سائق يدعي تعرضه لسلب 6500 دينار بعجلون الصحة تكشف أعراض الإصابة بجرثومة شيغيلا اجتماعان عاجلان لرؤساء بلديات مراكز المحافظات الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف الشمالي: بلاغ 46 يشكل أساسا لتجاوز الجائحة وعدم العودة للخلف نسبة الإصابات التراكمية بين الطلبة بلغت ستة بالألف.. وإغلاق مدرسة حكومية وأخرى تابعة للأونروا العناني: المجتمع الأردني أصبح معقد تجارة عمان تطلق خطا ساخنا لأوامر الدفاع والبلاغات ماهي مرتبة الأردن عالمياً بعدد الإصابات التراكمي لفيروس كورونا ؟ استئناف الدراسة غداً في مدارس عجلون وجرش التي ظهرت فيها إصابات "شيغيلا " - تفاصيل بدء تقديم طلبات المنافسة على المقاعد الشاغرة في تخصصي الصيدلة ودكتور الصيدلة - رابط أجواء غائمة في المرتفعات الجبلية والسهول ومعتدلة في باقي المناطق البلبيسي: لا تراجع عن القرارات التخفيفية ولا اغلاقات ولا تعليم عن بعد صلح عمان تُقرر إسقاط دعوى الحق العام بقضية مسؤولية طبية وصحية الحرارة أقل من معدلاتها بـ5 درجات الثلاثاء اسناد تهمة التسبب بالوفاة لـ6 أطباء بقضية الطفلة لين مهيدات يطمئن الأردنيين على مخزون الدواء شركس: نسجل إصابات بأعمار أقل من السابق وزير العمل يشدد على أهمية التعاون مع القطاع الخاص والنقابات العمالية الوهادنة : الوضع الوبائي مستقر ولا مبرر للإغلاقات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-10-13 09:13 am

ارتفاع عدد حالات الاشتباه بالتسمم في جرش إلى 57 منذ الاثنين

ارتفاع عدد حالات الاشتباه بالتسمم في جرش إلى 57 منذ الاثنين

جفرا نيوز - ارتفع عدد حالات الاشتباه بالتسمم في جرش إلى 57 حالة منذ الاثنين، وفق مدير مستشفى جرش الحكومي صادق العتوم الأربعاء، بعد أن أمرت وزارة الصحة بإغلاق محطة تحلية مياه في المحافظة احترازيا.

وقال العتوم إن 57 حالة راجعت مستشفى جرش الحكومي، كمشتبه بتعرضهم للتسمم منذ يوم الاثنين، تبقى منهم 5 أشخاص يتلقون العلاج داخل المستشفى، بعد خروج 3 ودخول مثلهم الأربعاء.

مدير مديرية الصحة البيئية في وزارة الصحة أيمن مقابلة قال، الثلاثاء، إن سبب التسمم في قرية جبّة في محافظة جرش غير معروف حتى اللحظة، والأمر المشترك بينهم هو الحصول على المياه من مصدر مائي معين خاص.

وأوضح مقابلة أن أغلب الحالات موجودة في مدرسة معينة وتُسقى من المصدر المائي ذاته.

وأشار مقابلة إلى الحصول على عينات من محطة تحلية المياه الخاصة، وأُجري عليها فحص فيزيائي حسي نظري لاختبار الرائحة واللون والطعم والعكورة والشوائب، أما "الفحص الثاني فهو فني قاعدي على المواصفات مخبري يتكون من الفحص الجرثومي".

وقال مقابلة إن مصدرا اكتشفت الوزارة الثلاثاء أنه غير مرخص من وزارة الصحة في قرية المصطبة بجانب جبة وأُغلق احترازيا، مضيفا "وجدنا في المصدر أكواب مياه تتعامل بها محطة التحلية وتبيعها للمدرسة وهو قيد الترخيص ويبيع المياه".

"لم نترك مصدرا مائيا في قرية جبّة كاملة لم نأخذ منه عينات ... وأُخذت عينات من الخزانات، والنتائج شبه النهاية ستخرج خلال 30 ساعة"، وفق مقابلة.

وقال مقابلة إن فحوصا تحتاج إلى 18 ساعة، أما فحص الزراعة فيحتاج إلى 48 ساعة، لكن فحص الفطريات يحتاج من 3 أيام إلى 7 أيام.

الطحان أشار إلى أن الحالات تسكن منطقة واحدة والعامل وأشار مقابلة إلى الحصول على عينات من محطة تحلية المياه الخاصة، وأُجري عليها فحص فيزيائي حسي نظري لاختبار الرائحة واللون والطعم والعكورة والشوائب، أما "الفحص الثاني فهو فني قاعدي على المواصفات مخبري يتكون من الفحص الجرثومي".