سائق يدعي تعرضه لسلب 6500 دينار بعجلون الصحة تكشف أعراض الإصابة بجرثومة شيغيلا اجتماعان عاجلان لرؤساء بلديات مراكز المحافظات الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف الشمالي: بلاغ 46 يشكل أساسا لتجاوز الجائحة وعدم العودة للخلف نسبة الإصابات التراكمية بين الطلبة بلغت ستة بالألف.. وإغلاق مدرسة حكومية وأخرى تابعة للأونروا العناني: المجتمع الأردني أصبح معقد تجارة عمان تطلق خطا ساخنا لأوامر الدفاع والبلاغات ماهي مرتبة الأردن عالمياً بعدد الإصابات التراكمي لفيروس كورونا ؟ استئناف الدراسة غداً في مدارس عجلون وجرش التي ظهرت فيها إصابات "شيغيلا " - تفاصيل بدء تقديم طلبات المنافسة على المقاعد الشاغرة في تخصصي الصيدلة ودكتور الصيدلة - رابط أجواء غائمة في المرتفعات الجبلية والسهول ومعتدلة في باقي المناطق البلبيسي: لا تراجع عن القرارات التخفيفية ولا اغلاقات ولا تعليم عن بعد صلح عمان تُقرر إسقاط دعوى الحق العام بقضية مسؤولية طبية وصحية الحرارة أقل من معدلاتها بـ5 درجات الثلاثاء اسناد تهمة التسبب بالوفاة لـ6 أطباء بقضية الطفلة لين مهيدات يطمئن الأردنيين على مخزون الدواء شركس: نسجل إصابات بأعمار أقل من السابق وزير العمل يشدد على أهمية التعاون مع القطاع الخاص والنقابات العمالية الوهادنة : الوضع الوبائي مستقر ولا مبرر للإغلاقات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-10-13 09:54 am

كادر طبي بالبشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية "بمبكشن" من صدره

كادر طبي بالبشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية "بمبكشن" من صدره

جفرا نيوز - نجح الكادر الطبي المتخصص في مستشفى الجراحات التخصصية التابع لمستشفيات البشير، بإنقاذ حياة الفتى قيس 16 عاما،من 30 شظية في الصدر، من خلال إجراء عمليتين في وقت قياسي.

وقال مدير مستشفى الجراحات التخصصية، الدكتور عبداللطيف الإبراهيم خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية إن الطفل وصل إلى مستشفيات البشير الخميس الماضي، وكان مصابا بطلقة "بمبكشن" في منطقة الصدر والبطن بسبب حادثة وقعت في محافظة جرش.

وبين الدكتور الإبراهيم، انه بعد ثلاث ساعات من وقوع الحادثة، وصل الطفل في سيارة الاسعاف إلى مستشفيات البشير، وكان ضغطه 60، وجرى التنسيق بين الدكتور المناوب مؤيد لامبر ومستشار جراحة القلب الدكتور عدنان اللحام، واتفقا على تحويله لمستشفى الجراحات التخصصية للتعامل مع الحالة دون دخوله إلى الطوارئ، خصوصا أن المركز مجهز فنيا وطبيا لعمل مثل هذه الحالات الصعبة والدقيقة.

وأضاف إن العمليتين شارك فيهما جراح للقلب، وجراح للصدر، ومستشار جراحة القلب التخدير، وفريق الرئة الصناعية، وفنيو التخدير والعمليات.

وأوضح الدكتور الابراهيم أن الفتى قيس دخل إلى غرفة العمليات مباشرة، في الساعة الثامنة من مساء الخميس الماضي، اذ اجرى الفريق عمليات الانعاش ورفع الضغط، وتبين أنه يوجد في عضلة القلب 5 شظايا، وان هناك العديد من الشظايا في الرئة، مبينا ان الفتى اجري له عمليتان (عملة فتح صدر، وعملية فتح المنصِف) واخرجت الشظايا منه لسيطر الفريق الطبي خلال العمليات على النزيف، الأمر الذي منح ارتياحا للكادر الطبي المشرف على الحالة.

وتابع: بعد العمليات، دخل الفتى الى غرفة العناية المركزة، وكان يتنفس عبر جهاز التنفس لمدة ساعتين، وحين استقرت الحالة، رفعت عنه اجهزة التنفس، وتلقى في اليوم الثاني "الجمعة" العلاجات اللازمة، لتستقر حالته تدريجيا، ويبدأ في تناول الطعام والشراب طبيعيا.

وخلال المتابعة الحثيثة من قبل الكادر الطبي لحالة الفتى خلال خمسة ايام الماضية، أكد الدكتور الإبراهيم أن حالة الطفل اصبحت جيدة جدا، وتجاوز مرحلة الخطر، ومن المحتمل ان يخرج من المستشفى خلال يومين.

وثمن الدكتور الإبراهيم هذا الإنجاز الذي يسجل للكادر الطبي المتخصص في مستشفى الجراحات التخصصية في انقاذ حياة الفتى قيس، وإلى الاجراءات السريعة التي تتخذ في انقاذ حياة المواطنين، مؤكدا ان المركز قادر على اجراء العمليات الصعبة في اوقات قياسية وانقاذ حياة المواطنين - بمشيئة الله.

من جهته، قال والد "قيس" المرافق معه في المستشفى: " ان الحادثة حصلت الساعة الرابعة عصرا، بعد ان تلقى قيس الرصاصة من قبل اخيه الصغير 5 سنوات عن بعد مترين، واتصل مباشرة بالدفاع المدني لإنقاذه، ووصل إلى مستشفى جرش واجرى له الاسعافات الأولية وبعد ذلك نقل إلى البشير.

وثمن "قيس" العناية الطبية التي قدمتها الكوادر الطبية في مستشفى الجراحات التخصصية في البشير، ومستشفى جرش الحكومي، وكوادر الدفاع المدني، داعيا إلى الابتعاد عن الاسلحة وعدم العبث بها من قبل الكبار والصغار، لما تسببه من ضرر للناس والمجتمع.

يذكر أن مستشفى الجراحات التخصصية دشن في شهر تموز الماضي، واجرى عددا من العمليات النوعية، ومنها 100 عملية قسطرة، و10 عمليات قلب مفتوح، وجراحة الصدر 39 عملية، 179 عملية الاوعية الدموية.