كتلة هوائية خريفية يوم الاحد انخفاض على درجات الحرارة الصحة: لم يعرف للآن سبب الإصابات المشتبه بتسممها في جرش الحاج توفيق: ازدواجية في تطبيق الاجراءات الصحية..وأوامر الدفاع تصدر دون تشاور مع القطاع الخاص عزايزة: قطاع النقل يضغط على رواتب الأسر بما يقارب الـ(50)% الداخلية تنشر صورا لاجراءات التفتيش على المطاعيم قبل بدء حفل عمرو دياب في العقبة عويس: موازي الجامعات غير دستوري و 4 بدائل مالية لتعويض الجامعات تسجيل (12) وفاة و(1021) إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة الأردن يُعزي بضحايا التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجداً بولاية قندهار الأفغانية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في اربد غداً خروج جميع الحالات المشتبه بإصابتها في التسمم من مستشفى جرش الحكومي المجالي: تعديلات قانون الضمان ستعرض على مجلس الادارة الشهر الحالي الحنيفات: إنشاء 30 حفيرة وسد بكلفة مليوني دينار 14604حالات كورونا النشطة في الاردن محمد نوح القضاة يروي اللحظات الأخيرة من حياة شقيقه - تفاصيل البلبيسي يحذر من موجة جديدة لفيروس كورونا مراكز تلقي لقاحات كورونا في الأردن الجمعة مراكز فحص كورونا (PCR) العاملة أيام الجمعة - أسماء تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب.. صور بقرار من محافظ العاصمة .. إزالة البناية السكنية الآيلة للسقوط في منطقة مخيم الحسين ( شارع الأردن) - فيديو
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الثلاثاء-2021-10-12 07:16 pm

وَهْم" إصدار جديد للروائية اللبنانية الخنسا

وَهْم" إصدار جديد للروائية اللبنانية الخنسا

"

جفرا نيوز/ صدرت للكاتبة الروائية اللبنانية نرمين الخنسا مجموعتها القصصية الجديدة "وهْم" عن مؤسسة "أبجد للترجمة والنشر والتوزيع" العراقية. "وهم" هي التجربة الأولى للكاتبة في عالم القصة القصيرة، بعد مسار غنيّ في كتابة الرواية بدأ في العام 2000 مع روايتها الأولى "طفولة في عهدة أفعى" (دار الفارابي)، لتصدر بعدها العناوين التالية: "مرآة عشتروت" (دار الفارابي 2002)، "هذيان ذاكرة (دار سائر المشرق 2005)، "ساعة مرمورة" (دار الساقي 2008)، "نصيبك في الجنة" (دار العربية للعلوم – ناشرون 2011)، "شخص آخر" (دار سائر المشرق 2015) الرواية التي حصدت المركز الأول عن فئة الروايات الأكثر مبيعاً في "معرض بيروت العربي الدولي للكتاب" في العام نفسه. 
تضمنت المجموعة خمس قصص قصيرة في 133 صفحة من الحجم الوسط، تميزت بطباعتها الأنيقة والغلاف الذي صممه الفنان الياس سلام، ونفذت لوحته بجمالية عالية وذوق فنّي رفيع الفنانة نجاة خنسا شحادة فجاء معبّراً وملائماَ لرمزية العنوان ومضامين القصص.
تناول الكتاب في قصصه الخمس (بورتريه، الفستان الأحمر،Solo، الباب المشقوق، خمسة وأربعون) قضايا إنسانية واجتماعية وثقافية مختلفة، عبر معالجة سردية عميقة تجسّد هويّة الخنسا وملامحها في الكتابة التعبيرية والتصويرية. كما تحفل المجموعة بالعديد من السمات الفنية الجمالية استخدمتها الكاتبة كجسرٍ للتعبير عن الذات والواقع الاجتماعي. فتميّزت بخصوصية سردية تسبر أغوار الذات الإنسانية والأبعاد الوجودية في العديد من الوجوه والشخصيات في قصصها. فيلحظ القارئ متانة البنية السردية المؤثرة في سياق درامي مترابط تظلله الحالات الإنسانية المتناقضة بوجدانيتها وقلقها وتوترها ورغباتها وأحلامها.