إغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات نقابة الصحفيين الاردنيين .. صور نائب وزير خارجية أوكرانيا يزور الأردن الأسبوع المقبل لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين 12 وفاة و1494 إصابة جديدة بكورونا بالمملكة الجمعة تمديد انتخابات الصحفيين حتى الساعة السادسة التل ل “جفرا” 83% نسبة الاقتراع في انتخابات الصحفيين ومن الممكن تمديد مدة الاقتراع العيسوي يلتقي كتلة المسيرة النيابية %80 نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة الصحفيين حتى الان - تفاصيل %50 نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة الصحفيين خلال الساعة الثانية - صور 3 دول عربية بينها الاردن الأكثر جاذبية في قطاع الطاقة المتجددة وزير الإعلام يدلي بصوته في انتخابات نقابة الصحفيين - صور تضاعف الاقبال على "سند" منذ إلزام المنشآت بالتفتيش من خلاله على الأشخاص الصحفيون يبدأون التصويت لاختيار مجلس نقابتهم الجديد (صور) وفيات اليوم الجمعة - أسماء بدء الإغلاق المؤقت لطريق المطار - تفاصيل ماهي مرتبة الأردن عالمياً بعدد الإصابات التراكمي للفيروس ؟ أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول وباردة ليلًا حتى الاثنين إقبال كثيف على الجناح الاردني في إكسبو دبي.. صور طقس مائل للبرودة الجمعة رجل دفاع مدني يقطع اجازته لينقذ عائلة باربد إدراج الأردن على القوائم الرمادية لزيادة رصد غسلها للأموال
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2021-10-12 09:38 pm

المقابلة : سبب التسمم بجرش غير معروف

المقابلة : سبب التسمم بجرش غير معروف

حفرا نيوز- قال مدير مديرية الصحة البيئية في وزارة الصحة أيمن مقابلة، إن سبب التسمم في قرية جبة في محافظة جرش والذي أصاب 43 شخصا غير معروف حتى اللحظة، والأمر المشترك بينهم هو الحصول على المياه من مصدر مائي معين خاص.


واشار مدير صحة جرش محمد الطحان، عبر برنامج "صوت المملكة" إلى وجود 30 طفلاً مشتبه بإصابتهم بتسمم في جرش من أصل 43 شخصاً، وتتراوح أعمارهم بين عامين و12 عاماً.

واوضح مقابلة أن أغلب الحالات موجودة في مدرسة معينة وتُسقى من المصدر المائي ذاته.

وأشار مقابلة إلى الحصول على عينات من محطة تحلية المياه الخاصة، وأُجري عليها فحص فيزيائي حسي نظري لاختبار الرائحة واللون والطعم والعكورة والشوائب، أما "الفحص الثاني فني قاعدي على المواصفات مخبري يتكون من الفحص الجرثومي".

وقال مقابلة إن فحوصا تحتاج إلى 18 ساعة، أما فحص الزراعة يحتاج 48 ساعة، لكن فحص الفطريات يحتاج من 3 أيام إلى 7 أيام.

واكد الطحان أن الحالات تسكن منطقة واحدة والعامل المشترك بينهم هو الماء، وقال "أخذنا عينتين الأولى جرثومية والثانية كيميائية".

وأوضح الطحان أن العينة الجرثومية بحاجة إلى 12-24 ساعة.

وأُخذت العينات من محطة تحلية المياه، ومنازل المصابين، وفق الطحان الذي أشار إلى توجه فريق من قسم البيئة والغذاء والصحة المدرسية إلى المدارس والاسواق والمحال التجارية ومحل بيع مياه للكشف عليها.