الإفتاء: لا يحق للشخص الدائن الرجوع عن الديون التي أسقطها الفايز يدعو لتفعيل دور الإعلاميين والناشرين والكتاب الأردنيين في التصدي لحملات التشويه تشيزي الإيطالية تعلن براءة "الطائر الكبير" من حادثة انقطاع الكهرباء في الاردن وتتقاضى 86 ألف يورو 13 وزيراً تناوبوا على وزارة النقل في آخر عشر سنوات.. 10 للطاقة و10 للزراعة و9 للعمل الخارجية تدعو الأردنيين في السودان لتوخي الحذر في ضوء التطورات الراهنة رئيس الوزراء يسجن وصفي التل بعد احتجاجه على حبس عرار والنمر..تفاصيل وفيات الأردن الإثنين 25-10-2021 الملك يغادر إلى النمسا في مستهل جولة أوروبية أراض جديدة بالاقساط لموظفي القطاع العام..تفاصيل بدء تحويلات مرورية على طريق الشونة الجنوبية – الكفرين الجيش يدعو مواليد عام 2004 إلى إصدار دفاتر خدمة العلم اختصاصيون: يجب تطعيم الفئة من 12 - 17 عاما ضد كورونا عقاريون : تحسن الطلب على الشقق والأراضي خلال الربع الثالث والإعفاءات الحكومية لها دور مهم «11» مليوناً عدد سكان المملكة (الدولار المجمد) ظاهرة جديدة لعمليات النصب والاحتيال 17 ألفا و939 إصابة كورونا نشطة في المملكة الاثنين .. أجواء لطيفة في معظم مناطق المملكة الملك يبدأ الاثنين جولة تشمل النمسا وبولندا وألمانيا والمملكة المتحدة مراكز لإعطاء لقاحات فايزر وسينوفارم وأسترازينيكا المضادة لكورونا ارتفاع على الحرارة وطقس خريفي معتدل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2021-09-28 04:15 pm

السفير الصيني في عمّان: دفعة جديدة من لقاحات كورونا ستصل عمّان قريبا

السفير الصيني في عمّان: دفعة جديدة من لقاحات كورونا ستصل عمّان قريبا

جفرا نيوز - أعلن السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ،الثلاثاء، عن تبرع الصين للأردن بدفعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وقال السفير في كلمة له خلال حفل الاستقبال الافتراضي الذي أقامته السفارة الصينية في عمّان بمناسبة الذكرى الـ 72 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية: "أخبركم أن دفعة جديدة من اللقاحات ضد فيروس كورونا تبرعت بها الصين ستصل إلى عمّان قريبا جدا".

وفي حديثه عن العلاقات بين البلدين قال السفير دونغ، إن الأردن والصين يرتبطان بصداقة تقليدية عميقة، ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، حققت العلاقات الثنائية والتعاون العملي نتائج مثمرة.

"العلاقة بين الصين والأردن هي نموذج للعلاقات بين دول ذات أنظمة وثقافات مختلفة" وفق تشوان دونغ.

وبخصوص العلاقات الاقتصادية بين تشوان دونغ السفير حجم التجارة بين بين البلدين تراجع العام الماضي بسبب كورونا، وانتعش بقوة هذا العام، مع زيادة 18.51 % على أساس سنوي من يناير إلى أغسطس.

"تم استئناف التبادلات الثقافية والتعليمية بين البلدين تدريجيا. وفي فترة الوباء، تعاون بلدينا معا واعتنيا ببعضهما البعض، واتحدا معا لمكافحة الوباء، وفي أصعب المراحل التي مرت على الأردن في مكافحة الوباء قدمت الصين العديد من المساعدات كاللقاحات ومواد مكافحة الوباء إلى الشعب الأردني" وفق السفير.

رئيس لجنة الصداقة الأردنية الصينية في مجلس الأعيان عيسى مراد قال خلال الحفل، إن التبادل التجاري بين البلدين شهد انخفاضا العام الماضي بسبب تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد، ويتوقع العام الحالي أن يعود للمستويات المعهودة.

ولفت مراد إلى أن الرؤية في المواقف السياسية بين البلدين واحدة، إضافة لوجود تعاون في المجال الأكاديمي حيث يدرس في الصين حاليا 500 طالب أردني، ونتطلع لمزيد من التعاون في الشأن الثقافي.

السفير مالك طوال / وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قال، إن الأردن يرتبط بالصين بعلاقات تاريخية تسبق إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مضيفا أن العلاقات تشهد تقدما بكافة المجالات سواء بالتبادلات التجارية أو المواقف السياسية.

وعبر الطوال عن تقدير الأردن لمواقف الصين تجاه القضية الفلسطينية، وموقفها المؤيد لحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وشارك في الاحتفال شخصيات أردنية منها وزير النقل وجيه عزايزة والأشغال يحيى الكسبي والعين عيسى مراد، ومجموعة من الإعلاميين.

وزير النقل وجيه عزايزة أكد تطلع الأردن للاستفادة من تجربة الصين بقطاع النقل خاصة بموضوع السكك الحديدية والنقل الحضري، ووسائل التتبع الإلكتروني بقطاع النقل.

الصين عالميا

وفي حديث السفير تشوان دونغ عن الصين قال "اليوم أصبحت الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتحتل الصناعة في الصين المرتبة الأولى في العالم، وهي أكبر شريك تجاري لأكثر من 130 دولة ومنطقة".

"احتلت مساهمة الصين في النمو الاقتصادي العالمي المرتبة الأولى لمدة 15 عامًا متتالية. كما تم انتشال ما يقرب من 800 مليون مواطن صيني من براثن الفقر؛ مما ساهم بالحد من الفقر بأكثر من 70٪ من الفقر العالمي" وفق السفير.

وقال تشوان دونغ، إن الصين تمتلك أكبر شبكة اتصالات محمولة G5 في العالم، وأكبر شبكة سكك حديدية عالية السرعة.