سائق يدعي تعرضه لسلب 6500 دينار بعجلون الصحة تكشف أعراض الإصابة بجرثومة شيغيلا اجتماعان عاجلان لرؤساء بلديات مراكز المحافظات الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف الشمالي: بلاغ 46 يشكل أساسا لتجاوز الجائحة وعدم العودة للخلف نسبة الإصابات التراكمية بين الطلبة بلغت ستة بالألف.. وإغلاق مدرسة حكومية وأخرى تابعة للأونروا العناني: المجتمع الأردني أصبح معقد تجارة عمان تطلق خطا ساخنا لأوامر الدفاع والبلاغات ماهي مرتبة الأردن عالمياً بعدد الإصابات التراكمي لفيروس كورونا ؟ استئناف الدراسة غداً في مدارس عجلون وجرش التي ظهرت فيها إصابات "شيغيلا " - تفاصيل بدء تقديم طلبات المنافسة على المقاعد الشاغرة في تخصصي الصيدلة ودكتور الصيدلة - رابط أجواء غائمة في المرتفعات الجبلية والسهول ومعتدلة في باقي المناطق البلبيسي: لا تراجع عن القرارات التخفيفية ولا اغلاقات ولا تعليم عن بعد صلح عمان تُقرر إسقاط دعوى الحق العام بقضية مسؤولية طبية وصحية الحرارة أقل من معدلاتها بـ5 درجات الثلاثاء اسناد تهمة التسبب بالوفاة لـ6 أطباء بقضية الطفلة لين مهيدات يطمئن الأردنيين على مخزون الدواء شركس: نسجل إصابات بأعمار أقل من السابق وزير العمل يشدد على أهمية التعاون مع القطاع الخاص والنقابات العمالية الوهادنة : الوضع الوبائي مستقر ولا مبرر للإغلاقات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-10-13 09:36 am

لا بلاغات عن أي أعراض لمن تلقوا (فايزر) بعد (سينوفارم)

لا بلاغات عن أي أعراض لمن تلقوا (فايزر) بعد (سينوفارم)

جفرا نيوز - أكد عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات كورونا ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي انه حتى اللحظة لم ترد لوزارة الصحة أية بلاغات عن أعراض غير مرغوب بها لمن تلقوا جرعة ثالثة من فايزر بعد تلقيهم جرعتين سابقتين من سينوفارم.

وأضاف  ان جميع الدراسات والبراهين العلمية أثبتت ان تلقي جرعة ثالثة من لقاح مختلف عن الجرعتين السابقتين، يعطي فعالية وتحصيناً أكبر بشكل واضح، ولا يوجد مسوغ علمي او مبرر لعدم إعطاء جرعة ثالثة من لقاح آخر ومختلف.

وبين بلعاوي ان تلقي الشخص جرعة ثالثة من لقاح يعمل بآلية مختلفة عن التي تلقاها يعطي أجساما مضادة أكثر بحيث تكون اعلى من 5-10 اضعاف عن المتشابهة، كما ان فترة ومدة الفعالية تبقى أطول، وبما ان اللقاح الأكثر توفرا بالمملكة هو فايزر، فإن من تلقى سابقا جرعتين من اللقاحات الأخرى يستطيع تلقي فايزر كجرعة ثالثة معززة.

وعن سؤال اذا ما وردت اي ابلاغات عن اعراض جانبية شديدة بعد تلقي اشخاصا جرعة ثالثة معززة من فايزر، وكانوا سابقا تلقوا جرعتين من لقاح آخر كسينوفارم الصيني، شدد بلعاوي على انه لغاية اللحظة أمس لم ترد «للصحة» اي إبلاغات عن أعراض جانبية غير مرغوب بها، فقد تلقى آلاف الأشخاص في المملكة جرعة ثالثة من فايزر بعد جرعتي اللقاح الصيني، خصوصا لمن كانوا متجهين لبعض دول الخليج، بل على العكس أعطتهم حماية وفعالية اكبر.

وأشار الى ان الدلائل كافة اثبتت أن الأجسام المضادة تبدأ بالانخفاض من 5-10% شهريا بعد مرور 6-8 أشهر على تلقي جرعتين من لقاح كورونا، وبالتالي كانت التوصية بضرورة تلقي جرعة ثالثة معززة بعد تلك المدة من أي لقاح، وبخاصة مع انتشار المتحور دلتا ودخولنا على فصل الشتاء.

وفيما يتعلق بالمطعوم الصيني «سينوفارم» تحديدا، اثبتت الدراسات السريرية وفق بلعاوي ان التحصين يرتفع بشكل واضح بعد تلقي الجرعة الثالثة منه، إذ وصلت الحماية والفعالية قرابة الـ 90%، بعد ان كانت بعد الجرعة الثانية حوالي 80%، وحتى لو تلقى الشخص بعد جرعتي سينوفارم جرعة ثالثة من فايزر فإن الفعالية ايضا تزداد بشكل اكبر، وبنفس الوقت لا ضرر بذلك وهي آمنة.

وفي السياق ذاته، دعا مع دخول موسم الشتاء وفتح القطاعات كافة ووجود عوامل اختطار كثيرة، الى زيادة الفحوصات اليومية لـ كورونا ومضاعفتها، والانتباه بشكل اكبر على المعابر الجوية والبرية، مع ضرورة تطبيق اجراءات معينة تجاه القادمين من بلدان فيها المنحنيات الوبائية مرتفعة.

كما شدد على ان طرح موضوع الإغلاقات بشقيها الشاملة والجزئي لم يتم طرحها ابدا، لأن هناك استراتيجيات كثيرة نستطيع الاستعانة بها اذا تغير المنحنى الوبائي في المملكة او ازداد كاللقاحات والأدوية والتعايش بشكل منضبط، ناهيك عن تطبيق القوانين والمخالفات بشكل افضل، لأن ازدواجية التعامل مع المخالفين للإجراءات الوقائية الآن غير مقبولة ويجب ضبطها.


الرأي - سائدة السيد