعثات للطلبة الأردنيين في الجامعات الإيطالية.

من جانبه، أوضح السفير الإيطالي أن بلاده تربطها علاقات قوية وطويلة الأمد مع الأردن، مؤكدًا أن روما تدعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة ضمن قرارات الشرعية الدولية.

وبين كاسيزي أن أولويات التعاون بين البلدين الصديقين، يهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والتجارة والثقافة والأمن الغذائي.

وأشار إلى أهمية تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم ككل، بما في ذلك مكافحة الإرهاب، الأمر الذي يُساهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي والنمو المستدام من أجل خلق فرص للعمل وتعزيز سيادة القانون وحقوق الإنسان.

وحول التعاون الثقافي، أكد كاسيزي أن هناك اتصالات مباشرة لإقامة الفعاليات الثقافية عبر إنشاء مركز ثقافي إيطالي على أرض المملكة، إضافة الى تأمين 16 بعثة دراسية جامعية للطلبة الأردنيين في إيطاليا.